استمرار النزيف بعد انتهاء الدورة في سن 43 عاما

صحة المرأة
أنثى 1 July 2010 تم تعديله في 16 August 2026 4812
عمري 43 سنة، وكانت دورتي الشهرية منتظمة، لكن منذ نحو أسبوعين استمر نزول الدم بشكل يومي حتى بعد انتهاء موعد الدورة. هل يمكن أن يكون ذلك بسبب اضطرابات الدورة والتغيرات الهرمونية المرتبطة بالعمر، أم قد يكون ناتجًا عن مشكلة في الرحم أو المبايض؟ وما الأسباب المحتملة لهذه الحالة؟ وهل يجب مراجعة طبيبة نسائية؟

اجابات الاطباء

د. مرام خليل
16 August 2026 صيدلاني

سلامتك، تتساءلين عن أسباب نزول الدم المستمر لديك، وهذا أمر طبيعي جداً. هناك عدة احتمالات، وأكثرها شيوعاً تشمل:

سلامتك، تتساءلين عن أسباب نزول الدم المستمر لديك، وهذا أمر طبيعي جداً. هناك عدة احتمالات، وأكثرها شيوعاً تشمل:

  • التغيرات الهرمونية المرتبطة بالعمر:
    • في عمر 43، تبدأ العديد من النساء في تجربة تغيرات هرمونية تدريجية مع اقترابهن من سن انقطاع الطمث (سن اليأس). هذه التغيرات يمكن أن تؤثر على انتظام الدورة الشهرية وتسبب نزول دم غير منتظم أو لفترات أطول.
  • اضطرابات الدورة الشهرية:
    • الإجهاد والتوتر: الضغوط النفسية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الهرمونات.
    • تغيرات في الوزن: زيادة أو فقدان الوزن بشكل كبير قد يسبب خللاً هرمونياً.
    • بعض الأدوية: بعض الأدوية قد تؤثر على انتظام الدورة.
    • حالات طبية أخرى: مثل مشاكل الغدة الدرقية أو متلازمة تكيس المبايض.
  • مشاكل في الرحم أو المبايض:
    • الأورام الليفية الرحمية: وهي أورام حميدة شائعة في الرحم يمكن أن تسبب نزيفاً غير طبيعي.
    • الزوائد اللحمية (البوليبات): وهي نموات صغيرة قد تظهر في بطانة الرحم أو عنق الرحم.
    • التهابات في الرحم أو عنق الرحم.
    • تغيرات في بطانة الرحم.
    • مشاكل في المبايض قد تؤثر على الإباضة والهرمونات.

من الضروري جداً مراجعة طبيبة نسائية في حالتك. على الرغم من أن الأسباب قد تكون مرتبطة بالتغيرات الهرمونية الطبيعية للعمر، إلا أن نزول الدم المستمر وغير الطبيعي يتطلب تقييماً طبياً دقيقاً لاستبعاد أي مشاكل صحية أخرى وللتأكد من سلامتك. الطبيبة ستتمكن من خلال الفحص والتاريخ المرضي وربما بعض الفحوصات الإضافية (مثل الموجات فوق الصوتية) من تحديد السبب بدقة ووصف العلاج المناسب إذا لزم الأمر.

السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
اوسوفورتين دواعي الاستعمال مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية