قبل يومين استنشقت ديتول وبعدين صار لي كحة ناشفه مع وجودالبلغم داخل الرئه وبعين صارإرتفاع في الحرارة ووصف لي الطبيب شراب إزولفين و حبوب اومفيل ٤ملغم وحبوب اوميز ٢٠ملغم وللمعلوميه وزني ٨٦ وطولي ١٤٧ ولا زالت الحرارة موجوده هل استخدم مضاد وماهو؟

icon 28 نوفمبر 2014
icon 2365
قبل يومين استنشقت ديتول وبعدين صار لي كحة ناشفه مع وجودالبلغم داخل الرئه وبعين صارإرتفاع في الحرارة ووصف لي الطبيب شراب إزولفين و حبوب اومفيل ٤ملغم وحبوب اوميز ٢٠ملغم وللمعلوميه وزني ٨٦ وطولي ١٤٧ ولا زالت الحرارة موجوده هل استخدم مضاد وماهو؟

إجابات الأطباء على السؤال (1)

ماظهر لديك في البدايه هو تحسس القصبات الهوائيه والعلاج مناسب .الا ان ظهور الحراره بعد يومين فهناك التهاب ومن الافضل اخذ مضاد حيوي مناسب بعد زيارة الطبيب لتقييم الحاله واعطاء المضاد الحيوي المناسب 3 2014-11-28 17:57:39
الدكتور معاذ الجوازنة
الدكتور معاذ الجوازنة
الأنف والاذن والحنجرة
ماظهر لديك في البدايه هو تحسس القصبات الهوائيه والعلاج مناسب .الا ان ظهور الحراره بعد يومين فهناك التهاب ومن الافضل اخذ مضاد حيوي مناسب بعد زيارة الطبيب لتقييم الحاله واعطاء المضاد الحيوي المناسب

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة 30

في أنف، أذن وحنجرة

ما هي افضل علاجات الكحة الناشفة

يمكن أن تحدث الكحة الناشفة لعدة أسباب، مثل: الحساسية، والربو، والتنقيط الأنفي الخلفي، والارتداد المريئي المعدي، وتناول بعض أنواع الأدوية. هناك الكثير من العلاجات المنزلية أو الدوائية المستخدمة التي يمكنها أن تخفف منها. 

من العلاجات الدوائية المستخدمة لعلاج الكحة الناشفة ما يلي:

  • مزيلات الاحتقان: والتي تعمل على تضييق الأوعية الدموية في الأنف، وتقليل تدفق الدم وبالتالي تقليل ارتشاح السوائل منها، وتقليل التنقيط الأنفي الخلفي. مثل: السودوايفيدرين، أو أوكسي ميتازولين، أو فينيليفرين. 
  • مثبطات السعال: والتي تعمل على تثبيط السيالات العصبية المسوؤلة عن ردة فعل السعال، مثل: ديكستروميثورفان.
  • مضادات الهيستامين: والتي تعمل على تقليل ردة فعل جعاز المناعة اتجاه وجود مسبب الحساسية، مثل: لوراتادين.
  • الأدوية التي تحتاج لوصفة طبية: الكورتيكوستيرويدات، والمضادات الحيوية، ومثبطات مضخة البروتون لارتداد الحمض.

ومن العلاجات المنزلية المخففة للكحة الناشفة ما يلي:

  • قطرات المنثول: لها تأثير مبرد للأنسجة المتهيجة والمخففة لرد فعل السعال. 
  • جهاز الترطيب المنزلي: حيث يساعد على زيادة رطوبة الهواء للتنفس بسهولة أكبر، حيث إن استنشاق الهواء الجاف يفاقم تهيج والتهاب الأنسجة. 
  • شرب المشروبات الساخنة: تحافظ هذه المشروبات على الرطوبة في الجسم والحلق، كما تعمل على تهدئة التهاب الحلق بشكل فوري. 
  • العسل: يمكن إضافة ملعقة عسل إلى كوب ماء دافئ بالليمون أو شاي الأعشاب، حيث له خصائص مضادة للالتهاب، بالإضافة إلى قدرته على إذابة المخاط وتهدئة الحلق.
  • الغرغرة بالماء والملح: يمكن إضافة نصف ملعقة ملح إلى كوب ماء دافئ والغرغرة به دون بلعه، حيث يعمل الملح على قتل الجراثيم في الفم والحلق، وتهدئة الأنسجة الملتهبة. 
  • الأعشاب والمواد الطبيعية: تحتوي الأعشاب على مواد مضادة للالتهاب والأكسدة تساعد على تقليل تهيج الحلق وتعزيز جهاز المناعة، مثل: الزعتر، والنعناع، وعرق السوس، والكركم، والزنجبيل، حيث يمكن إعداد كوب من الشاي الدافئ أو إضافتها على وصفات الطعام. 
  • الإكثار من شرب السوائل: وذلك للمحافظة على رطوبة الحلق وتسريع الشفاء، كما يوصى بتجنب شرب الماء البارد. 
  • استنشاق البخار الدافئ: يساعد البخار على ترطيب الأنسجة المتهيجة وتقليل الالتهاب وردة فعل الكحة. حيث يوصى بالاستنشاق لمدة 2-3 دقيقة مع وضع منشفة على الرأس والوعاء للحصول على أعلى رطوبة. كما يمكن الاستحمام بماء ساخن واستنشاق البخار.
  • تجنب الأطعمة المسببة للحساسية، مثل: الفراولة، والفاكهة المجففة، واللحم المدخن، والجبن المعتق، والأطعمة المخللة، والكحول، والمحار، والشوكولاتة، والأطعمة الدهنية والغنية بالبهارات والتي تزيد من الارتجاع المريئي.
  • تجنب مهيجات الجهاز التنفسي، مثل: الدخان، وحبوب اللقاح، والعطور، ووبر الحيوانات الأليفة، ومواد التنظيف، حيث تؤدي إلى ردة فعل الكحة وتأخير عملية الشفاء. كما يمكن استخدام جهاز فلترة الهواء للتقليل منها. 
  • تناول المكملات الغذائية التالية تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية، مثل: البروميلين، فيتامين سي، البروبيوتيك. 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 23

