هل السرطان يمكن ان يكون احدى اسباب الناسور الشرجي
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، بشكل عام، الناسور الشرجي غالبًا ما يكون ناتجًا عن التهابات أو خراجات في المنطقة الشرجية، وهي الأسباب الأكثر شيوعًا. ومع ذلك، في حالات نادرة، يمكن أن يكون السرطان سببًا للناسور الشرجي. يحدث هذا عادةً عندما يتشكل ورم سرطاني في القناة الشرجية أو المستقيم، وهذا الورم يمكن أن يؤدي إلى تكوين ناسور.
وإذا كان السرطان هو سبب الناسور الشرجي، فعادةً ما يكون الورم في المنطقة الشرجية نفسها أو في الجزء السفلي من المستقيم. ولكن، من المهم الإشارة إلى أن السرطان يمكن أن يصيب أي جزء من الجسم، وليس بالضرورة أن يكون مرتبطًا بالناسور الشرجي مباشرةً. في بعض الأحيان، قد تكون هناك نقائل سرطانية من مكان آخر في الجسم تصل إلى منطقة الشرج، ولكن هذا أقل شيوعًا بكثير.
وتختلف أعراض السرطان بشكل كبير حسب نوعه ومكانه في الجسم. ولكن، هناك بعض الأعراض العامة التي يجب الانتباه إليها، والتي قد تشمل:
- تغيرات في عادات الإخراج: مثل الإمساك المزمن، الإسهال، أو تغير في شكل البراز.
- نزيف: وجود دم في البراز، أو نزيف من الشرج.
- ألم: ألم مستمر في منطقة الشرج أو البطن.
- تغير في الوزن: فقدان وزن غير مبرر.
- تعب وإرهاق شديد.
- تكتلات أو تورم: الشعور بوجود كتلة في منطقة الشرج أو البطن.
- تغيرات في الجلد: مثل تغير لون الجلد أو وجود تقرحات لا تلتئم.
أما بالنسبة للناسور الشرجي نفسه، فقد تشمل أعراضه:
- ألم مستمر في منطقة الشرج.
- إفرازات قيحية أو مدممة من فتحة الناسور.
- تورم واحمرار في المنطقة.
- الشعور بعدم الراحة أثناء الجلوس أو التبرز.
من الأفضل مراجعة الطبيب المختص للناسور الشرجي والجهاز الهضمي لتحديد السبب الدقيق للناسور الشرجي وتقييم أي مخاوف لديك بشأن السرطان. التشخيص المبكر هو المفتاح دائمًا.
0 2026-06-21T05:29:12+00:00 2026-06-21T05:29:12+00:00 2026-06-21T05:29:12+00:00 /اسئلة-طبية/%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D8%A9-%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9/%D9%8A%D9%85%D9%83%D9%86-%D8%A7%D9%86-%D9%8A%D9%83%D9%88%D9%86-%D8%A7%D8%AD%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%B3%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D8%AC%D9%8A-%D8%B3%D8%B1%D8%B7%D8%A7%D9%86-%D9%87%D9%84-608600#answer-0سلامتك، بشكل عام، الناسور الشرجي غالبًا ما يكون ناتجًا عن التهابات أو خراجات في المنطقة الشرجية، وهي الأسباب الأكثر شيوعًا. ومع... اقرأ المزيد
سلامتك، بشكل عام، الناسور الشرجي غالبًا ما يكون ناتجًا عن التهابات أو خراجات في المنطقة الشرجية، وهي الأسباب الأكثر شيوعًا. ومع ذلك، في حالات نادرة، يمكن أن يكون السرطان سببًا للناسور الشرجي. يحدث هذا عادةً عندما يتشكل ورم سرطاني في القناة الشرجية أو المستقيم، وهذا الورم يمكن أن يؤدي إلى تكوين ناسور.
وإذا كان السرطان هو سبب الناسور الشرجي، فعادةً ما يكون الورم في المنطقة الشرجية نفسها أو في الجزء السفلي من المستقيم. ولكن، من المهم الإشارة إلى أن السرطان يمكن أن يصيب أي جزء من الجسم، وليس بالضرورة أن يكون مرتبطًا بالناسور الشرجي مباشرةً. في بعض الأحيان، قد تكون هناك نقائل سرطانية من مكان آخر في الجسم تصل إلى منطقة الشرج، ولكن هذا أقل شيوعًا بكثير.
وتختلف أعراض السرطان بشكل كبير حسب نوعه ومكانه في الجسم. ولكن، هناك بعض الأعراض العامة التي يجب الانتباه إليها، والتي قد تشمل:
- تغيرات في عادات الإخراج: مثل الإمساك المزمن، الإسهال، أو تغير في شكل البراز.
- نزيف: وجود دم في البراز، أو نزيف من الشرج.
- ألم: ألم مستمر في منطقة الشرج أو البطن.
- تغير في الوزن: فقدان وزن غير مبرر.
- تعب وإرهاق شديد.
- تكتلات أو تورم: الشعور بوجود كتلة في منطقة الشرج أو البطن.
- تغيرات في الجلد: مثل تغير لون الجلد أو وجود تقرحات لا تلتئم.
أما بالنسبة للناسور الشرجي نفسه، فقد تشمل أعراضه:
- ألم مستمر في منطقة الشرج.
- إفرازات قيحية أو مدممة من فتحة الناسور.
- تورم واحمرار في المنطقة.
- الشعور بعدم الراحة أثناء الجلوس أو التبرز.
من الأفضل مراجعة الطبيب المختص للناسور الشرجي والجهاز الهضمي لتحديد السبب الدقيق للناسور الشرجي وتقييم أي مخاوف لديك بشأن السرطان. التشخيص المبكر هو المفتاح دائمًا.
لديك سؤال للطبيب؟
نخبة من الاطباء المتخصصين للاجابة على استفسارك
خلال 48 ساعة
تحدث مع طبيب الآن أدخل سؤالكسؤال من أنثى سنة
أريدمعرفة كيف يكون السرطان أحد أسبا ب الناسور الشرجي بالتفصيل إدا سمحتم
سؤال من ذكر سنة 34
عندي ناسور شرجي و اشعر بحرقة في منطقة الشرج بعد الرجوع من الحمام هل هذا من الناسور وهل يمكن تأخير...
سؤال من ذكر سنة 46
عندي اربعة اسئلة لو سمحتم بخصوص الجيب الشرجي: هل يمكن أن يتكون جيب في منطقة الشرج sinus بحيث تكون فتحته...
سؤال من ذكر سنة
السلام عليكم .. انا اعاني من صعوبة في الإخراج وإمساكات وآلام في المعدة وأحيانا نغزات في منطقة اسفل الشرج .....
آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
التعليقات
1 تعليق
انا عملت عملية تنظير للخراج من منطقة الحوض بكمية ٥ لتر مدّه (قيح) كنت اعاني من امساك شديد ومزمن وأحيانا افراز دم وأحيانا مخاط قبل خروج المخاط والان انا بوضع سيء جدا ، الطيب يقول انه في ناسور او نحكي أنبوب من المصران يوصل إلى أعلى فخدي اليسار وكل فتره بحس فيها انها بتعبي مدّه(قيح)وبتكون ورم كبير والم شديد شديد وتضغط على اعصابي لدرجة لا أقدر المشي على قدمي وهاذ الناسور او الأنبوب هو نفسه يفرغ المدّه( القيح) بعد اسبوع تقريبا تخرج عن طريق الشرج ولاكن بعد الم شديد وتعب طويله وعند خروجها ارجع طبيعي