ما هي اعراض الجيوب الانفية وما هي اسبابها

icon 7 مارس 2011
icon 2223
ما هي اعراض الجيوب الانفية وما هي اسبابها
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

تؤكد الأبحاث أن الضغط المؤلم هو العرض الرئيسي. ويعتمد الألم على موضع الجيوب الملتهبة، إذ يكون الألم في الجبهة عندما تلتهب الجيوب الأمامية، وفوق الوجنتين أو في الفك الأعلى والأسنان (الجيوب الفكية)، وخلف العينين (الجيوب المصفوية والوتدية) أو في أعلى الرأس (الجيوب الوتدية). ويزداد ألم الجيوب الأنفية عادة عند الانحناء إلى الأمام. كما تشيع أعراض احتقان الأنف، وظهور إفرازات بألوان غامقة من الأنف. وعندما تنزل قطرات المخاط من خلف الأنف إلى البلعوم، فسوف تشعر بطعم كريه، وقد تظهر لديك رائحة كريهة في الفم أو سعال. كما قد تفقد مؤقتا حاسة الشم أو التذوق، وأخيرا فقد تشعر بالحمى، والأوجاع، والتعب. 6 2011-03-07 14:35:57
طاقم الطبي
طاقم الطبي
تؤكد الأبحاث أن الضغط المؤلم هو العرض الرئيسي. ويعتمد الألم على موضع الجيوب الملتهبة، إذ يكون الألم في الجبهة عندما تلتهب الجيوب الأمامية، وفوق الوجنتين أو في الفك الأعلى والأسنان (الجيوب الفكية)، وخلف العينين (الجيوب المصفوية والوتدية) أو في أعلى الرأس (الجيوب الوتدية). ويزداد ألم الجيوب الأنفية عادة عند الانحناء إلى الأمام. كما تشيع أعراض احتقان الأنف، وظهور إفرازات بألوان غامقة من الأنف. وعندما تنزل قطرات المخاط من خلف الأنف إلى البلعوم، فسوف تشعر بطعم كريه، وقد تظهر لديك رائحة كريهة في الفم أو سعال. كما قد تفقد مؤقتا حاسة الشم أو التذوق، وأخيرا فقد تشعر بالحمى، والأوجاع، والتعب.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأنف، أذن وحنجرة

سؤال من أنثى سنة 38

في أنف، أذن وحنجرة

ما هي الجيوب الأنفية؟

الجيوب الأنفية (بالإنجليزية: Sinus) هي تجاويف في الجمجمة متصلة بفتحات الأنف، تساعد على ترطيب الهواء الذي نتنفسه، كما أنها تساعد في تكوين الأصوات.

تصاب الجيوب الأنفية ببعض الاضطرابات، منها:

ولعلاج الأنواع المختلفة من الاضطرابات التي تصيب الجيوب الأنفية، يتبع الأطباء الطرق التالية:

  1. المضادات الحيوية، وذلك لعلاج الالتهابات البكتيرية التي تصيب التجويف الأنفي.
  2. مضادات الهيستامين (بالإنجليزية: AntiHistamine)، الأدوية التي يمكن أن تقلل من أعراض التهاب الأنف التحسسي..
  3. مزيلات الاحتقان (بالإنجليزية: Decongestants)، الأدوية التي تسبب انقباض الأوعية الدموية في أنسجة الأنف الداخلية، ما يساعد في تقليل احتقان الجيوب الأنفية، والتقليل من إفراز المخاط والتنقيط الأنفي الخلفي.
  4. بخاخ محلول ملحي للأنف (بالإنجليزية: Normal Saline)، ويعمل بخاخ الأنف بالمحلول الملحي على تفتيت المخاط الجاف، ويساعد في الحفاظ على رطوبة الأنف.
  5. بخاخ الستيرويد الأنفي، وتعمل هذه الأدوية على تخفيف تورم الأنسجة، وتساعد على منع إعادة نمو الزوائد الأنفية بعد جراحة الجيوب الأنفية.
  6. غسول الأنف، الذي يعمل على شفط المخاط من تجاويف الأنف والجيوب الأنفية

في حال عدم استجابة الجسم للطرق المذكورة أعلاه، يمكن أن تحسن جراحة الجيوب الأنفية الأعراض، أو قد تصحح بعض حالات الجيوب الأنفية، ويتم من خلالها إزالة الزوائد الأنفية أو لفتح انسداد التجويف الأنفي.

اقرأ أيضاً:

سؤال من أنثى سنة 40

في أنف، أذن وحنجرة

ما هي أعراض التهاب الأذن؟?

يعتبر التهاب الأذن من أكثر الأمراض المعدية شيوعاً وخصوصاً عند الأطفال، عادة ما تختفي الأعراض من تلقاء نفسها في غضون ثلاثة أيام، ولكن في أحيان أخرى قد تستمر الأعراض لمدة أكثر من ذلك وحينها قد تحتاج تدخلاً طبياً. 

من أهم الأعراض المصاحبة لالتهاب الأذن:

  • ألم داخل الأذن.
  • حمى. 
  • الشعور بالتعب ونقص طاقة الجسم. 
  • صعوبة في السمع.
  • خروج إفرازات من الأذن.
  • الشعور بالضغط أو الامتلاء داخل الأذن.
  • حكة وتهيج داخل وحول الأذن.
  • تقشر الجلد داخل وحول الأذن.

كما يمكن أن تظهر الأعراض التالية على الأطفال المصابين بالتهاب الأذن:

  • فرك وسحب الأذن.
  • عدم التفاعل مع بعض الأصوات.
  • العصبية والارتباك.
  • فقدان الشهية. 
  • فقدان التوازن.
  • البكاء عند وضعية الاستلقاء. 

كما يجب على الأهل ضرورة مراجعة الطبيب عند ظهور أعراض التهاب الأذن التالية: 

  • ارتفاع درجة الحرارة مع قشعريرة ورجفة. 
  • عدم تحسن ألم الأذن بعد ثلاثة أيام من ظهورها. 
  • انتفاخ حول الأذن. 
  • خروج سوائل وإفرازات من الأذن.
  • فقدان أو تغير على حاسة السمع. 
  • ظهور أعراض أخرى على الطفل، مثل: التعب الشديد، أو التهاب الحلق الشديد، أو الدوخة.
  • تكرار التهاب الأذن خلال فترة زمنية قصيرة. 

لذا يجب مراجعة الطبيب المختص في حال وجود حاجة لذلك كما ذكر سابقاً، فإن ترك أعراض التهاب الأذن دون علاج يؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات الخطيرة كما يلي:

كما يجب مراجعة الطبيب لتقييم الوضع الصحي للمريض في حال وجود الأمراض المزمنة مع أعراض تدل على التهاب الأذن، مثل: مرض السكري، أو أمراض القلب، أو الرئة، أو الكلى، أو الكبد، أو الأمراض العصبية، أو ضعف في جهاز المناعة. 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في أنف، أذن وحنجرة

ما هي اعراض الجيوب الانفية وما هي الاطعمة التي يجب ان يتجنبها وماهي الاثار السلبية التي تسببها الجيوب

اعراض الجيوب الانفيه هي انسداد في الانف مع صداع غالبا في الوجه بالاضافه الى احتماليه وجود سيلان مخاطي من الانف وبلغم.بشكل عام الجيوب الانفيه تسبب صعوبه تنفس مع نقص في الاوكسجين والذي يسبب بدوره تعب عام في الجسم وتعكر في المزاج مع التهابات متكرره في المجاري التنفسيه العليا والتهاب الجيوب الانفيه المزمن مع تكون سلالات انفيه.وهي حاله بحاجه لعلاج دوائي مع احتماليه التداخل الجراحي لحل المشكله. مع اطيب تمنياتي بالشفاء العاجل

سؤال من ذكر سنة

في أنف، أذن وحنجرة

ما هي مؤثرات السوائل خلف الطبلة وما هي الاسباب ؟!

أسباب تجمع السوائل في الأذن الوسطى كثيرة و أغلبها يعود إلى إنغلاق (قناة إستاكيوس) الواصلة بين الأذن الوسطى والأنف والتي تكون في الوضع الطبيعي مغلقة وتفتح مع البلع حيث ان هناك عضلات متصلة بهذه القناة (قناة إستاكيوس) تنقبض أثناء البلع وبالتالي تؤدي إلى فتح القناة و من أسباب إنغلاق (قناة إستاكيوس) متعددة منها تضخم الناميات خلف الأنفيه، إلتهابات الأنف، وجود كتلة في المنطقة خلف الأنفي تحسس الأنف و إنتفاخ الأغشيه الطلائية المبطنة للأنف و القناة و الأذن الوسطى و غيرها

سؤال من ذكر سنة

في أنف، أذن وحنجرة

أين تتوضع اللوزتين وما هي أعراض التهاب اللوزتين وما العلاج

توجد اللوزتين في البلعوم عند اتصال البلعوم الانفي مع البلعوم الفموي خلف اللهاه اعراض الالتهاب : الم في الحلق ، صعوبه في البلع ، ارتفاع في درجة الحراره ، الام في المفاصل ووجع عام ، تضخم في الرقبه ، فقدان للشهيه وصداع

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه