انا اعاني من النحافة الشديدة فجسمي نحيف جدا ان تساعدوني
السلام عليكم انا اعاني من النحافة الشديدة فجسمي نحيف جدا اتمنى ان تساعدوني
إجابات الأطباء على السؤال
يعرف نقص الوزن المفرط أو النحافة بأن مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5، وهي كتلة الجسم اللازمة للحفاظ على الصحة المثالية.
يجب استبعاد الاصابة بالمشاكل الصحية التي تسبب النحافة المفرطة مثل:
• اضطرابات الأكل: تشمل فقدان الشهية العصبي، والشره العصبي.
• مشاكل الغدة الدرقية: فرط نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلى زيادة التمثيل الغذائي والتسبب في فقدان الوزن بشكل غير صحي.
• الاضطرابات الهضمية: مثل عدم تحمل الغلوتين.
• السرطان: ذلك لأن الأورام السرطانية تستهلك كميات كبيرة من السعرات الحرارية، ويمكن أن تسبب فقدان الكثير من الوزن.
• العدوى: بعض أنواع العدوى يمكن أن تسبب نقصًا حاداً في الوزن، مثل الإصابة بالطفيليات والسل والإيدز.
من الضروري تناول الأطعمة الصحية للحفاظ على زيادة الوزن بشكل صحي:
• تناول سعرات حرارية أكثر من معدل حرق الجسم.
• تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل: اللحوم والأسماك والبيض و منتجات الألبان والبقوليات والمكسرات وغيرها فهي تساعد على تكوين العضلات.
• تناول ثلاث وجبات رئيسية وثلاث وجبات إضافية والغنية بالأطعمة الغنية بالطاقة، مثل:
• المكسرات: اللوز، الجوز، الفول السوداني.
• الفاكهة المجففة: الزبيب، التمر، الخوخ وغيرها.
• الدهون والزيوت: زيت الزيتون البكر الممتاز وزيت الأفوكادو.
• الحبوب: الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني.
• اللحوم: الدجاج، اللحم البقري، والأسماك.
• شرب الحليب كامل الدسم لإرواء العطش للحصول على المزيد من البروتين والسعرات الحرارية.
• ممارسة الرياضة مثل رفع الأوزان الثقيلة لزيادة الكتلة العضلية.
• يجب تفادي العادات التالية لأنها قد تسبب فقدان الوزن:
• شرب الماء قبل الوجبات لأن لك يملأ المعدة ويزيد من صعوبة الحصول على سعرات حرارية كافية.
• التدخين: المدخنون يفقدون الشهية ويؤدي ذلك لفقدان الوزن.
للمزيد اقرأ أيضاً:
المصادر:
2 2015-12-10 23:50:58
طاقم الطبي
للمزيد اقرأ أيضاً:
المصادر: