سؤال من ذكر 30 سنة
تغذية
مشكلة ضعف الشهيه ونقص في الوزن
أنا شاب يبلغ من العمر 25 سنة واعاني من مشكلة ضعف الشهية ونقص في الوزن أريد علاج لفتح الشهية وزيادة الوزن بدون اعراض جانبية وهل شراب Vitarix مفيد؟ وهل له أضرار وشكرا؟
إجابات الأطباء على السؤال
شراب Vitarix هو مكمل غذائي يحتوي عادةً على مجموعة من فيتامينات ب المركبة (B-Complex) وبعض الأحماض الأمينية (مثل الليسين).
هو مفيد جداً إذا كان سبب نقص وزنك وضَعف شهيتك يعود إلى نقص في الفيتامينات أو المعادن. فيتامينات ب تلعب دوراً أساسياً في تحسين عمليات الأيض (التمثيل الغذائي) وإنتاج الطاقة، مما قد يساعد بشكل غير مباشر في تحسين الشهية.
بعض الأدوية المشهورة لفتح الشهية (مثل التي تحتوي على مادة السيبروهيبتادين) لها أعراض جانبية شائعة كالشعور الشديد بالخمول، والنعاس، والكسل، وهي أعراض قد لا تناسب شاباً في الـ 25 من عمره يريد ممارسة حياته بنشاط.
بدلاً من ملء معدتك بأكلات تأخذ مساحة كبيرة دون فائدة، ركز على الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والمليئة بالعناصر الغذائية في نفس الوقت:
• المكسرات وزبدة الفول السوداني: ملعقتان كبيبتان من زبدة الفول السوداني تمنحك قرابة 200 سعرة حرارية بسهولة.
• الفاكهة المجففة: مثل التمر، الزبيب، والتين المجفف.
• الأفوكادو وزيت الزيتون: أضف زيت الزيتون إلى السلطات والوجبات.
• الأجبان كاملة الدسم والحليب.