سؤال من أنثى سنة

جراحة عامة

هل السرطان يمكن ان يكون احدى اسباب الناسور الشرجي

icon تم إنشاؤها في 7 نوفمبر 2015
icon تم تعديله في 21 يونيو 2026
icon 46100
السلام عليكم، هل السرطان يمكن أن يكون إحدى أسباب الناسور الشرجي؟ وهل السرطان يكون في منطقة الشرج أم في منطقة أخرى من الجسم و هل للسرطان إد وجد أعراض يمكن بها التعرف عليه؟ أفيدوني أنا قلقة؟

إجابات الأطباء على السؤال

سلامتك، بشكل عام، الناسور الشرجي غالبًا ما يكون ناتجًا عن التهابات أو خراجات في المنطقة الشرجية، وهي الأسباب الأكثر شيوعًا. ومع ذلك، في حالات نادرة، يمكن أن يكون السرطان سببًا للناسور الشرجي. يحدث هذا عادةً عندما يتشكل ورم سرطاني في القناة الشرجية أو المستقيم، وهذا الورم يمكن أن يؤدي إلى تكوين ناسور.

 

وإذا كان السرطان هو سبب الناسور الشرجي، فعادةً ما يكون الورم في المنطقة الشرجية نفسها أو في الجزء السفلي من المستقيم. ولكن، من المهم الإشارة إلى أن السرطان يمكن أن يصيب أي جزء من الجسم، وليس بالضرورة أن يكون مرتبطًا بالناسور الشرجي مباشرةً. في بعض الأحيان، قد تكون هناك نقائل سرطانية من مكان آخر في الجسم تصل إلى منطقة الشرج، ولكن هذا أقل شيوعًا بكثير.

 

وتختلف أعراض السرطان بشكل كبير حسب نوعه ومكانه في الجسم. ولكن، هناك بعض الأعراض العامة التي يجب الانتباه إليها، والتي قد تشمل:

  • تغيرات في عادات الإخراج: مثل الإمساك المزمن، الإسهال، أو تغير في شكل البراز.
  • نزيف: وجود دم في البراز، أو نزيف من الشرج.
  • ألم: ألم مستمر في منطقة الشرج أو البطن.
  • تغير في الوزن: فقدان وزن غير مبرر.
  • تعب وإرهاق شديد.
  • تكتلات أو تورم: الشعور بوجود كتلة في منطقة الشرج أو البطن.
  • تغيرات في الجلد: مثل تغير لون الجلد أو وجود تقرحات لا تلتئم.

أما بالنسبة للناسور الشرجي نفسه، فقد تشمل أعراضه:

  • ألم مستمر في منطقة الشرج.
  • إفرازات قيحية أو مدممة من فتحة الناسور.
  • تورم واحمرار في المنطقة.
  • الشعور بعدم الراحة أثناء الجلوس أو التبرز.

من الأفضل مراجعة الطبيب المختص للناسور الشرجي والجهاز الهضمي لتحديد السبب الدقيق للناسور الشرجي وتقييم أي مخاوف لديك بشأن السرطان. التشخيص المبكر هو المفتاح دائمًا.

0 2026-06-21T05:29:12+00:00 2026-06-21T05:29:12+00:00

سلامتك، بشكل عام، الناسور الشرجي غالبًا ما يكون ناتجًا عن التهابات أو خراجات في المنطقة الشرجية، وهي الأسباب الأكثر شيوعًا. ومع... اقرأ المزيد

سلامتك، بشكل عام، الناسور الشرجي غالبًا ما يكون ناتجًا عن التهابات أو خراجات في المنطقة الشرجية، وهي الأسباب الأكثر شيوعًا. ومع ذلك، في حالات نادرة، يمكن أن يكون السرطان سببًا للناسور الشرجي. يحدث هذا عادةً عندما يتشكل ورم سرطاني في القناة الشرجية أو المستقيم، وهذا الورم يمكن أن يؤدي إلى تكوين ناسور.

 

وإذا كان السرطان هو سبب الناسور الشرجي، فعادةً ما يكون الورم في المنطقة الشرجية نفسها أو في الجزء السفلي من المستقيم. ولكن، من المهم الإشارة إلى أن السرطان يمكن أن يصيب أي جزء من الجسم، وليس بالضرورة أن يكون مرتبطًا بالناسور الشرجي مباشرةً. في بعض الأحيان، قد تكون هناك نقائل سرطانية من مكان آخر في الجسم تصل إلى منطقة الشرج، ولكن هذا أقل شيوعًا بكثير.

 

وتختلف أعراض السرطان بشكل كبير حسب نوعه ومكانه في الجسم. ولكن، هناك بعض الأعراض العامة التي يجب الانتباه إليها، والتي قد تشمل:

  • تغيرات في عادات الإخراج: مثل الإمساك المزمن، الإسهال، أو تغير في شكل البراز.
  • نزيف: وجود دم في البراز، أو نزيف من الشرج.
  • ألم: ألم مستمر في منطقة الشرج أو البطن.
  • تغير في الوزن: فقدان وزن غير مبرر.
  • تعب وإرهاق شديد.
  • تكتلات أو تورم: الشعور بوجود كتلة في منطقة الشرج أو البطن.
  • تغيرات في الجلد: مثل تغير لون الجلد أو وجود تقرحات لا تلتئم.

أما بالنسبة للناسور الشرجي نفسه، فقد تشمل أعراضه:

  • ألم مستمر في منطقة الشرج.
  • إفرازات قيحية أو مدممة من فتحة الناسور.
  • تورم واحمرار في المنطقة.
  • الشعور بعدم الراحة أثناء الجلوس أو التبرز.

من الأفضل مراجعة الطبيب المختص للناسور الشرجي والجهاز الهضمي لتحديد السبب الدقيق للناسور الشرجي وتقييم أي مخاوف لديك بشأن السرطان. التشخيص المبكر هو المفتاح دائمًا.

نعم. ممكن ان يكون سبب الناسور سرطان. 3 2015-11-09T07:56:07+00:00 2015-11-09T07:56:07+00:00
نعم. ممكن ان يكون سبب الناسور سرطان. اقرأ المزيد
نعم. ممكن ان يكون سبب الناسور سرطان.

التعليقات

1 تعليق

زائر
زائر
16 فبراير 2022

انا عملت عملية تنظير للخراج من منطقة الحوض بكمية ٥ لتر مدّه (قيح) كنت اعاني من امساك شديد ومزمن وأحيانا افراز دم وأحيانا مخاط قبل خروج المخاط والان انا بوضع سيء جدا ، الطيب يقول انه في ناسور او نحكي أنبوب من المصران يوصل إلى أعلى فخدي اليسار وكل فتره بحس فيها انها بتعبي مدّه(قيح)وبتكون ورم كبير والم شديد شديد وتضغط على اعصابي لدرجة لا أقدر المشي على قدمي وهاذ الناسور او الأنبوب هو نفسه يفرغ المدّه( القيح) بعد اسبوع تقريبا تخرج عن طريق الشرج ولاكن بعد الم شديد وتعب طويله وعند خروجها ارجع طبيعي

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بجراحة عامة

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
الساد الأبيض هل يمكن أن يصيب الأطفال؟ وهل يمكن منع حدوثه؟ مقالات طبية
فوائد البصل للضغط والسكري أخبار طبية
هل يسبب السرطان ارتفاع ضغط الدم؟ مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
download sina banner
الأسئلة الأكثر تفاعلاً