خروج الحليب من الثدي دون حمل
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، إن إنتاج الحليب من الثدي، وهي حالة تُعرف بثر اللبن (Galactorrhea)، يمكن أن يحدث لأسباب مختلفة غير الحمل والرضاعة الطبيعية. من المهم معرفة أن هذه الإفرازات ليست دائمًا علامة على مشكلة خطيرة، ولكن يجب دائمًا استشارة الطبيب لتحديد السبب الدقيق. الأسباب الشائعة لهذه الحالة قد تشمل:
- تغيرات هرمونية: يمكن أن تؤدي اختلالات في مستويات هرمونات الجسم، وخاصة هرمون البرولاكتين (الهرمون المسؤول عن إنتاج الحليب)، إلى إفراز الحليب.
- بعض الأدوية: هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب زيادة في إفراز البرولاكتين كأثر جانبي. وتشمل هذه الأدوية بعض مضادات الاكتئاب، أدوية ضغط الدم، وبعض حبوب منع الحمل.
- مشاكل في الغدة النخامية: في حالات نادرة، قد يكون سبب زيادة البرولاكتين هو وجود ورم حميد في الغدة النخامية يسمى "الورم البرولاكتيني".
- مشاكل الغدة الدرقية: قصور الغدة الدرقية (Hypothyroidism) قد يرتبط أحيانًا بزيادة مستويات البرولاكتين.
- التحفيز المفرط للحلمة: التحفيز المتكرر أو الشديد لمنطقة الحلمة والثدي، مثل أثناء الفحص الذاتي أو العلاقة الزوجية، يمكن أن يحفز إنتاج الحليب لدى بعض النساء.
- الإجهاد والقلق: في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي الإجهاد الشديد أو القلق المزمن إلى تغيرات هرمونية تؤثر على إفراز الحليب.
من الأفضل مراجعة الطبيب المختص للتأكد والاطمئنان، خاصة إذا استمرت الأعراض أو ساءت.
0 2026-06-09T15:44:05+00:00 2026-06-09T15:44:05+00:00 2026-06-09T15:44:05+00:00 /اسئلة-طبية/%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%A9/%D9%85%D8%A7-%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%AE%D8%B1%D9%88%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%84%D9%8A%D8%A8-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%AF%D9%8A-%D9%85%D9%86-%D8%AF%D9%88%D9%86-%D8%AD%D9%85%D9%84-83244#answer-0سلامتك، إن إنتاج الحليب من الثدي، وهي حالة تُعرف بثر اللبن (Galactorrhea)، يمكن أن يحدث لأسباب مختلفة غير الحمل والرضاعة... اقرأ المزيد
سلامتك، إن إنتاج الحليب من الثدي، وهي حالة تُعرف بثر اللبن (Galactorrhea)، يمكن أن يحدث لأسباب مختلفة غير الحمل والرضاعة الطبيعية. من المهم معرفة أن هذه الإفرازات ليست دائمًا علامة على مشكلة خطيرة، ولكن يجب دائمًا استشارة الطبيب لتحديد السبب الدقيق. الأسباب الشائعة لهذه الحالة قد تشمل:
- تغيرات هرمونية: يمكن أن تؤدي اختلالات في مستويات هرمونات الجسم، وخاصة هرمون البرولاكتين (الهرمون المسؤول عن إنتاج الحليب)، إلى إفراز الحليب.
- بعض الأدوية: هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب زيادة في إفراز البرولاكتين كأثر جانبي. وتشمل هذه الأدوية بعض مضادات الاكتئاب، أدوية ضغط الدم، وبعض حبوب منع الحمل.
- مشاكل في الغدة النخامية: في حالات نادرة، قد يكون سبب زيادة البرولاكتين هو وجود ورم حميد في الغدة النخامية يسمى "الورم البرولاكتيني".
- مشاكل الغدة الدرقية: قصور الغدة الدرقية (Hypothyroidism) قد يرتبط أحيانًا بزيادة مستويات البرولاكتين.
- التحفيز المفرط للحلمة: التحفيز المتكرر أو الشديد لمنطقة الحلمة والثدي، مثل أثناء الفحص الذاتي أو العلاقة الزوجية، يمكن أن يحفز إنتاج الحليب لدى بعض النساء.
- الإجهاد والقلق: في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي الإجهاد الشديد أو القلق المزمن إلى تغيرات هرمونية تؤثر على إفراز الحليب.
من الأفضل مراجعة الطبيب المختص للتأكد والاطمئنان، خاصة إذا استمرت الأعراض أو ساءت.
لديك سؤال للطبيب؟
نخبة من الاطباء المتخصصين للاجابة على استفسارك
خلال 48 ساعة
تحدث مع طبيب الآن أدخل سؤالكسؤال من أنثى سنة 20
ما هي الفحوصات الضرورية التي يجب إجراؤها لتحديد سبب إفراز الحليب من الثدي في غير أوقات الحمل والرضاعة؟
سؤال من أنثى سنة
ماهو سبب بقاء الحليب في الثدي بعد الفطام الابن؟؟؟
سؤال من أنثى سنة
ماذا يدل خروج الدم من الثدي الايمن من قناة لبنية واحدة على شكل نقاط بصورة مستمرة مع الم خفيف وحكة...
سؤال من أنثى سنة 32
خروج سائل شفاف مع سائل حليييبي من الثدي وتقدم الدووورة عن موعدها بأياام هل له عﻻقة بهرمووون الحلييييب ؟؟! وما...
سؤال من أنثى سنة
ماهو سبب خروج سائل لزج لونه بني عندما اضغط على حلمه الثدي الايمن والايسر
آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
التعليقات
6 تعليق
عمري ٤٦ سنة ومستئصله الرحم اعاني من وجود حليب في الثدي
عندي ألم بالثدي ونزول حليب لونه اصفر صار ٤ أشهر قاطعه الحليب عن طفلي
السن 43 عندي تكيسات وحاليا في لبن بسيط بينزل من الثدي واخدت الدوا وماجبش اي نتيجه متعب جدا وقررت اوقفه ايه اللي ممكن يحصل لو تعايشت مع الوضع وخلاص (نزول اللبن)
أمي تعاني من آلام و انتفاخات في ثدييها وبدأ الحليب يخرج منهما العمر 50 سنة
لا مرضعه ولا حامل وينزل من الثدي الأيمن حليب لون ابيض شنو السبب العمر ٢١
كنت اتناول دواء بلاكينيل من بعد بدء ظهور أعراض خروج حليب من الثدي هل من أعراض بلاكينيل بص انا عملت تحليل الدم البرولاكتين ما تطلع عندي شئ