هل يحتوي زيت جوز الهند على كلوسترول؟

icon 19 سبتمبر 2014
icon 2047
هل يحتوي زيت جوز الهند على كلوسترول؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

زيت جوز الهند غني بالحموض الدسمة المشبعة التي ترفع نسبة كوليسترول الدم . ينح بعدم الاكثارمن تناوله 2 2014-09-19 19:14:31
أخصائية تغذية كندا بسام حبيب
أخصائية تغذية كندا بسام حبيب
تغذية
زيت جوز الهند غني بالحموض الدسمة المشبعة التي ترفع نسبة كوليسترول الدم . ينح بعدم الاكثارمن تناوله

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة 32

في تغذية

ما هي أضرار حليب جوز الهند؟ وكيف يشرب حليب جوز الهند؟

يعتبر حليب جوز الهند كأحد أنواع الحليب ذات القوام الكثيف الذي يساعد في تحفيز عمل جهاز المناعة وخفض مستويات الكوليسترول مع تحفيز عملية فقدان الوزن وغيرها الكثير من الفوائد. ولكن بالمقابل فإن الإفراط في استهلاك حليب جوز الهند قد يرتبط بالعديد من الأضرار والآثار الجانبية بما في ذلك ما يلي:

 

يشار إلى أن شرب حليب جوز الهند بكميات معتدلة لن يكون له أي من الآثار السلبية في الغالب، بل على العكس فإن لحليب جوز الهند العديد من الفوائد الصحية للجسم، ويمكن شرب حليب جوز الهند بشكل مباشر مثل الحليب البقري، أو إضافته إلى منتجات أخرى، مثل بعض أنواع العصير.

 

هل جوز الهند يؤثر على الكلى؟

 

نعم، قد يؤثر جوز الهند على الكلى لدى المرضى المصابين بأحد أمراض الكلى، لذلك يجب الحد من تناوله قدر الإمكان في حال المعاناة من مشكلة صحية في الكلى، أما الأشخاص الأصحاء فلا يؤثر على صحة الكلى لديهم تناول جوز الهند، وينصح من قبل مرضى الكلى بتجنب تناول جوز الهند بسبب غناه بعنصر البوتاسيوم الذي قد يؤدي إلى زيادة الجهد على الكلى.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 34

في تغذية

ما هي فوائد لبن جوز الهند؟

يمكن استخلاص و تحضير حليب جوز الهند من اللب الأبيض لثمرة جوز الهند الناضجة، حيث يمتاز حليب جوز الهند أن له قوام كريمي كثيف. وعلى عكس ماء جوز الهند الذي يوجد داخل الثمرة فإن حليب جوز الهند يتم تحضيره عن طريق مزج لب جوز الهند الصلب بالماء لصنع حليب جوز الهند.

ومن أبرز فوائد لبن جوز الهند أو حليب جوز الهند ما يلي:

  • العمل على تزويد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ج، حمض الفوليك، الحديد، المغنيسيوم، البوتاسيوم، النحاس، السيلينيوم، المنغنيز وغيرها.
  • العمل على تزويد الجسم بحمض اللوريك وهو حمض دهني طويل السلسلة له تأثير على عمليات الأيض وعمليات التمثيل الغذائي بشكل متوسط وزيادة حساسية الأنسولين وقد يساهم هذا في تعزيز عملية فقدان الوزن بشكل بسيط.
  • المساهمة في خفض مستويات الكوليسترول الضار مع زيادة مستويات الكوليسترول الجيد.
  • العمل على تعزيز صحة القلب.
  • العمل على التقليل من الالتهابات والتورم في الجسم.
  • العمل على التقليل من قرحة المعدة، حيث تبين أن حليب جوز الهند له تأثير مماثل للأدوية المضادة للقرحة.
  • العمل على محاربة الفيروسات والبكتيريا التي تسبب الالتهابات والعدوى، خاصة تلك التي تسبب العدوى في الفم.
  • العمل على تعزيز عمل جهاز المناعة والتقليل من خطر الإصابة بالعدوى.
  • العمل على تزويد الجسم بحمض اللوريك الذي يساهم في التخلص من الخلايا السرطانية.
  • العمل على زيادة القدرة على التحمل والتخفيف من التعب والإرهاق وبناء العضلات، حيث أن حليب جوز الهند غني بالسعرات الحرارية والشوارد.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

اريد ان اعرف من فضلكم هل يوجد في جوز الهند فيتامين إي، ومتى يشرب حليب جوز الهند؟

نعم، يحتوي جوز الهند على فيتامين إي، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة، ويحتوي جوز الهند الناضج على نسبة جيدة من فيتامين إي، وخاصةً في اللب الأبيض.

 

أما بالنسبة لسؤالك حول متى يشرب حليب جوز الهند، فالإجابة تعتمد على سبب الاستخدام، وفي الحالات الطبيعية يشرب عادةً كمشروب منعش في فصل الصيف، ويمكن شربه في أي وقت من اليوم، مع ضرورة عدم الإفراط في شربه لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

 

أما في حال شرب حليب جوز الهند كبديل عن الحليب العادي فيمكن شربه في الصباح الباكر أو يمكن أيضًا شرب حليب جوز الهند في أي وقت من اليوم، ويعتبر مشروبًا صحيًا ومغذيًا يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل الألياف، والبروتين، والكالسيوم، والمغنيسيوم، كما أنه يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي والجلد والشعر.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 33

في تغذية

ما هي فوائد التمر هندي للضغط؟ وهل جوز الهند يخفض ضغط الدم؟

يحتوي التمر الهندي على مجموعة من العناصر التي قد تساهم في خفض ضغط الدم مثل البوتاسيوم، والألياف، وفيتامين ج، والمغنيسيوم وغيرها، حيث تساهم هذه المكونات في الحفاظ على ضغط دم صحي ومنتظم، كما أن فوائد التمر هندي للضغط تكمن في فائدة التمر الهندي لصحة القلب والأوعية الدموية حيث يساهم في خفض الكولسيترول والدهون الضارة، ويساهم مركب حمض الستريك في منع تخزين الدهون والمساعدة في إنقاص الوزن وجميع هذه التأثيرات لها دور في خفض ارتفاع ضغط الدم.

يجدر الذكر أنه لا يوجد حتى الآن ما يؤكد فوائد التمر هندي للضغط، لذا ينصح بضرورة الالتزام بتعليمات الطبيب المختص وتجنب ترك العلاج المحدد من قبل الطبيب لتجنب أي مضاعفات غير مرغوبة.

 

أما بالنسبة لجوز الهند فإنه يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم أيضًا، وقد يكون له دور في تنظيم ضغط الدم، ولكن في المقابل فإن جوز الهند غني بالسعرات الحرارية، وبالدهون، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة في الوزن، وارتفاع معدل الدهون في الجسم، وقد ينعكس سلبًا على السيطرة على ضغط الدم، لذلك يجب الحرص على تناول جوز الهند باعتدال.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما الفرق بين حليب جوز الهند والحليب العادي؟ وهل يمكن الاستعاضة عن الحليب العادي بحليب جوز الهند؟

الفرق الرئيسي بين الحليب العادي وحليب جوز الهند أن الحليب العادي يتم الحصول عليه من الثديات، وأكثرها شيوعًا الأبقار، والماعز، والجمال، وهو نفس الحليب الذي ترضع فيه هذه الحيوانات أطفالها بعد الولادة، أما بالنسبة لحليب جوز الهند فإنه يتم يستخلص من مركز ثمرة جوز الهند.

 

سوف أبين لك فيما يأتي مجموعة من الفروقات الغذائية بين الحليب العادي وحليب جوز الهند:

  • يحتوي الحليب العادي على قيمة غذائية أكبر، لاحتوائه على نسبة أعلى من الفيتامينات، والمعادن، والبروتينات.
  • يحتوي حليب جوز الهند على نسبة أعلى من الدهون، مع الإشارة إلى أنها دهون صحية في الغالب.
  • يحتوي حليب جوز الهند على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية.

يجدر الذكر أنه يجب عدم اعتماد حليب جوز الهند كبديل عن الحليب العادي، فكما ذكرت فإن القيمة الغذائية لحليب جوز الهند أقل من القيمة الغذائية للحليب العادي، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

كيف و متى يستخدم زيت الزيتون للكولسترول والدهون الثلاثية، و100 جرام زيت زيتون كم يحتوي من الدهون؟

بداية أود التوضيح أن 100 جرام من زيت الزيتون يحتوي على حوالي 14 جرام من الدهون المشبعة و73 جرامًا من الدهون غير المشبعة، وبشكل عام فإن زيت الزيتون يعد من المصادر الرئيسية للدهون الصحية.

 

أما استخدام زيت الزيتون فيعد مناسبًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في الشحوم الثلاثية والكولسترول، ولكن ليس له تأثير مباشر في خفض هذه الدهون، ويجب استشارة الطبيب حول الطريقة المناسبة لخفض الكولسترول والدهون الثلاثية بحسب معدلاتها في الجسم والحالة الصحية للشخص.

 

سوف أبين لك فيما يأتي مجموعة من النصائح التي تساهم في خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الجسم:

  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • تجنب الأطعمة الدهنية.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • الامتناع عن التدخين.
  • الامتناع عن شرب الكحول.
  • خسارة الوزن الزائد أو المحافظة على الوزن المثالي.
  • الاسترخاء والحد من التوتر والقلق النفسي.
  • الالتزام بالخطة العلاجية الموصوفة من قبل الطبيب.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل زيت الزيتون مفيد في القلي وايهما افضل للقلي زيت الزتنون أو زيت الذرة (العملي)

أفضل جميع أنواع الزيوت هو زيت الزيتون ، ويستعمل في جميع أنواع تحضير الطعام ، وأهل فلسطين لم يكونوا يستعملون في طهي وقلي طعامهم إلا زيت الزيتون ،وهنك مثل شعبي يقول عنه "كل زيت وناطح الحيط" كناية عن أهميته في تزويد الجسم بالطاقة والقوة ويفضل استهلاك زيت الزيتون بارداً، ولا يفضل استعماله في القلي.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً