اجابات الاطباء
عند تناول دواء البريدنيزيلون الذي ينتمي لعائلة الكورتيكوستيرويد يجب أن يتم إيقافه بشكل تدريجي بعد الانتهاء من مدة العلاج... اقرأ المزيد
عند تناول دواء البريدنيزيلون الذي ينتمي لعائلة الكورتيكوستيرويد يجب أن يتم إيقافه بشكل تدريجي بعد الانتهاء من مدة العلاج والجرعة الموصى بها من قبل الطبيب المختص وذلك لإعطاء الغدة الكظرية وقتاً كافياً للعودة إلى نمط إفرازها الطبيعي والذي قد يستغرق بعض الوقت. ومن الجدير بالذكر أنه حتى لو تم إيقاف الدواء بشكل تدريجي يبقى المريض يعاني من بعض الأعراض الانسحابية والتي قد تشمل:
- الضعف والإعياء.
- قلة الشهية وفقدان الوزن.
- الغثيان والتقيؤ.
- الإسهال.
- ألم البطن.
- انخفاض ضغط الدم.
- الدوخة والإغماء.
- انخفاض نسبة السكر في الدم.
- تغيرات في الدورة الشهرية.
يفضل مراجعة الطبيب المختص حيث من الممكن أن يقوم بإعادة صرف جرعة معينة من الدواء ومن ثم وضع جدول لإيقافها بشكل تدريجي تجنباً للشعور بأي أعراض جانبية.
للمزيد: اثار الكورتيزون الجانبية / فوائد الكورتيزون ومخاطر استخدامه
المرجع: Steroid Drug Withdrawal Symptoms, Treatment, Cure, and Prevention
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.