في أنف، أذن وحنجرة

ما هي طرق علاج الكحة الناشفة وقت النوم

يعاني الكثير من السعال الجاف أثناء وقت النوم، وتعود أسبابه إما لمشاكل طبية طفيفة أو قد تعود لمشاكل طبية أكثر خطورة قد تستدعي تدخلاً طبياً.

يعتمد علاج الحكة الناشفة وقت النوم على علاج المسبب الأساسي لها. فمن أهم الأسباب المؤدية لذلك ما يلي:

يمكن اتباع التعليمات التالية لعلاج الحكة الناشفة عند النوم بما يلي:

  • تناول منتجات المنثول: يساعد مص المنثول قبل النوم على تهدئة الحلق وترطيبه ومنع تهيجه أثناء الليل، مع تجنب تناولها في وضع الاستلقاء. 
  • العسل: يعتبر العسل مثبط طبيعي للسعال وعامل مضاد للالتهابات، يمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى كأس من الماء الدافىء أو المشروبات الساخنة الأخرى، أو حتى يمكن تناول ملعقة عسل مباشرة قبل النوم.
  • الغرغرة بالماء الدافئ والملح قبل النوم: لتخفيف التهاب الحلق وتهيجه، وإزالة المخاط من مؤخرة الحلق، وذلك عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الملح مع كأس من الماء الدافئ والغرغرة بها عدة مرات قبل النوم.
  • استخدم بخاخ محلول ملحي للأنف: حيث يساعد على التقليل من الجفاف، والمخاط، وإزالة المهيجات ومسببات الحساسية من الأنف.
  • الإكثار من شرب الماء خلال اليوم: حيث يحافظ على رطوبة الحلق لحمايته من المهيجات. 
  • استخدام أجهزة ترطيب الهواء، وذلك لتقليل الحساسية للمهيجات الموجودة في الهواء المسببة لنوبات الحكة.
  • رفع الجسد بزاوية 45 عن طريق وضع عدة وسائد، وعدم الاستلقاء بشكل كامل على مرتبة السرير، يساعد هذا على منع رجوع المخاط في الممرات الأنفية وتحفيز الكحة. 
  • تجنب المهيجات: يوصى بالابتعاد عن المصادر المسببة للتهيج والكحة، مثل: الغبار، وبرالحيوانات الأليفة، حبوب اللقاح، التدخين وغيرها وذلك بإغلاق النوافذ قدر الإمكان، وعدم تربية الحيوانات، واستخدام جهاز فلتر لتنقية الهواء من مسببات الحساسية. 
  • تناول مزيلات الاحتقان التي لا تحتاج لوصفة طبية: لتقليل ارتشاح السوائل من الأوعية الدموية المنتفخة والتنفس بطريقة أسهل.
  • تناول مثبطات السعال التي لا تحتاج لوصفة طبية: لتقليل السيالات العصبية المسببة لردة فعل الكحة. 

للمزيد:

سؤال من ذكر

في أنف، أذن وحنجرة

اعاني من كحه شديده وبزيارة استشاري الصدريه اعطاني دواء كلاريتين وحبوب اير فاست وشراب للكحه اللبلاب وبعدة مرور اسبوع ما زالت الكحه اخذ شي اضافي

الاخ الغالي يمكنك استخدام دواء للسعال يحوي ديكسترميتروفان او الكودئين فهو له تاثير مثبط للسعال وافضل استشارة الطبيب الذي فحصت عنه والله الشافي اد محمد سامر البريدي

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

2.39 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 18 سنة

الوقت المسموح به بين القهوة والدواء اي انا اذا شربت القهوة الآن كم يجب ان انتظر لشرب الدواء وبعد الدواء كم يجب ان انتظر لشرب القهوة بحيث لاتؤثر القهوة على الدواء سلبيا علما ان الدواء من مسكنات الآلام بانادول يونادول سيتامول