كيف اعالج الوسواس القهري الديني في العقيدة

icon 5 أبريل 2015
icon 3492
كيف اعالج الوسواس القهري الديني في العقيدة
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال (1)

العلاج النفسي المعرفي السلوكي بالاضافه إلى الأدوية المثبطه لامتصاص السيروتنين تحت إشراف الطبيب المختص 4 2015-04-05 14:39:41
الدكتور فضل عفانه
الدكتور فضل عفانه
معالج نفسي
العلاج النفسي المعرفي السلوكي بالاضافه إلى الأدوية المثبطه لامتصاص السيروتنين تحت إشراف الطبيب المختص
هل تريد اجابة اكثر تفصيلا، او لديك اسئلة اخرى تتعلق بنفس الموضوع. اضغط هنا

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض نفسية

سؤال من ذكر سنة

في أمراض نفسية

كيف أتخلص من الوسواس القهري

سبب الوسواس القهري هو نوع من الإكتئاب أو انعدام السعادة أو الراحة لدى الإنسان مما يدفعه للبحث عن أي شيء غريب يمكن أن يفعله لا شعورياً للترويح عن نفسه والإحساس بنوع من تفريغ الطاقة حتى بشيء غير معقول، وعلاجه يكون فقط بأن يقوم الإنسان بفعل الأشياء التي يحبها ويستمتع بها فقط وخلال فترة معينة سوف يتعود المخ ويدرك اللاشعور لدى الإنسان أن تفريغ الطاقة في الأشياء التي يحبها الإنسان هي أفضل بكثير وسوف يكون بإمكان الإنسان بسهولة أن يتخلص من هذا الوسواس لأنه ببساطة يكون قد خرج من حالة الإكتئاب التي دفعته للبحث عن هذا الوسواس تعتبر الأدوية الأكثر فعالية في علاج حالات مرض الوسواس القهري هي مثبطات إعادة سحب السيروتونين الاختيارية مثل أدوية بروزاك والانافرانيل. وهذه هي الأدوية الوحيدة التي أثبتت فعالية في علاج مرض الوسواس القهري حتى الآن، وعادة ما يتم إضافة أدوية أخرى لتحسين التأثير الطبى وعلاج الأعراض المصاحبة مثل القلق النفسى. والعلاج السلوكي المستخدم في علاج مرض الوسواس القهري هو التعرض ومنع الاستجابة . وفي جميع الأحوال ينبغي معاودة أخصائي نفسية للوقوف على تفاصيل وعلامات خاصة بكل حالة وإختيار العلاج الأنسب لها

سؤال من ذكر سنة

في أمراض نفسية

ازاى أتخلص من الوسواس القهري

الوسواس القهري يتم علاجه عن طريق العلاج الدوائي بواسطة مضادات الاكتئاب و لكن بجرعات اكبر من المستخدمة في مرض الاكتئاب كما يعالج ايضا بالجلسات النفسية و التدريب عن طريق العلاج السلوكي المعرفي و كل ذلك لابد ان يتم تحت اشراف الطبيب النفسي و معاونة المعالج النفسي السلوكي

سؤال من ذكر سنة

في أمراض نفسية

هل الوسواس القهري الفكري اصعب من الوسواس القهري الذي يرافقه الفعل و ما هو علاجه ؟

يجب أن يتم تشخيص وتحديد علاج اضطراب الوسواس القهري من قبل الطبيب المختص فقط وتحت إشرافه من أجل تجنب أي من مضاعفات إهمال تشخيص وعلاج الوسواس القهري، وقد يعاني الشخص المصاب باضطراب الوسواس القهري من أعراض مختلفة قد تكون فكرية فقط أو تتعلق بالأفعال أو كليهما معاً كالتالي:

  • الهوس أو الأفكار المتكررة أو صور ذهنية تسبب القلق مثل: الخوف من الجراثيم والتلوث، أو الأفكار المحرمة حول الجنس أو الدين أو الأذى، أو أفكار عدوانية تجاه الآخرين، أو وسواس المثالية في ترتيب الأشياء.
  • سلوكيات متكررة مثل: الإفراط في غسل اليدين أو التنظيف، أو ترتيب الأشياء بطريقة معينة، أو التأكد أن الباب أو الفرن مغلق عدة مرات، أو عد الأشياء عدة مرات وغيرها الكثير.

وتجدر الإشارة أنه لا يوجد نوع أصعب من الآخر ويكون العلاج للوسواس القهري بشكل عام كالتالي:

  • العلاج النفسي والعلاج السلوكي المعرفي الذي يقوم على أساس مواجهة المخاوف وتقسيم المشاكل إلى أفكار ومشاعر وأفعال والتغلب عليها ومواجهتها بشكل تدريجي من الأسهل إلى الأصعب على عدة جلسات تحت إشراف الطبيب المختص.
  • الأدوية التي تستهدف زيادة مستويات السيروتونين مثل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، مع العلم أن هذه الأدوية قد تحتاج فترة 12 أسبوع قبل ظهور مفعولها ويحظر البدء باستخدامها أو التوقف عن استخدامها بشكل مفاجئ دون استشارة الطبيب المختص حيث قد يؤدي ذلك إلى عودة الأعراض السابقة بصورة أسوأ.
  • الانخراط ضمن مجموعات الدعم.

للمزيد:

المرجع:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً