ما اسباب شدة لزوجة اللعاب

icon 29 ديسمبر 2010
icon 100429
ما اسباب شدة لزوجة اللعاب
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

تحدث لزوجة اللعاب بسبب جفاف الفم فيؤدي إلى عدم تدفق للعاب تماماً، والحالة قد تكون أولية لأسباب مرضية أو استحالية في الغدد اللعابية أو كأعراض لأمراض موضعية أو أمراض جهازيه بسبب تقدم العمر وقد تكون ثانوية (في حالة عدم إصابة الغدد اللعابية بالمرض، إنما تعود الإصابة إلى عوامل خارجية أخرى أدت إلى حدوث ذلك). ** أسباب جفاف الفم الأولية:1- التعرض لإشعاع لوجود أمراض سرطانية في منطقة الرأس أو الرقبة.2- أمراض جهازيه تؤثر في الغدد اللعابية كظاهرة شوجرن وظاهرة سسكا.3- خمج الغدد اللعابية ويسبب هذا جفاف الفم فيما إذا أصيبت معظم الغدد اللعابية.4- حالات إزالة الغدد اللعابية جراحياً و يحدث ذلك نادراً بسبب ندرة استئصال الغدد اللعابية الرئيسية المتعدد.5- نقص شديد بالتغذية كنقص فيتامين A ويسبب هذا النقص تغيرات تبدلية في جبلة الغدد اللعابية مما يؤدي إلى عجز في وظيفتها وذلك من النادر حدوثه. ** أسباب جفاف الفم الثانوية:1- ضغوط الحياة والاضطرابات النفسية.2- فقدان سوائل الجسم بسبب النزف والتعرق الشديد والإسهال والإقياء.3- حالات مرض السكري الذي لم يتم علاجه أو مرض السكري أو مرض السكري الخفي. 4- بعض أنواع من الأدوية التي تعد من الأسباب الأكثر شيوعاً لحالات جفاف الفم، مثال ذلك:الأدوية المضادة للاكتئاب وعلى الأخص والمهدئات والأدوية المضادة للقلق ومضادات الهيستامين(أدوية الحساسية)• المدررات• الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم• المعالجة: لعلاج هذه الحالة يجب أولاً البحث عن السبب الأساسي، ثم النظر في كيفية تجنب هذه المسببات كتجنب الأدوية المذكورة سابقاً والتدخين والكحول والأطعمة الجافة. ويجب أن ينصح المريض باستخدام المحفزات اللعابية مثل:1- العلكة الخالية من السكر . - استخدام الأدوية التي تحفز اللعاب مثل Pilocrpine3- استخدام بدائل اللعاب المتوفرة بالصيدليات كلعاب الاورثان والتي تحوي على مادة الفلورايد لذا تفضل عن الأنواع الأخرى مثل الكلاندوسون. 8 2010-12-31 06:17:36
طاقم الطبي
طاقم الطبي
تحدث لزوجة اللعاب بسبب جفاف الفم فيؤدي إلى عدم تدفق للعاب تماماً، والحالة قد تكون أولية لأسباب مرضية أو استحالية في الغدد اللعابية أو كأعراض لأمراض موضعية أو أمراض جهازيه بسبب تقدم العمر وقد تكون ثانوية (في حالة عدم إصابة الغدد اللعابية بالمرض، إنما تعود الإصابة إلى عوامل خارجية أخرى أدت إلى حدوث ذلك). ** أسباب جفاف الفم الأولية:1- التعرض لإشعاع لوجود أمراض سرطانية في منطقة الرأس أو الرقبة.2- أمراض جهازيه تؤثر في الغدد اللعابية كظاهرة شوجرن وظاهرة سسكا.3- خمج الغدد اللعابية ويسبب هذا جفاف الفم فيما إذا أصيبت معظم الغدد اللعابية.4- حالات إزالة الغدد اللعابية جراحياً و يحدث ذلك نادراً بسبب ندرة استئصال الغدد اللعابية الرئيسية المتعدد.5- نقص شديد بالتغذية كنقص فيتامين A ويسبب هذا النقص تغيرات تبدلية في جبلة الغدد اللعابية مما يؤدي إلى عجز في وظيفتها وذلك من النادر حدوثه. ** أسباب جفاف الفم الثانوية:1- ضغوط الحياة والاضطرابات النفسية.2- فقدان سوائل الجسم بسبب النزف والتعرق الشديد والإسهال والإقياء.3- حالات مرض السكري الذي لم يتم علاجه أو مرض السكري أو مرض السكري الخفي. 4- بعض أنواع من الأدوية التي تعد من الأسباب الأكثر شيوعاً لحالات جفاف الفم، مثال ذلك:الأدوية المضادة للاكتئاب وعلى الأخص والمهدئات والأدوية المضادة للقلق ومضادات الهيستامين(أدوية الحساسية)• المدررات• الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم• المعالجة: لعلاج هذه الحالة يجب أولاً البحث عن السبب الأساسي، ثم النظر في كيفية تجنب هذه المسببات كتجنب الأدوية المذكورة سابقاً والتدخين والكحول والأطعمة الجافة. ويجب أن ينصح المريض باستخدام المحفزات اللعابية مثل:1- العلكة الخالية من السكر . - استخدام الأدوية التي تحفز اللعاب مثل Pilocrpine3- استخدام بدائل اللعاب المتوفرة بالصيدليات كلعاب الاورثان والتي تحوي على مادة الفلورايد لذا تفضل عن الأنواع الأخرى مثل الكلاندوسون.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة عامة

