هل يشفى طفل التوحد من مرضه تماما بعد البلوغ ، حيث أن حالته توحد شديد ، وعمره 3 سنوات؟

icon 7 مارس 2011
icon 43078
هل يشفى طفل التوحد من مرضه تماما بعد البلوغ ، حيث أن حالته توحد شديد ، وعمره 3 سنوات؟

إجابات الأطباء على السؤال (3)

مع الملاحظة ان بعض مرضى التوحد يكون لديهم نبوغ في مجال من المحالات ولكن ليس دائما 0 2014-12-22 00:38:22
الدكتور عارف نجدت قواس
الدكتور عارف نجدت قواس
طب أطفال
مع الملاحظة ان بعض مرضى التوحد يكون لديهم نبوغ في مجال من المحالات ولكن ليس دائما
مريض التوحد لايشفى لانه موحود مع الطفل منذ ولادته وهو موجود في مورثات الطفل 0 2014-12-22 00:35:09
الدكتور عارف نجدت قواس
الدكتور عارف نجدت قواس
طب أطفال
مريض التوحد لايشفى لانه موحود مع الطفل منذ ولادته وهو موجود في مورثات الطفل
هذا يعتمد على عوامل كثيرة منها الغذاء والمعالجة وطبيعة الحالة فمنهم من يتعافى ويُبدع في حياته كما هو الحال عند بعض الاطفال التوحديين الذين لديهم قدرات خارقة ومعدل الذكاء أعلى من الطبيعي ويصبحون نوابغ في مجالات مختلفة مثل العلوم والرياضيات والادب والرياضة وبعضهم أصبح مخترعا وعلماء سجلهم حافل في التاريخ منهم على سبيل المثال : ألبرت إينشتاين وبيل جيتس وتوماس جيفرسون وتوماس إيديسون وإسحاق نيوتن وموتسارت وبرنارد شو ومعظم الأشخاص المصابين بالتوحد يستجيبون بشكل جيد للبرامج القائمة على البُنى الثابتة والمُتوقعة (مثل الأعمال اليومية المتكررة والتي تعود عليها الطفل)، والتعليم المصمم بناء على الاحتياجات الفردية لكل طفل، وبرامج العلاج السلوكي، والبرامج التي تشمل علاج اللغة، وتنمية المهارات الاجتماعية، والتغلب على أية مشكلات حسية. على أن تدار هذه البرامج من قبل أخصائيين مدربين بشكل جيد، وبطريقة متناسقة، وشاملة. كما يجب أن تكون الخدمة مرنة تتغير بتغير حالة الطفل، وأن تعتمد على تشجيع الطفل وتحفيزه، كما يجب تقييمها بشكل منتظم من أجل محاولة الانتقال بها من البيت إلى المدرسة إلى المجتمع. كما لا يجب إغفال دور الوالدين وضرورة تدريبهما للمساعدة في البرنامج، وتوفير الدعم النفسي والاجتماعي لهما. 5 2011-03-09 11:22:58
طاقم الطبي
طاقم الطبي
هذا يعتمد على عوامل كثيرة منها الغذاء والمعالجة وطبيعة الحالة فمنهم من يتعافى ويُبدع في حياته كما هو الحال عند بعض الاطفال التوحديين الذين لديهم قدرات خارقة ومعدل الذكاء أعلى من الطبيعي ويصبحون نوابغ في مجالات مختلفة مثل العلوم والرياضيات والادب والرياضة وبعضهم أصبح مخترعا وعلماء سجلهم حافل في التاريخ منهم على سبيل المثال : ألبرت إينشتاين وبيل جيتس وتوماس جيفرسون وتوماس إيديسون وإسحاق نيوتن وموتسارت وبرنارد شو ومعظم الأشخاص المصابين بالتوحد يستجيبون بشكل جيد للبرامج القائمة على البُنى الثابتة والمُتوقعة (مثل الأعمال اليومية المتكررة والتي تعود عليها الطفل)، والتعليم المصمم بناء على الاحتياجات الفردية لكل طفل، وبرامج العلاج السلوكي، والبرامج التي تشمل علاج اللغة، وتنمية المهارات الاجتماعية، والتغلب على أية مشكلات حسية. على أن تدار هذه البرامج من قبل أخصائيين مدربين بشكل جيد، وبطريقة متناسقة، وشاملة. كما يجب أن تكون الخدمة مرنة تتغير بتغير حالة الطفل، وأن تعتمد على تشجيع الطفل وتحفيزه، كما يجب تقييمها بشكل منتظم من أجل محاولة الانتقال بها من البيت إلى المدرسة إلى المجتمع. كما لا يجب إغفال دور الوالدين وضرورة تدريبهما للمساعدة في البرنامج، وتوفير الدعم النفسي والاجتماعي لهما.
24/7 اطباء متوفرون لمساعدتك
تحدث مع الطبيب بخصوصية

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 28

في أمراض نفسية

ما هي احتمالية اصابة بالتوحد اذا مصابا به

الوراثة هي من أحد أسباب الإصابة بالتوحد، والأسر التي لديها طفل مصاب بالتوحد تكون معرضة أكثر لإنجاب طفل آخر مصاب بالتوحد ولكن ليس بالضرورة أن يصاب ابنك بالتوحد. وكما يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي الى التوحد غير الوراثة. يجب المتابعة مع الطبيب النسائي وإخباره بوجود حالة توحد في العائلة من أجل اتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة طيلة فترة الحمل.

سؤال من أنثى سنة 49

في أمراض نفسية

اعاني من تبدد الذات مند تلات سنوات لم تتحسن حالتي رغم العلاج ما سبب المرض و لمادا لا يشفى المريض وهل الاضطراب مزمن

هذا الاضطراب يكمن تحته معاناة ويكون أحد الدوافع النفسية وقد يكون مصاحب لأحد الأمراض النفسية الاخري مثل القلق في الأول لا يوجد قلق منه وعلاجه يحتاج ال تكاتف العلاج الدوائي والدعم

سؤال من ذكر

في أمراض نفسية

هل مريض الوسواس القهري يشعر بالسعادة لمريض الوسواس القهري ان يشفى تماما

يؤثر مرض الوسواس القهري على حياة المريض ويسبب له مشاكل عديدة خلال نشاطاته اليومية وذلك لأن أغلب مرضى الوسواس القهري يكونون مدركين لوجود مشكلة لديهم. إدراكهم لهذا الأمر واضطرابهم بسببه لا ينفي إمكانية شعورهم بالمشاعر المختلفة الأخرى مثل السعادة أو الحزن وغيرها. مع أهمية معرفة أن الوسواس القهري يمكن أن يرافقه أمراض أخرى مثل الاكتئاب والقلق وغيرها والتي تؤثر على تفاعله مع الأحداث.

ويوجد أشكال عديدة لمرض الوسواس القهري ولكن يعتمد العلاج بشكل عام على العلاج الدوائي والعلاج النفسي من خلال أحد أنواع العلاج السلوكي المعرفي وهو (المواجهة ومنع الاستجابة). حيث أن 70% من المرضى لاحظوا تحسن كبير في الأعراض عند الخضوع للعلاج، 5% منهم وصلوا لمرحلة الشفاء التام. والالتزام بجلسات العلاج النفسي يقلل من فرصة حدوث انتكاسات إضافة إلى أنه يُمكن المريض من السيطرة على الأعراض حين حدوثها.

المراجع:

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان