هل الاصابة بالوسواس القهري الفكري الغير مصحوب بالطوقوس و التعايش معه لمدة طويلة يسبب الجنون ؟ أو ينقص من اتصال الشخص بواقعه ؟

icon 9 ديسمبر 2015
icon 1220
هل الاصابة بالوسواس القهري الفكري الغير مصحوب بالطوقوس و التعايش معه لمدة طويلة يسبب الجنون ؟ أو ينقص من اتصال الشخص بواقعه ؟

إجابات الأطباء على السؤال (1)

المرض لا يؤدي إلى الجنون، لكن الأفكار الوسواسية التي تسيطر عليك تحتاج لعلاج نظراً لما تستنفذه منك من طاقة، وتبعدك بعض الشيء عن الواقع... وفي بعض الأحيان يمكن تعلم تدريبات سلوكية توقف سيطرة هذه الأفكار 0 2015-12-12 16:22:58
الدكتور سامي عبدالقوي علي
الدكتور سامي عبدالقوي علي
الطب النفسي
المرض لا يؤدي إلى الجنون، لكن الأفكار الوسواسية التي تسيطر عليك تحتاج لعلاج نظراً لما تستنفذه منك من طاقة، وتبعدك بعض الشيء عن الواقع... وفي بعض الأحيان يمكن تعلم تدريبات سلوكية توقف سيطرة هذه الأفكار
24/7 اطباء متوفرون لمساعدتك
تحدث مع الطبيب بخصوصية

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة 18

في أمراض نفسية

هل ممكن ان نقص الفيتامينات مثل فيتامين دي وغيرها يسبب او يزيد من عرضة الاصابه بالوسواس القهري في الصلاة والوضوء والنظافه وغيره

نعم يوجد علاقة بين اضطرابات المزاج ونقص فيتامين د و ب¹². وبما أن الوسواس يزداد في حالات الإكتئاب فهذه العلاقة قد تكون مؤثرة كذلك في حالات الوسواس القهري.

سؤال من ذكر

في أمراض نفسية

هل الوسواس القهري الفكري اصعب من الوسواس القهري يرافقه الفعل و ما هو علاجه

يجب أن يتم تشخيص وتحديد علاج اضطراب الوسواس القهري من قبل الطبيب المختص فقط وتحت إشرافه من أجل تجنب أي من مضاعفات إهمال تشخيص وعلاج الوسواس القهري، وقد يعاني الشخص المصاب باضطراب الوسواس القهري من أعراض مختلفة قد تكون فكرية فقط أو تتعلق بالأفعال أو كليهما معاً كالتالي:

  • الهوس أو الأفكار المتكررة أو صور ذهنية تسبب القلق مثل: الخوف من الجراثيم والتلوث، أو الأفكار المحرمة حول الجنس أو الدين أو الأذى، أو أفكار عدوانية تجاه الآخرين، أو وسواس المثالية في ترتيب الأشياء.
  • سلوكيات متكررة مثل: الإفراط في غسل اليدين أو التنظيف، أو ترتيب الأشياء بطريقة معينة، أو التأكد أن الباب أو الفرن مغلق عدة مرات، أو عد الأشياء عدة مرات وغيرها الكثير.

وتجدر الإشارة أنه لا يوجد نوع أصعب من الآخر ويكون العلاج للوسواس القهري بشكل عام كالتالي:

  • العلاج النفسي والعلاج السلوكي المعرفي الذي يقوم على أساس مواجهة المخاوف وتقسيم المشاكل إلى أفكار ومشاعر وأفعال والتغلب عليها ومواجهتها بشكل تدريجي من الأسهل إلى الأصعب على عدة جلسات تحت إشراف الطبيب المختص.
  • الأدوية التي تستهدف زيادة مستويات السيروتونين مثل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، مع العلم أن هذه الأدوية قد تحتاج فترة 12 أسبوع قبل ظهور مفعولها ويحظر البدء باستخدامها أو التوقف عن استخدامها بشكل مفاجئ دون استشارة الطبيب المختص حيث قد يؤدي ذلك إلى عودة الأعراض السابقة بصورة أسوأ.
  • الانخراط ضمن مجموعات الدعم.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من أنثى

في أمراض نفسية

ماهو الوسواس القهري وماالفرق بينه و بين الوسواس الفكري وهل سببه مشاكل بالنواقل العصبية او ماذا

الوسواس الفكري هو جزء من تعريف الوسواس القهري، حيث أن الوسواس القهري يعرف بأنه وجود أفكار ملحة تتكرر بشكل مستمر داخل تفكير الشخص المريض، هذه الأفكار يمكن أن تكون عدم شعور بالامان، أو انعدام النظام، أو الخوف من التلوث. وتجبر هذه الأفكار الملحة جداً الشخص على القيام بفعل معين مثل تكرار غسل اليدين، أو التأكد من إغلاق الغاز عشرات المرات. يحاول الشخص من خلال تكرار الفعل إلى التخلص من إلحاح الفكرة بداخله.

لا يوجد سبب واحد لحدوث الوسواس القهري، ولكن يوجد مجموعة من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الوسواس القهري من ضمنها اختلال في مستوى الناقلات العصبية في الدماغ أهمها الناقل العصبي السيروتونين، وأثبت ذلك فعالية مثبطات السيروتونين في تحسين الأعراض المرتبطة بالوسواس القهري.

المرجع:

 

سؤال من ذكر

في أمراض نفسية

بعد التخلص من الوسواس الفكري الصاحب لعسر بقية عندي ملمح الاكتئاب بدون وسواس هل من الممكن انه ت من وسواس قهري فكري الي كتئاب

الاكتئاب من الاعراض التي ترافق الوسواس والمعالجة تحتاج الى تشخيص من متخصص متابع للحاله وكثير من الناس يحتاجون لمعالجة دوائية حتى بعد التخلص من الاعراض للوقاية من الانتكاسة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان