: كيف نتصرف عند دخول جسم غريب ( نملة صغيرة ) للاذن ؟ وهل يؤثر عليها مستقبلا اذا بقت في الاذن ؟

icon 10 مارس 2014
icon 58763
: كيف نتصرف عند دخول جسم غريب ( نملة صغيرة ) للاذن ؟ وهل يؤثر عليها مستقبلا اذا بقت في الاذن ؟

إجابات الأطباء على السؤال (1)

التصرف سهل جدا استخدم الكحول أو السبيرتو مثل استخدام القطرة في الاذن 15 او 20 نقطة تموت النملة و بعد وقت تستطيع الطبيب المختص إخراجها دون أن يكون هناك اضرار إياك ان تحاول إخراجها من الاذن لانها تهرب الى الداخل و تؤذي الاذن الوسطى و الطبلة. 4 2014-03-12 10:11:51
طاقم الطبي
طاقم الطبي
التصرف سهل جدا استخدم الكحول أو السبيرتو مثل استخدام القطرة في الاذن 15 او 20 نقطة تموت النملة و بعد وقت تستطيع الطبيب المختص إخراجها دون أن يكون هناك اضرار إياك ان تحاول إخراجها من الاذن لانها تهرب الى الداخل و تؤذي الاذن الوسطى و الطبلة.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في أنف، أذن وحنجرة

هل دخول النمله في الاذن به شئ من الضرر حيث اني لاحظت انه في المواقع العربيه ان دخول النمله في الاذن قد يكون خطيرا واذا

قد يرتبط دخول الحشرات إلى الأذن بالعديد من المضاعفات غير المرغوبة والتي قد تشمل أحد الآثار التالية:

ويجب العمل على إزالة الحشرة أو النملة فور ملاحظة دخولها إلى قناة الأذن من خلال اتباع التعليمات التالية:

  • تجربة إزالة النملة في البيت بهدوء ورفق دون استخدام عيدان الأذن القطنية أو أي أداة أخرى غريبة، حيث قد تدفع هذه الأدوات الحشرة إلى منطقة أبعد وأكثر عمقاً داخل الأذن وهذا من شأنه أن يعرض الأذن الوسطى أو طبلة الأذن للأذى والمضاعفات الخطيرة.
  • محاولة سحب شحمة الأذن نحو الخلف ثم القيام بهز الرأس نحو جهة الأذن المصابة من أجل تحفيز إخراج الحشرة.
  • في حال الشعور بحركة الحشرة أي أنها لا زالت حية يمكن أن تساعد قطرات الزيت النباتي أو زيت الأطفال أو مادة ليدوكايين على قتل الحشرة ومن ثم شطف الأذن بستخدام الماء الدافئ.

في حال عدم نجاح أي من النصائح المذكورة أعلاه فيجب زيارة الطبيب المختص بأمراض الأنف والأذن والحنجرة بأسرع وقت ممكن لتحديد الإجراء المناسب لإخراج الحشرة قبل التسبب بأي مضاعفات.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من ذكر

في أنف، أذن وحنجرة

كيف نتصرف عند دخول جسم غريب للاذن وهل يؤثر عليها مستقبلا اذا بقت في الاذن

يعتبر الجسم الغريب حالة غير طارئة ذلك حسب الجسم الذي دخل الأذن فهناك اجسام تسرب مواد سامة فتعمل حروق فيجب إزالتها فورا تعتبر الحالة طارئة إذا عانى المريض من ضعف سمع او الم او دوار بعد دخول الجسم يجب على الطبيب تفقد كل المنطقة خشية وجود أجسام لم تظهر بالصور الاشعاعية يجب إزالة المادة الغريبة لأن بقاءها قد يتلف الطبلة والأجزاء الداخلية للأذن وان كانت طعام ستنتفخ عند التعرض للرطوبة عدم اللجوء لأي أداة تحرك الجسم الغريب من القناة الخارجية للداخل كتحريك صيوان الأذن إذا دخلت حشرة يمكن وضع قطرة من الزيت النباتي لتشل حركتها حتى الوصول للطبيب ينصح بالصيام 6-8 ساعات قبل موعد الطبيب لاحتمال حاجتك للتخدير

سؤال من ذكر

في أنف، أذن وحنجرة

كيف عمل غسيل الاذن وهل غسيل الاذن عباره عن قطره اذن او ماذا

سيرغب طبيبك قبل أن يقوم بعملية الغسيل؛ بفحص الأذن للتأكد من أن الأعراض ناتجة عن تراكم الشمع الزائد وليس شيئًا أكثر خطورة.

إذا كان تراكم الشمع هو المشكلة، فسوف يقوم الطبيب بغسل الاذن في العيادة. سيتم استخدام بعض الأدوات لإدخال الماء أو خليط من الماء والملح في الأذن لطرد الشمع. قد تشعر بعدم ارتياح طفيف من الماء الموجود في أذنك أو من تثبيت أذنك في مكانها.

تكون خطوات غسيل الأذن كالتالي

  1. تجلس في وضع مستقيم بمنشفة على الكتف لالتقاط المياه التي تتسرب من الأذن، وقد يضع بعض الأشخاص أيضًا حوضًا تحت الأذن لالتقاط الماء.
  2. يسحب الطبيب الأذن برفق للأعلى وللخلف للسماح للماء بدخول الأذن بسهولة أكبر.
  3. يضع المحقنة في الأذن، ثم يدخلها لأعلى ونحو الجزء الخلفي من الأذن؛ سيساعد هذا الوضع شمع الأذن على الانفصال عن الأذن وتصريفه.
  4. يضغط الطبيب برفق على المحقنة للسماح للماء بدخول الأذن. إذا شعرت بألم أو ضغط، فيجب إخبار الطبيب أن يتوقف عن الري.
  5. تجفف الأذن جيداً باستخدام منشفة أو بإدخال بضع قطرات من الكحول في الأذن.
  6. في بعض الأحيان ، قد يضطر الطبيب إلى تكرار هذا الإجراء حتى خمس مرات ليتكسر شمع الأذن.

لا تخضع لغسيل الأذن إذا كان لديك تلف في طبلة الأذن، أوهناك أنابيب في أذنيك، أو في حالة ضعف جهاز المناعة لديك، أو عدوى نشطة في قناة الأذن. 

للمزيد اقرأ أيضاً:

المرجع:

سؤال من ذكر

في أنف، أذن وحنجرة

دخول قطعة من القطن داخل الاذن كيفية اخراجها

يجب زيارة الطبيب المختص بأسرع وقت ممكن حتى يتمكن من إزالتها، حيث كلما ازدادت مدة بقاء قطعة القطن في الأذن زادت صعوبة إزالتها وزادت فرصة الإصابة بالتهاب في الأذن وزادت فرصة فقدان السمع أو ضعف السمع. وفي حال وجود أي جسم غريب عالق في الأذن يجب اتباع التعليمات التالية:

  • تجنب محاولة إزالة قطعة القطن باستخدام أعواد الأذن القطنية أو أعواد خشبية، حيث يؤدي ذلك لدفع القطنة لمسافة أبعد ويؤدي إلى تلف الأذن.
  • إذا كان جزء من القطنة واضح وظاهر بالعين المجردة حاول إزالته من طرفه باستخدام الملقط.
  • محاولة طريقة الجاذبية الأرضية عن طريق إمالة الرأس نحو الأذن المصابة لمحاولة إخراج الجسم العالق.
  • تجنب استخدام أي سوائل أو زيوت في حال كنت تعاني من تمزق طبلة الأذن.
  • تجنب استخدام أي طريقة مذكورة في حال خروج إفرازات من الأذن أو إحساس بضعف في السمع.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من ذكر

في أنف، أذن وحنجرة

هل ممكن ان انبوب تهوية الاذن يسبب مضاعفات للاذن كالتهابات الاذن الوسطى باعتباره جسم غريب اي ترفضه الاذن بالاحرى ما المضاعفات التي ممكن ان تحدث

لا يعتبر جسم غريب، انما وجوده بعتبر كوجود ثقب بالطبله بشكل مؤقت لذا يجب تجنب دخول الماء داخل الاذن حتى لا يحدث التهاب بالاذن الوسطى

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

2.39 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 18 سنة

الوقت المسموح به بين القهوة والدواء اي انا اذا شربت القهوة الآن كم يجب ان انتظر لشرب الدواء وبعد الدواء كم يجب ان انتظر لشرب القهوة بحيث لاتؤثر القهوة على الدواء سلبيا علما ان الدواء من مسكنات الآلام بانادول يونادول سيتامول