سؤال من أنثى سنة

في صحة عامة

ما اسباب النوم الكثير و الخمول القوي و دوران فى الراس

اخد اكثر الاسباب شيوعا هو عدم انتظام فترات النوم وتخلخل في الاوقات النومية عند الدماغ .. حاولي ان تتعبي نفسكي كثيرا تم نامي في الوقت الطبيعي حتى لو لم تكوني نعسانة واستيقظي مبكرا حتى لو كنتي نعسانة وخذي دوش سريع بالماء البارد لكي تنشط الدورة الدموية في جسمكي وحاولي ان تخرجي وتمارسي الرياضة او تتجولي خارجا.

سؤال من أنثى سنة

في صحة عامة

ما سبب العياء المتواصل مع الدوخة والرغبة في النوم المستمر اضافة الى اصفرار الوجه ، آلام في المعدة والبواسير؟

"عليك فحص الدم لاحتمال إصابتك بفقر الدم. وعليك الاهتمام بالتغذية المتوازنة أما البواسير والتي هي تورم وانتفاخ الأوردة في الشرج وأسفل المستقيم , وقد تنشأ البواسير داخل الشرج أو خارجه فعلاجها يتطلب الاهتمام بالتغذية وتناول أغذية مليئة بالألياف لتجنب الإمساك، إذا لم تتحسن معدتك فعليك زيارة اختصاصي باطني لعمل فحص للمعدة ربما أشعة أو تنظير للبحث عن التهاب أو تهيج أو قرحة."

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

ما هي المشروبات التي تحسن رائحة الجسم؟ وهل يجب تجنب أطعمة محددة، لأني أعاني من رائحة الجسم الكريهة وسمعت أن...

أود الإشارة بداية أنه لا يوجد أنواع محددة من المشروبات تساهم في التخلص من الرائحة الكريهة في الجسم على الرغم من ادعاء البعض إمكانية شرب أنواع محددة من المشروبات للتخلص من رائحة العرق.

 

يجدر الذكر أنه في المقابل فإن شرب بعض المشروبات أو تناول بعض الأطعمة قد تم ربطه برائحة الجسم الكريهة لدى البعض، وقد تختلف هذه الأطعمة والمشروبات بين الأشخاص، لذلك يجب تحديدها من قبل الشخص وتجنبها، ومن أكثرها شيوعًا التي تحتوي على الآتي:

  • الثوم.
  • البصل.
  • الكاري.
  • الأطعمة التي تحتوي على الكبريت، مثل البروكلي، والكرنب.

أنصحك بمراجعة طبيب مختص في حال كانت الرائحة تفوق المعدلات الطبيعية فقد ترتبط رائحة الجسم الكريهة ببعض المشاكل الصحية، ومن النصائح التي تساهم أيضًا في تحسين رائحة الجسم ما يأتي:

  • غسل الملابس بشكل دوري.
  • استخدام مزيل عرق مناسب.
  • تبديل الجوارب بشكل يومي.
  • استخدام الملابس المصنوعة من القطن الطبيعي.
  • الاستحمام بشكل دوري.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في صحة عامة

ما أسباب الصداع في الصباح عند الاستيقاظ من النوم

هناك بعض الامراض التى تؤدى للاحساس بالصداع فى الصباح منها عوامل نفسية مثل الاكتئاب و امراض اخرى مثل ارتفاع ضغط الدم و اورام المخ و قد يكون السبب ايضا توقفك عن تناول مسكنات الالم , و يرجى اجراء فحص طبى عند اخصائى امراض العصبية و النفسية .

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً