أعاني من رائحة كريهة جدا من الأنف تصل للمجاورين لي، تسبب لي إحراج شديد، وتوجد افرازات مطاطية صفراء من الأنف، لكني أخجل من زيارة الأطباء لهذا الشيء، قد أكون مصاب بالتهاب الجيوب الأنفية وماعلاجها للقضاء على الرائحة ، لدي دراسة ولا أريد أن أحرج، وشكرا.

icon 5 سبتمبر 2014
icon 591
أعاني من رائحة كريهة جدا من الأنف تصل للمجاورين لي، تسبب لي إحراج شديد، وتوجد افرازات مطاطية صفراء من الأنف، لكني أخجل من زيارة الأطباء لهذا الشيء، قد أكون مصاب بالتهاب الجيوب الأنفية وماعلاجها للقضاء على الرائحة ، لدي دراسة ولا أريد أن أحرج، وشكرا.

إجابات الأطباء على السؤال (1)

استعمل استنشاق الماء مضاف إليها بيكربونات الصوديوم ست مرات يوميا و زيارة الطبيب المختص للكشف و العلاج المناسب 1 2014-09-07 12:25:57
طاقم الطبي
طاقم الطبي
استعمل استنشاق الماء مضاف إليها بيكربونات الصوديوم ست مرات يوميا و زيارة الطبيب المختص للكشف و العلاج المناسب

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في أنف، أذن وحنجرة

انا مريضة بالسكر وتوجد لدي رائحه قويه بالفم ويقولون ان سبب هذه المشكله الجيوب الانفيه ما الحل وما العلاج ولا يوجد لدينا انف واذن وحنجره

يمكنك استخدام كوب ماء دافئ+١/٢ ملعقة ملح طعام و استخدم سرنجة ٢٠سم في غسيل الأنف مرتان يوميا حتى استشارة الطبيب

سؤال من ذكر

في أنف، أذن وحنجرة

اعاني من الجيوب الانفية والم في عيني اليسرى ماعلاجها

العلاج اما: العلاج التحفظي بالادوية وتشمل المضادات الحيوية مثل (ciprofluxacin) ومضادات الحساسية مثل (loratadine) وبخاخات الانف اما بخاخ التحسس (mometasone) او قطرة الاحتقان (otrivine) حسب حالة المريض بالاضافة لمسكن الم (panadol). في حالة عدم الاستجابة للعلاج التحفظي نلجأ للعلاج الجراحي. انصح باجراء اشعة مقطعية (تصوير طبقي) للجيوب الانفية لمعرفة مدى انتشار المرض.

سؤال من أنثى

في أنف، أذن وحنجرة

علاج الجيوب الانفيه

يعتمد علاج التهاب الجيوب الأنفية على المسبب، ويهدف علاج التهاب الجيوب الأنفية إلى التخلص من مسبب الالتهاب، وتقليل الالتهاب المسبب لانسداد الممرات الأنفية. ويشمل علاج الجيوب الأنفية أو التهاب الجيوب الأنفية بالأدوية العديد من الخيارات، ومنها:

  • الأدوية المضادة للاحتقان مثل سودوافدرين وغيرها.
  • الأدوية المقشعة للبلغم مثل غوايفنيزين من أجل التخلص من الإفرازات في الجهاز التنفسي.
  • استخدام بخاخات الأنف الموضعية المزيلة للاحتقان لمدة لا تزيد عن 3-4 أيام.
  • تجنب استخدام الأدوية المضادة للهيستامين التي تستخدم لعلاج حالات الحساسية.
  • استخدام البخاخات الأنفية الموضعية التي تحتوي على الستيرويدات تحت إشراف الطبيب المختص ولمدة زمنية معينة، حيث تساعد في التقليل من التورم والالتهابات في الممرات الأنفية وفتحات الجيوب الأنفية والتقليل من ظهور اللحميات الأنفية.
  • تناول الأدوية المسكنة للألم مثل الباراسيتامول.
  • المضادات الحيوية تحت إشراف الطبيب المختص خاصة عند استمرار الأعراض لمدة تزيد عن أسبوع على الرغم من استخدام الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية، ومن المضادات الحيوية المستخدمة اموكسيسيللين وحمض كلافولانيك أو سيفاكلور أو الكلاريثروميسين أو الازيثروميسين أو السيبروفلوكساسين وغيرها الكثير لمدة 10-14 يوم تقريباً.
  • التخلص من احتقان الأنف عن طريق استخدام بخاخ الأنف الذي يحتوي على محلول ملحي.

إضافة إلى الأدوية، يمكن علاج الجيوب الأنفية ببعض الطرق المنزلية، مثل:

  • تجنب مسببات الحساسية وعدم التدخين.
  • التخلص من احتقان الأنف عن طريق تطبيق قطعة قماش دافئة ومبللة على الوجه عدة مرات يومياً.
  • الإكثار من شرب الماء والسوائل.
  • الاستحمام بالماء الساخن واستنشاق البخار.

وفي حال استمرار الأعراض على الرغم من استخدام الطرق المذكورة سابقاً، يمكن استشارة الطبيب حول الحاجة للجراحة من أجل إزالة الجيوب الأنفية أو إزالة اللحميات الأنفية أو إصلاح الحاجز المنحرف. وتشمل العلاجات الجراحية ما يلي: 

  • رأب الجيوب الأنفية بالبالون (بالإنجليزية: Balloon Sinuplasty)، بحيث يقوم الطبيب بإدخال أداة قسطرة صغيرة على رأسها بالون في ممرات الجيوب الأنفية. وبعد التأكد من أن القسطرة في المكان الصحيح عن طريق التصوير، يتم ننفخ البالون ببطء، الذي يعمل على توسيع ممرات الجيوب الأنفية.
  • جراحة الجيوب الأنفية بالمنظار (بالإنجليزية: Endoscopic Sinus Surgery)، حيث يستخدم الطبيب أداة خاصة تحتوي على كاميرا مضاءة لتصوير الجزء الداخلي من الأنف.

للمزيد:

سؤال من أنثى

في أنف، أذن وحنجرة

هل عملية تنظير الجيوب الانفيه حل جذري لمشكلة الجيوب الانفيه المزمن

حسب حالة المريض وامتداد المرض وهل ان المرض وصل الى اماكن لايمكن وصولها بالناظور وهل ان المشكلة هي بسبب انسداد في الجيوب الانفية مثل تضخم الرفوف الانفية او انحراف الحاجز الانفي ام بسبب مشاكل النسيج المخاطي مثل الحساسية او تهيج النسيج المخاطي عموما التداخل الجراحي يكون في الحالات المزمنة ولايمكن تحقيق نجاح 100% في الحالات المزمنة. نسبة النجاح تختلف من مريض لاخر وتكون موضوع نقاش مع الجراح.

سؤال من أنثى سنة 33

في أنف، أذن وحنجرة

اعاني من التهاب مزمن بالجيوب الانفيه مما تسبب بفقدان حاسة الشم وقال لي ال انه قد احتاج لعمليه منظار هل لها خطوره هذه العمليه او

لسؤالك الاول كل عملية لها مخاطرها و منطقة الانف من المناطق الحساسة التي تحيط بها اهم أعضاء الجسم مثل العينين و الدماغ و يوجد أوعية دموية متعددة في هذه المنطقة لهذا قد تحتاجي الى العملية ولكن يجب ان يكون الطبيب متمرس و من ذوات الخبرة اما بالنسبة للشم فالعملية تساعدك على التنفس و لكن لا احد يضمن عودة حاسة الشم لانه يعتمد على عَصب الشم ان لم يتضرر فسوف تسترجعي شمك باْذن الله و هذه العملة لا تأثر على الصوت

سؤال من أنثى

في أنف، أذن وحنجرة

انا مصابة بالالتهاب الجيوب الانفية مزمن ولم تنفع معي ايا من العلاجات التي نصحني بها الطبيب فنفعها مؤقت ثم يزول علما بانها عندما تلتهب تسبب

الأولويه في التعامل في مثل هذه الحالات، التشخيص الدقيق للحاله عن طريق اجراء، فحص طبي سريري جيد، فحوصات مخبريه، تصوير طبقي. هل هناك عامل الحساسه الأنفيه. بعد ذلك يمكن تحديد طريقة العلاج، دوائيه كانت أم جراحيه، خاصة ان الجراحه تتم بواسطة المنظار.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

2.39 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 18 سنة

الوقت المسموح به بين القهوة والدواء اي انا اذا شربت القهوة الآن كم يجب ان انتظر لشرب الدواء وبعد الدواء كم يجب ان انتظر لشرب القهوة بحيث لاتؤثر القهوة على الدواء سلبيا علما ان الدواء من مسكنات الآلام بانادول يونادول سيتامول