احساس باختناق شديد جدا هل من السكر وكيفية العلاج

احساس باختناق شديد جدا هل من السكر وكيفية العلاج
icon 20 مارس 2011
icon 393
احساس باختناق شديد جدا هل هذا من السكر وكيفية العلاج

إجابات الأطباء على السؤال (1)

هذا عدم استقرار نفسي يمكنك تناول دواء مضاد للإكتئاب مثل سيتالوبرام 20مغم ولكن لا يصرف غلا بوصفة طبية وتبدأ النتائج بالظهور بعد اسبوعين 0 2011-03-24 10:18:15
طاقم الطبي
طاقم الطبي
هذا عدم استقرار نفسي يمكنك تناول دواء مضاد للإكتئاب مثل سيتالوبرام 20مغم ولكن لا يصرف غلا بوصفة طبية وتبدأ النتائج بالظهور بعد اسبوعين

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 19

في مرض السكري

كيف يتم علاج سكر الاطفال

إن تشخيص الإصابة بمرض سكر الأطفال يعني أن الجسم لا ينتج الأنسولين أو أنه ينتج كمية غير كافية منه، وقد يحتاج المرضى لتلقي هرمون الأنسولين من مصدر خارجي وبالتالي يعتبر الأنسولين هو علاج سكر الأطفال الجوهري الذي يعوض النقص في إنتاجه، كما يوجد بعض الخيارات الأخرى التي قد تساعد في السيطرة على مرض سكر الأطفال ويمكن توضيح خيارات علاج سكري الأطفال كما يلي:

  • الأنسولين، وهو الهرمون الذي تنتجه خلايا بيتا من البنكرياس ويتم الحصول عليه غالباً عن طريق الحقن أو مضخات الأنسولين وغيرها من الطرق المتاحة. ويجب العلم أنه يجب تلقي الأنسولين بشكل يومي وفي بعض الحالات عدة مرات يومياً، حسب مستويات السكر في الدم وغيرها من العوامل. وعند تحديد نوع الأنسولين يجب التركيز على المدة التي يستغرقها وصول الأنسولين إلى الدم وبدء التأثير، ومدة استمرار تأثيره، بالإضافة إلى المدة التي يستغرقها حتى الوصول للذروة. ويوجد عدة أنواع من الأنسولين وأهمها:
  1. الأنسولين سريع المفعول، وهو الأنسولين الذي يبدأ مفعوله خلال 15 دقيقة ويبلغ الذروة بعد ساعة واحدة ويستمر لمدة 2-4 ساعات.
  2. الأنسولين منتظم أو قصير المفعول، وهو الأنسولين الذي يبدأ مفعوله خلال 30 دقيقة ويبلغ الذروة بعد 2-3 ساعات ويستمر لمدة 3-6 ساعات.
  3. الأنسولين متوسط المفعول، وهو الأنسولين الذي يبدأ مفعوله خلال 2-4 ساعات ويبلغ الذروة خلال 4-12 ساعة ويستمر حتى 12-18 ساعة.
  4. الأنسولين طويل المفعول، وهو الأنسولين الذي يغطي 24 ساعة تقريباً ويستغرق عدة ساعات قبل البدء بالعمل.
  • التغيرات في نمط الحياة مثل ممارسة التمارين الرياضية والنظام الغذائي، مع ضرورة مراعاة الموازنة بين ذلك حتى المهام والأنشطة البسيطة وبين مستويات السكر في الدم وتتم هذه الموازنة من خلال مراقبة مستويات السكر في الدم عند ممارسة أي نشاط وتقييم تأثيره على مستويات السكر في الدم وربط ذلك مع جرعة الأنسولين المستخدمة.
  • الميتفورمين، وعلى الرغم أنه يشيع استخدامه في علاج السكري من النوع الثاني إلا أنه يمكن استخدامه في علاج السكري من النوع الأول حيث يقلل من مقاومة الأنسولين التي قد تتطور ويساعد في خفض إنتاج السكر الكبد.
  • لقاح مرض السل، حيث تبين أن البكتيريا التي تسمى (bacillus Calmette-Guerin) قد يكون لها تأثير كبير في الاستجابة المناعية الذاتية التي تؤدي للإصابة بمرض السكري إلا أن الأمر يحتاج للمزيد من الدراسات.
  • الأدوية التي تعمل مع الأنسولين للحفاظ على مستويات السكر في الدم مثل براميلينتايد (Pramlintide)، ويؤخذ هذا الدواء عن طريق الحقن ويحافظ على مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم البحث عن أدوية عن طريق الفم تؤخذ إلى جانب الأنسولين تعمل عن طريق زيادة التخلص من الجلوكوز عبر البول والتقليل من امتصاصه في الأمعاء، إلا أن الأمر يحتاج لمزيد من الدراسات ولم تتم الموافقة على أي من هذه الأدوية حتى الآن لعلاج مرض سكر الأطفال.

ينصح بضرورة المتابعة مع الطبيب المختص بصورة منتظمة مع مراقبة مستويات السكر في الدم، وتحديد الحاجة لإضافة أي أدوية أو التعديل على الجرعات المستخدمة.

للمزيد:

سؤال من ذكر

في مرض السكري

كيف اعالج رعشه في القلب لمرضي السكر والشعور باختناق وعدم توازن في الدماغ

لايمكنك معالجة نفسك بدون استشارة الطبيب, عليك استشارة طبيب باطني للفحص والتشخيص الصحيح ثم وصف العلاج, على الاغلب ما تشكو منه هو ارتفاع شديد لضغط الدم الشرياني لديك والذي يكون موجودا لدى مرضى السكري غالبا وسلامتك

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً