سؤال من ذكر 18 سنة
تغذية
هل انا ضعيف ام وزني طبيعي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتور انا شب عمري 18 سنة في عندي سؤال انا وزني 53 وطولي تقريبآ 173 هل وزني طبيعي ولا ضعيف؟
إجابات الأطباء على السؤال
وعليكم السلام ورحمة الله، لأن جسمك لا يزال في مرحلة بناء وتطور، للإجابة بشكل دقيق، نعتمد على مقياس عالمي يسمى مؤشر كتلة الجسم (BMI)، وهو الحساب الذي يوضح العلاقة بين الطول والوزن.
الوزن الطبيعي المثالي لشخص بطولك يجب أن يبدأ من 56 كجم كحد أدنى ويصل إلى 74 كجم. أنت حالياً تحتاج لزيادة بسيطة (حوالي 3 إلى 5 كيلوجرامات) لتصل إلى حافة الوزن الطبيعي، وزيادة أكبر قليلاً لتصل إلى الوزن المثالي والمتناسق.
فيما يلي بعض النصائح:
• نوعية الأكل لا كميته فقط: ركز على الأطعمة "الغنية بالطاقة" مثل المكسرات، زيت الزيتون، التمر، والعسل.
• البروتين: تأكد من تناول حصص كافية من البيض، الدجاج، اللحوم، أو البقوليات لبناء العضلات وليس الدهون فقط.
• تمرين المقاومة: لا تكتفِ بالأكل؛ ممارسة تمارين الضغط (Push-ups) أو رفع الأثقال الخفيفة ستحفز جسمك على تحويل السعرات الزائدة إلى كتلة عضلية جذابة.
• الفحوصات: إذا كنت تأكل جيداً ولا يزيد وزنك، يفضل إجراء فحص بسيط للغدة الدرقية أو التأكد من عدم وجود ديدان معوية.
فيما يلي بعض النصائح: