ماذا افعل اعانى من اول الشتاء باحتقان للجيوب الانفية ولا تزول الا بالنقط ولا يوجد سيلان لمخاط الانف

icon 20 مايو 2010
icon 1344
ماذا افعل اعانى من اول الشتاء باحتقان للجيوب الانفية ولا تزول الا بالنقط ولا يوجد سيلان لمخاط الانف

إجابات الأطباء على السؤال (1)

استعمال العلاجات دون استشارة طبيب قد تكون ضاره،يجب التشخيص اولا ومن ثم العلاج، في حالة الاحتقان المزمن غالبا ما يكون هناك عامل الحساسيه، في مثل هذه الحالات يمكن استعمال بخاخ Flixonase 2 2010-05-21 05:42:23
د. غانم مصطفى غانم
د. غانم مصطفى غانم
الأنف والاذن والحنجرة
استعمال العلاجات دون استشارة طبيب قد تكون ضاره،يجب التشخيص اولا ومن ثم العلاج، في حالة الاحتقان المزمن غالبا ما يكون هناك عامل الحساسيه، في مثل هذه الحالات يمكن استعمال بخاخ Flixonase

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في أنف، أذن وحنجرة

اشعر بتنميل فى منطقة مابعد كف اليد مباشرة كما انى ارتديت النقاب ل سنوات والان اعانى من التهابات شديده بالجيوب الانفيه ودائما عندى سيلان بالانف

اختي الكريمة يجب استخدام بخاخ كورتيزون للأنف مثل budesonide لمدة لا تقل عن 20 يوم بالإضافة لغسولات انفية بالسيروم الملحي او الماء المقطر, والأهم من ذلك الابتعاد عن الروائح وملوثات الجو ما امكن, ويفضل اجراء فحص مباشر لمعرفة هل هناك حاجة لاستخدام المضادات الحيوية ام لا والشفاء من الله تعالى. اما بالنسبة للتنميل فيجب مراجعة طبيب عصبية

سؤال من أنثى

في أنف، أذن وحنجرة

اعاني مرض الجيوب الانفية مع السيلان المستمر للانف تقريبا علما اني جربت كل الادوية تقريبا دون فائدة

بشكل عام علاج الجيوب الانفية اما العلاج التحفظي بالادوية وتشمل المضادات الحيوية مثل (ciprofluxacin) بشرط عدم وجود حمل او رضاعة طبيعية ومضادات الحساسية مثل (loratadine) شرط عدم وجود حمل او رضاعة طبيعية وبخاخات الانف اما بخاخ التحسس (mometasone) او قطرة الاحتقان (otrivine) حسب حالة المريض بالاضافة لمسكن الم (panadol). في حالة عدم الاستجابة للعلاج التحفظي نلجأ للعلاج الجراحي. انصح باجراء اشعة مقطعية (تصوير طبقي) للجيوب الانفية لمعرفة مدى انتشار المرض وتحديد هل تحتاجين تداخل جراحي ونوع التداخل الجراحي.

سؤال من أنثى

في أنف، أذن وحنجرة

علاج الجيوب الانفيه

يعتمد علاج التهاب الجيوب الأنفية على المسبب، ويهدف علاج التهاب الجيوب الأنفية إلى التخلص من مسبب الالتهاب، وتقليل الالتهاب المسبب لانسداد الممرات الأنفية. ويشمل علاج الجيوب الأنفية أو التهاب الجيوب الأنفية بالأدوية العديد من الخيارات، ومنها:

  • الأدوية المضادة للاحتقان مثل سودوافدرين وغيرها.
  • الأدوية المقشعة للبلغم مثل غوايفنيزين من أجل التخلص من الإفرازات في الجهاز التنفسي.
  • استخدام بخاخات الأنف الموضعية المزيلة للاحتقان لمدة لا تزيد عن 3-4 أيام.
  • تجنب استخدام الأدوية المضادة للهيستامين التي تستخدم لعلاج حالات الحساسية.
  • استخدام البخاخات الأنفية الموضعية التي تحتوي على الستيرويدات تحت إشراف الطبيب المختص ولمدة زمنية معينة، حيث تساعد في التقليل من التورم والالتهابات في الممرات الأنفية وفتحات الجيوب الأنفية والتقليل من ظهور اللحميات الأنفية.
  • تناول الأدوية المسكنة للألم مثل الباراسيتامول.
  • المضادات الحيوية تحت إشراف الطبيب المختص خاصة عند استمرار الأعراض لمدة تزيد عن أسبوع على الرغم من استخدام الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية، ومن المضادات الحيوية المستخدمة اموكسيسيللين وحمض كلافولانيك أو سيفاكلور أو الكلاريثروميسين أو الازيثروميسين أو السيبروفلوكساسين وغيرها الكثير لمدة 10-14 يوم تقريباً.
  • التخلص من احتقان الأنف عن طريق استخدام بخاخ الأنف الذي يحتوي على محلول ملحي.

إضافة إلى الأدوية، يمكن علاج الجيوب الأنفية ببعض الطرق المنزلية، مثل:

  • تجنب مسببات الحساسية وعدم التدخين.
  • التخلص من احتقان الأنف عن طريق تطبيق قطعة قماش دافئة ومبللة على الوجه عدة مرات يومياً.
  • الإكثار من شرب الماء والسوائل.
  • الاستحمام بالماء الساخن واستنشاق البخار.

وفي حال استمرار الأعراض على الرغم من استخدام الطرق المذكورة سابقاً، يمكن استشارة الطبيب حول الحاجة للجراحة من أجل إزالة الجيوب الأنفية أو إزالة اللحميات الأنفية أو إصلاح الحاجز المنحرف. وتشمل العلاجات الجراحية ما يلي: 

  • رأب الجيوب الأنفية بالبالون (بالإنجليزية: Balloon Sinuplasty)، بحيث يقوم الطبيب بإدخال أداة قسطرة صغيرة على رأسها بالون في ممرات الجيوب الأنفية. وبعد التأكد من أن القسطرة في المكان الصحيح عن طريق التصوير، يتم ننفخ البالون ببطء، الذي يعمل على توسيع ممرات الجيوب الأنفية.
  • جراحة الجيوب الأنفية بالمنظار (بالإنجليزية: Endoscopic Sinus Surgery)، حيث يستخدم الطبيب أداة خاصة تحتوي على كاميرا مضاءة لتصوير الجزء الداخلي من الأنف.

للمزيد:

سؤال من أنثى

في أنف، أذن وحنجرة

هل عملية تنظير الجيوب الانفيه حل جذري لمشكلة الجيوب الانفيه المزمن

حسب حالة المريض وامتداد المرض وهل ان المرض وصل الى اماكن لايمكن وصولها بالناظور وهل ان المشكلة هي بسبب انسداد في الجيوب الانفية مثل تضخم الرفوف الانفية او انحراف الحاجز الانفي ام بسبب مشاكل النسيج المخاطي مثل الحساسية او تهيج النسيج المخاطي عموما التداخل الجراحي يكون في الحالات المزمنة ولايمكن تحقيق نجاح 100% في الحالات المزمنة. نسبة النجاح تختلف من مريض لاخر وتكون موضوع نقاش مع الجراح.

سؤال من أنثى

في أنف، أذن وحنجرة

اعانى من حساسية مزمنة فى الانف مع عدم القدرة على التنفس الطبيعى وعبارة عن شئ موجود بين الانف والحنجرة ودائما اشعر بدوخة وزغللة فى العين

سؤال 4358 حساسية مزمنة في الانف مع عدم القدرة على التنفس الطبيعي ............... الجواب : حساسية الانف مرض غير معدي تحدث بسبب رد فعل الجسم اتجاه بعض المواد فيؤدي الى تورم الغشاء المخاطي المبطن لللانف , فتضيق الممرات التنفسية و يصعب دخول الهواء الى الرءتين و بالتالي فإن صعوبة التنفس و عدم القدرة على التنفس الطبيعي من العلامات الرئيسية لحساسية الانف . الاسباب : تحدث الحساسية نتيجة التعرض لحبوب اللقاح وقت ازهار الاشجار و استنشاق بعض المواد الكيماوية او تطاير الاصواف و شعر الحيوانات و العث و ريش الطيور او ملامسة بعض انواع الطعام او تناولها و اكلها و غبار المنزل . علاج الحساسية : افضل طريقة علاج هي البحث عن المادة المسببة للحساسية و تجنبها و الابتعاد عنها تماماً و يمكن معرفة ذلك عن طريق حقن عدد من المواد تحت الجلد و مراقبة رد الفعل , فإذا ظهر احمرار و حكة تكون هذه المادة سبب الحساسية . وينم الوقاية من الحساسية ايضاً باستخدام الكممامة على الفم و الانف عند التعرض للمواد الكيماوية او الازهار , و المحافظة على نظافة المنزل من الاغراض القديمة و الغبار بتحاشي ترك الشبابيك مفتوحة و خاصة وقت الازهار او اذا وجد في المنزل حيوانات اليفة او طيوؤ يجب عدم الاقتراب منها . بعد توقف الحساسية يمكن تناول دواء كيتوتوفين بشكل مستمر لانه يقي من حدوث الحساسية , و لكن اذا ظهرت الحساسية فلا يفيد في ايقافها , و يجب التوقف عن تناوله و استعمال احد الادوية المضادة للهستامين و ابسطها دواء الليرفين او فينيرغان او غيره من الادوية التي تخفف اعراض الحساسية و لكنها لا تشفي نهائياً . و للتخلص من صعوبة التنفس فيفضل استخدام دواء موضعي قابض للاوعية الدموية و تخفف السيلان ليفتح الممرات التنفسية و يشعر المريض بسهولة التنفس و الراحة مثب vibrocel بخاخ او قطرة انفية او جل او otrivin قطرة انفية و الكورتتيزون biconase بخاخ

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

2.39 USD فقط

ابدأ الان