اجابات الاطباء
أتمنى لكِ السلامة، نعم، من الأعراض الجانبية المحتملة لدواء Glimepiride (دولسيل) هو زيادة الوزن. هذا الدواء ينتمي إلى مجموعة السلفونيل يوريا،... اقرأ المزيد
أتمنى لكِ السلامة، نعم، من الأعراض الجانبية المحتملة لدواء Glimepiride (دولسيل) هو زيادة الوزن. هذا الدواء ينتمي إلى مجموعة السلفونيل يوريا، والتي تعمل على تحفيز البنكرياس لإفراز المزيد من الإنسولين. زيادة الإنسولين في الجسم قد تؤدي إلى:
- زيادة الشهية: مما قد يدفعكِ لتناول المزيد من الطعام.
- تخزين الدهون: الإنسولين الزائد يمكن أن يحفز تخزين الدهون في الجسم.
- احتباس السوائل: في بعض الحالات، قد يسبب الدواء احتباس السوائل، مما يؤدي إلى زيادة الوزن الظاهرية.
إليكِ بعض النصائح للتعامل مع زيادة الوزن المحتملة:
- اتبعي نظام غذائي صحي: التركيز على الأطعمة الغنية بالألياف، والبروتينات، والخضروات، والفواكه، وتقليل الكربوهيدرات المكررة والسكريات.
- مارسي الرياضة بانتظام: ممارسة النشاط البدني لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع يمكن أن يساعد في حرق السعرات الحرارية والحفاظ على وزن صحي.
- راقبي الوزن بانتظام: تتبعي وزنكِ بانتظام لملاحظة أي تغييرات مبكرة واتخاذ الإجراءات المناسبة.
- استشيري الطبيب: تحدثي مع طبيبكِ حول هذه المشكلة. قد يكون هناك بدائل أخرى للدواء لا تسبب زيادة في الوزن أو قد يقترح الطبيب تعديل الجرعة.
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.