أسئلة واجابات طبية أمراض نسائية

 
سؤال من أنثى سنة
أمراض نسائية

عدم انتظام الدورة الشهرية زرت طبيبة نسا اعطتني سيدوفاج و infolic واستمريت عليهم شهرين مع حمية غذائية ولم احس بتحسن

بناءً على المعطيات التي زودتنا بها في السؤال أعلاه، فلا بدّ من أنّ حالتكِ قد شُخصّت من قبل طبيبة النسائية بما يُعرف بمتلازمة تكيس المبايض؛ الأمر الذي استدعى صرف كلا العلاجيْن لكِ.

 

في بادئ الأمر، أود الإشارة إلى أنه لا داعِ للخوف؛ فبالرغم من أن علاج السيدوفاج (Cidophage) يبدأ من الأسبوع الأول في خفض مستويات سكر الدم إلا أنّه قد يتطلب مرور 3 أشهر على الأقل حتى تظهر نتائجه كاملةً، ولا بدّ من استخدام هذا العلاج في غالبية حالات متلازمة تكيّس المبايض؛ نظرًا لتزامن مقاومة الإنسولين معها واختلال مستويات سكر الدم.

 

في ما يتعلق بدواء (ان فوليك)، فهو علاج يساعد في زيادة حساسية واستجابة الأنسجة للأنسولين، كما يُحفّز خسارة الوزن الزائد، ويُعزز جودة البويضات والأجنّة؛ إلا أن تأثيره لا يظهر كاملًا حتى مرور 3-4 أشهر على الأقل لاستعادة الإباضة، وما لا يقل عن 6 أشهر لتخفيف الأعراض المرتبطة بالجلد؛ كحب الشباب وفرط نمو الشعر.

 

نظرًا لإصابتك بمتلازمة تكيس المبايض، أوصيك بالالتزام بالتعليمات والتدابير التالية:

  • الحدّ من السكريات والكربوهيدرات في نمطكِ الغذائي، والإكثار من الألياف؛ لدورها في تنظيم سكر الدم.
  • التحكم في الوزن وخسارة الوزن الزائد منه
  • التمرّن باستمرار والالتزام بزيادة النشاط البدني

 

للمزيد:

أجاب عن السؤال

د. حنين ابو هاني
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
أمراض نسائية

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخر دورة جاتلي يوم31/12 واخدت منشط تكنوفيولا من تاني يوم الدورة لمدة 5 ايام وحقن ابيجونال 75 اليوم التالت والرابع ويوم 26/1 نزل عليه نقطتين...

بما أن اختبار الحمل المنزلي أظهر نتيجة إيجابية ضعيفة بينما تحليل الدم العادي لم يظهر حمل، أنصحك بعمل تحليل دم رقمي لمستوى هرمون الحمل، هذا التحليل يقيس مستوى الهرمون بدقة ويعطي رقمًا يمكن متابعته، يجب إعادة التحليل بعد 48 ساعة لمعرفة إذا كان مستوى الهرمون يرتفع.

 

في حال ظهور نتيجة سلبية في التحليل الرقمي للحمل، فقد يعني ذلك حدوث حمل وتوقفه بشكل مبكر فلم يتعدى عدة أيام فقط، أو أن طريقة تحليل الحمل المنزلي كانت خاطئة، أو تم إجراء التحليل في وقت مبكر وتأثر بالأدوية المستخدمة لتحفيز التبويض.

 

للمزيد:

أجاب عن السؤال

الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 37 سنة
أمراض نسائية

هل يمكن حمل طبيعي ومتى يمكن حدوث جماع بعد المنظار

ممكن الحمل الطبيعي بعد تفكيك الالتصاقات وربما يكون الانتظار لما بعد الدورة القادمة لحدوث الحمل

أجاب عن السؤال

الدكتور مروان السمهوري
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
 التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث   مقالات طبية
ثورة جديدة في علاج السمنة أخبار طبية
 آلام العضلات المزمن مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
سؤال من أنثى سنة
أمراض نسائية

أجاب عن السؤال

د. محمد عمار
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم