عملت حادث سيارة وكسرت العظمة الخارجية الزند ليدى اليسرى فبل مفصل الكوع ركبت شريحة و8 مسامير والحمد لله ولكنى بدأأت التدخين مرة ثانية بعد 6 اسابيع من العملية فهل سيؤثر بشده على

icon 11 سبتمبر 2015
icon 780
عملت حادث سيارة وكسرت العظمة الخارجية الزند ليدى اليسرى فبل مفصل الكوع ركبت شريحة و8 مسامير والحمد لله ولكنى بدأأت التدخين مرة ثانية بعد 6 اسابيع من العملية فهل سيؤثر بشده على
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

يفضل الإقلاع عن التدخين 0 2015-09-11 12:23:45
الدكتور احمد اسامة عبدالغنى صقر
الدكتور احمد اسامة عبدالغنى صقر
جراحة العظام والمفاصل
يفضل الإقلاع عن التدخين
التدخين يؤثر على التئام الجروح و الكسور. .... 0 2015-09-11 12:23:14
الدكتور احمد اسامة عبدالغنى صقر
الدكتور احمد اسامة عبدالغنى صقر
جراحة العظام والمفاصل
التدخين يؤثر على التئام الجروح و الكسور. ....

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بجراحة العظام

سؤال من أنثى سنة

في جراحة العظام

انا امراة عمرى57 سنة وقد انكسرت يدى منذ ثمانية اشهر وكان الكسر مفتت وقد جبرت لمدة 40 يوم وبعد فك...

ما ناخينه من ادوية من اجل الهشاشة غير كافي , هناك ادوية خاصة بالهشاشة عليك زيارة اخصائي غدد صماء وسكري من اجل الفحوصات المخبرية ووصف ادوية الهشاشة وفيتامين د بكمية مناسبة

سؤال من ذكر سنة

في جراحة العظام

ضربت يدي اليسار (طبعا كنت يدي بوضعية القبضة ) على باب خشب....والناتج عن الضربة كسر في عنق المشط الخامس من...

بشكل عام، يستغرق التعافي من كسر اليد فترة تتراوح بين 3 إلى 6 أسابيع، ويعتمد وقت التعافي التام من الكسر على عدة عوامل، منها:

  • الصحة العامة: كلما كانت الصحة العامة جيدة، كلما أصبح التعافي أكثر سهولة، كما يمكن أن تؤثر بعض الأمرض المزمنة على مدة الشفاء مثل مرض السكري.
  • مكان الإصابة: هناك بعض المناطق الدقيقة في الأصابع واليد، وبالتالي تتطلب وقت أطول للتعافي.
  • شدة الإصابة: تعتمد فترة استعادة قوة اليدين على مدى شدة الإصابة التي حدثت.
  • طريقة العلاج: إذا كانت الإصابة بسيطة، فيمكن علاجها بسهولة وفي فترة أقل، ولكن تتطلب بعض الحالات إجراء جراحة، مما يزيد من وقت العلاج والتعافي.

يطلب الطبيب إجراء أشعة سينية عدة مرات في الأسابيع التي تلي الإصابة، بهدف مراقبة تقدم الحالة، وبالتالي تحديد الموعد الآمن للعودة إلى الأنشطة الطبيعية وممارسة الرياضة، ولكن يجب عدم البدء في ممارسة الرياضة إلى بعد استشارة الطبيب والتأكد من القدرة على ذلك.

قد يطلب الطبيب بدء العلاج الطبيعي لليد بعد ثلاثة أسابيع، وذلك لاستعادة القوة وتقليل التيبس في اليد، وكل هذا يتحدد عن فحص اليد.

ويمكن أن تساعد بعض الطرق في تسريع التعافي من كسر اليد، وتشمل:

  • اتباع تعليمات الطبيب: يوصى بالالتزام بتعليمات الطبيب فيما يتعلق بالحفاظ على اليد وارتداء الجبيرة وعدم القيام بمجهود يتطلب استخدام اليد المصابة بالكسر.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية على يد مختص: يمكن أن يطلب منك الطبيب المتابعة مع أخصائي علاج طبيعي للمساعدة في استعادة حركة اليد الطبيعية، ويكون ذلك بممارسة بعض التمارين البسيطة لكف اليد مثل:
    • تمارين تقوية القبضة: وهي تمارين فتح وغلق قبضة اليد لاستعادة قوتها مرة أخرى والقدرة على استخدام اليد بشكل طبيعي.
    • تمارين لتقوية الأصابع: تساهم هذه التمارين في تقوية عضلات الأصابع، وبالتالي المساعدة في تحسين التنسيق الحركي الدقيق.
    • تمارين الذراع والكتف: بعد فترة من عدم الحركة، قد تصبح عضلات الكتف والذراع ضعيفة بعض الشيء، وبالتالي يمكن أن تساعد تمارين الذراع والكتف على تحسين الحركة والقوة بهما، والتعافي بشكل كامل.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في جراحة العظام

هل شخص عنده 22سنة اصيبت قدمه اليمنى نتيجة حادث ونتج عن ذلك كسر فى عظمة الساق وتم تركيب شريحة بها...

تعتمد فترة التعافي من جراحة كسور العظام على موقع الإصابة وشدة الحالة، فهناك بعض المناطق التي يسهل شفاؤها أكثر من مناطق أخرى.

ويمكن أن تختلف فترة التعافي نتيجة لعدة عوامل أخرى مثل:

  • المرحلة العمرية للشخص المصاب بالكسر.
  • حدوث إصابات أخرى تزامناً مع كسر الساق.
  • حدوث عدوى في منطقة الإصابة.
  • وجود عوامل خطر ومشاكل تؤثر على الصحة وقدرة الجسم على التعافي مثل السمنة، وسوء التغذية، والتدخين، وبعض الحالات الصحية المزمنة مثل مرض السكري.

ينصح باتباع تعليمات الطبيب بعد الجراحة لتسهيل عملية التعافي، والتي تشمل ما يلي:

  • الحصول على الراحة للفترة المطلوبة، وتجنب القيام بأي مجهود شديد أو أنشطة تسبب ضغط على المنطقة المصابة وفقاً لتعليمات الطبيب.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • المتابعة مع أخصائي العلاج الطبيعي: يقوم الأخصائي بعمل جلسات لتقليل التيبس، واستعادة الحركة، والقوة إلى الساق، وكذلك يصف بعض التمرينات الرياضية المناسبة للحالة، والتي يقوم المصاب بأدائها بشكل تدريجي حتى يتمكن من ممارسة أنشطته اليومية بشكل طبيعي بمرور الوقت.

إذا أوصى الطبيب بالعلاج الطبيعي والتمارين الرياضية، فقد يستغرق الأمر عدة أشهر أو حتى أطول لاستكمال الشفاء من كسر في الساق.

  • استخدام عكازات: في حالة تركيب جبيرة، فقد يوصي الطبيب باستخدام عكازات لإبقاء الوزن بعيداً عن الساق المصابة لمدة ستة إلى ثمانية أسابيع أو أكثر، وفي حالة تركيب جهاز تثبيت خارجي، فغالباً ما يزيله الطبيب بعد حوالي ستة إلى ثمانية أسابيع من تركيبه.
  • المتابعة مع الطبيب: يجب المتابعة مع الطبيب باستمرار للتأكد من أن التعافي يحدث بشكل جيد وعدم وجود أي مشكلات تؤثر على الساق خلال هذه الفترة، وخلال فترة التعافي، من المحتمل أن يتوقف الألم بشكل تدريجي، وقد تعاني من تورم الساق ويتلاشى الورم تدريجياً.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في جراحة العظام

عملت حادث سيارة وحصل لي كسر في الشظية وعملت جبس لمدة شهرين وبعد الشهرين. قال لي الدكتورلازم شهر كمان المشكلة...

لايمكن الحكم على هذا الكسر بدون مراجعة الإشاعات. ..يجب الفحص الطبي الدقيق بواسطة متخصص في جراحة العظام وعمل الإشاعات اللازمة اذا لزم الأمر لمعرفة المزيد عن مدى التئام الكسر. تحياتى لكم وامنياتى بالشفاء العاجل. و أسعدنى تواصلكم

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً