سؤال من أنثى 22 سنة
تغذية
الرغبة في انقاص الوزن بعمر 17 سنة واستخدام حبوب كيتو
أنا أريد أن أُنقص وزني، وزني الحالي 75 وأريد أن أصل إلى 60، وعمري 17 سنة. أخذت حبوب كيتو، لكن لا أعرف إذا كانت بها أضرار أو آثار جانبية. استخدمتها لمدة ثلاث أسابيع ثم أوقفتها خوفًا على صحتي. هل أستطيع أخذها مرة أخرى أم لا؟
الملفات المرفقة:
24DF51BE-94F1-493C-BD10-F78A0A2C71F8
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، حبوب الكيتو غالبًا ما تعتمد على نظام غذائي قليل الكربوهيدرات وعالي الدهون، وهذا قد يؤثر على الجسم بطرق مختلفة، خاصةً في سنك حيث لا يزال الجسم في طور النمو. من الآثار الجانبية المحتملة لحبوب الكيتو:
• مشاكل في الجهاز الهضمي: مثل الإمساك أو الإسهال بسبب التغيرات في النظام الغذائي.
• نقص الفيتامينات والمعادن: نتيجة تقليل تناول بعض الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية.
• تأثيرات على الكلى والكبد: نتيجة زيادة الضغط عليهما لمعالجة الدهون الزائدة.
• صداع وإرهاق: خاصة في بداية استخدام حبوب الكيتو، فيما يعرف بـ "إنفلونزا الكيتو".
بدلًا من الاعتماد على الحبوب، يمكنك اتباع طرق طبيعية وصحية لإنقاص الوزن، وهي أكثر أمانًا على المدى الطويل:
• اتباع نظام غذائي متوازن: يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك، مع التركيز على الخضروات والفواكه والبروتينات الصحية.
• ممارسة الرياضة بانتظام: لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا، مثل المشي أو الركض أو السباحة.
• شرب كميات كافية من الماء: يساعد على الشعور بالشبع وتحسين عملية الأيض.
• تجنب الأطعمة المصنعة والمشروبات السكرية: لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية وقيمة غذائية منخفضة.
• الحصول على قسط كافٍ من النوم: يساعد على تنظيم الهرمونات المسؤولة عن الشهية والشبع.