هل يسبب اماريل زياده الوزن ام نقصه

icon 17 فبراير 2015
icon 24130
هل يسبب اماريل زياده الوزن ام نقصه
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

قد يسبب اماريل زيادة في الوزن وقد تلاحظ نقص الوزن ولكن لايكون النقص بسبب استخدم اماريل ولكن يكون بسبب استخدم الرياضة واستخدم الدواء بنفس الوقت 3 2015-02-20 19:39:16
الدكتور الصيدلاني صدام علي مانع دماج
الدكتور الصيدلاني صدام علي مانع دماج
دكتور صيدله
قد يسبب اماريل زيادة في الوزن وقد تلاحظ نقص الوزن ولكن لايكون النقص بسبب استخدم اماريل ولكن يكون بسبب استخدم الرياضة واستخدم الدواء بنفس الوقت
قد يسبب زيادة في الوزن 1 2015-02-17 14:25:12
الدكتورة الصيدلانية زينب الصبح
الدكتورة الصيدلانية زينب الصبح
دكتور صيدله
قد يسبب زيادة في الوزن

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

duphalac هل يزيد الوزن بسبب نسبة السكر

يحتوي دواء دوفلاك (بالإنجليزية: Duphalac) على سكر اللاكتولوز (بالإنجليزية: Lactulose)، ويستخدم بهدف علاج بعض أنواع الإمساك، فهل هل دواء دوفلاك يزيد الوزن بسبب السكر الذي يحتويه؟ في الحقيقة لا يسبب دواء دوفلاك زيادة الوزن إطلاقاُ، وذلك أن سكر اللاكتولوز هو أحد أشكال السكر الصناعية والتي لا يمكن للجسم هضمها والاستفادة منها في إنتاج الطاقة.

يقوم مبدأ عمل دواء دوفلاك على سحب السكر غير المهضوم في الأمعاء للماء نحو القولون، وهو ما يساهم بدوره في التخفيف من مشكلة الإمساك ودفع البراز خارج الجسم، لذلك كما وضحت لك فإن دواء دوفلاك لن يسبب زيادة في الوزن لدى مستخدميه، كما أنه من الآمن استخدام دواء دوفلاك حتى من قبل الأشخاص المصابين بمرض السكري، فلن يؤدي إلى ارتفاع نسبة سكر الدم لديهم.

توجد آثار جانبية شائعة قد تصاحب استخدام دواء دوفلاك، وتزول هذه الآثار الجانبية عادة خلال يومين من استخدام الدواء بعد اعتياد الجسم عليه، ومنها الآتي:

  • الإسهال.
  • الغازات، والنفخة، والتجشؤ.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • ألم البطن.

يجدر في حال ملاحظة استمرار الآثار الجانبية عدة أيام بعد البدء باستخدام دواء دوفلاك أو ملاحظة زيادة شدة الآثار الجانبية مراجعة الطبيب للتأكد من سبب استمرارها والعلاجات البديلة التي قد يتم وصفها من قبل الطبيب.

قد يصاحب استخدام دواء دوفلاك في بعض الحالات النادرة آثار جانبية خطيرة، لذلك يجب الحرص على مراجعة الطبيب على الفور في حال المعاناة من التقيؤ أو الإسهال المستمر بعد استخدام دواء دوفلاك، ومراجعة الطوارئ الطبية في حال استمرار هذه الأعراض أكثر من يومين متتالين، أو مصاحبتها لأعراض أخرى مثل اضطراب خفقان القلب، أو ضعف وتشنج في العضلات.

قد تظهر الآثار الجانبية الخطيرة لدواء دوفلاك في حال حدوث اضطراب في الكهارل في الدم نتيجة سحب الماء من الأمعاء، أو نتيجة الإسهال، وفي حالات نادرة جداً قد يسبب دواء دوفلاك ردة فعل تحسسية شديدة وخطيرة تستدعي التوجه للطوارئ الطبية على الفور، ومن الأعراض التي قد تدل عليها ما يأتي:

  • صدور صوت أزيز عند التنفس، أو ضيق التنفس.
  • بدء ملاحظة انتفاخ الوجه، والحلق.
  • صعوبة الكلام.
  • الطفح الجلدي.
  • شحوب البشرة.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه