زوجتي تشرب خل التفاح لانقاص الوزن و لكن سمعت انه يسبب العقم
إجابات الأطباء على السؤال
وعليكم السلام، المعلومات المتداولة حول أن خل التفاح يسبب العقم غير صحيحة ولا تستند إلى أي أدلة علمية موثوقة، فخل التفاح، عند استهلاكه باعتدال، قد يكون له بعض الفوائد الصحية، ولكن لا يوجد أي دليل علمي يربطه بالعقم لدى النساء أو الرجال.
قد يكون مصدر هذه المعلومة الخاطئة هو سوء فهم لبعض التأثيرات التي قد يسببها خل التفاح عند الإفراط في استخدامه، مثل:
- تآكل مينا الأسنان: بسبب حموضته العالية.
- اضطرابات في الجهاز الهضمي: مثل حرقة المعدة أو الغثيان، خاصة إذا تم تناوله بتركيز عالٍ أو بكميات كبيرة.
- التفاعل مع بعض الأدوية: مثل أدوية السكري أو مدرات البول.
ولكن كل هذه التأثيرات لا علاقة لها بالعقم.
إليك عدة نصائح حول استهلاك خل التفاح:
- الاعتدال هو المفتاح: يُنصح عادة بتناول ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين من خل التفاح المخفف بالماء يوميًا.
- التخفيف ضروري: لا تشربوا خل التفاح غير مخفف لتجنب تهيج المريء أو تلف مينا الأسنان.
- التوقيت المناسب: يفضل تناوله قبل الوجبات أو معها.
- الاستماع للجسد: إذا شعرت زوجتك بأي انزعاج، فمن الأفضل تقليل الكمية أو التوقف عن استخدامه.
من الأفضل مراجعة الطبيب المختص للتأكد والاطمئنان، خاصة إذا كانت زوجتك تستخدم خل التفاح بهدف إنقاص الوزن، أو إذا كانت لديها أي مخاوف صحية أخرى.
إليك عدة نصائح حول استهلاك خل التفاح: