عدم انتظام الدورة الشهرية زرت طبيبة نسا اعطتني سيدوفاج و infolic واستمريت عليهم شهرين مع حمية غذائية ولم احس بتحسن
بناءً على المعطيات التي زودتنا بها في السؤال أعلاه، فلا بدّ من أنّ حالتكِ قد شُخصّت من قبل طبيبة النسائية بما يُعرف بمتلازمة تكيس المبايض؛ الأمر الذي استدعى صرف كلا العلاجيْن لكِ.
في بادئ الأمر، أود الإشارة إلى أنه لا داعِ للخوف؛ فبالرغم من أن علاج السيدوفاج (Cidophage) يبدأ من الأسبوع الأول في خفض مستويات سكر الدم إلا أنّه قد يتطلب مرور 3 أشهر على الأقل حتى تظهر نتائجه كاملةً، ولا بدّ من استخدام هذا العلاج في غالبية حالات متلازمة تكيّس المبايض؛ نظرًا لتزامن مقاومة الإنسولين معها واختلال مستويات سكر الدم.
في ما يتعلق بدواء (ان فوليك)، فهو علاج يساعد في زيادة حساسية واستجابة الأنسجة للأنسولين، كما يُحفّز خسارة الوزن الزائد، ويُعزز جودة البويضات والأجنّة؛ إلا أن تأثيره لا يظهر كاملًا حتى مرور 3-4 أشهر على الأقل لاستعادة الإباضة، وما لا يقل عن 6 أشهر لتخفيف الأعراض المرتبطة بالجلد؛ كحب الشباب وفرط نمو الشعر.
نظرًا لإصابتك بمتلازمة تكيس المبايض، أوصيك بالالتزام بالتعليمات والتدابير التالية:
- الحدّ من السكريات والكربوهيدرات في نمطكِ الغذائي، والإكثار من الألياف؛ لدورها في تنظيم سكر الدم.
- التحكم في الوزن وخسارة الوزن الزائد منه
- التمرّن باستمرار والالتزام بزيادة النشاط البدني
للمزيد:
أجاب عن السؤال
د. حنين ابو هاني