icon 1 إجابة

اريد شرح عن سرطان عنق الرحم اعراضه وكيفيه الوقايه منه وعلاجه وهل يصيب غير المتزوجات ايضا وكيف يتم اكتشافه مبكرا

2011-03-10

إجابات الأطباء على السؤال

يعتبرسرطان عنق الرحم من الأورام التي يمكن منعها إذا تم تشخيصها مبكرا، حيث تسبق التغيرات السرطانية مرحلة الخلايا ما قبل السرطانيه وهي مرحله تمتد لفترة طويلة قد تصل إلى عشر سنوات وأكثر. ويتم الكشف عن هذه التغييرات ما قبل السرطانيه عن طريق اجراء مسحه لعنق الرحم سنوياً بعد الزواج وبدايه المعاشره الزوجيه بثلاث سنوات كحد اقصى. حيث ان اكثر من ٩٠٪ من الاصابه بسرطان عنق الرحم تكون نتيجه لفيروس الذي ينتقل الى السيده بالاتصال الجنسي. و هناك عدة عوامل اخرى قد تزيد من احتمال الإصابة بسرطان عنق الرحم، منها: ١.فيروس (HPV (Human papillomavirus. سبب اكثر من ٩٠٪ من الحالات ٢. التدخين. ٣. تعدد الشركاء في العلاقه الجنسيه وهو ما يحدث في المجتمعات الغربيه.. وبالرغم من أن الفيروس يصيب الذكر والأنثى إلا أنه غالباً ما يكون خفياً بدون أعراض إلا من بعض الثآليل فقط في الأعضاء التناسلية، يضاف إليها عند التغيرات قبل السرطانية ومن ثم التحول إلى سرطان عنق الرحم إذا لم يشخص في المراحل الأولى. ومن الصعب تحديد الفترة التي تمت فيها العدوى حتى ظهور الأعراض لأنها قد تستغرق 4 أسابيع إلى عدة سنوات. كما أن استخدام العازل (الواقي الذكري) لا يحمي تماماً من انتقال العدوى كما هو الحال في مرض نقص المناعة المكتسب أو غيره من الأمراض التناسلية. لقد أصبح الآن من الممكن التطعيم ضد فيروس HPV و يمكن اعتبار هذا التطعيم للتقليل أو منع الإصابة بسرطان عنق الرحم. اما اعراض الاصابه بسرطان عنق الرحم فيمكن ان لا يكون هناك اي اعراض لوجوده، او افرازات كثيفه مهبليه او نزيف بعد الجماع او الم بالحوض. 4 2011-03-12 19:19:47
طاقم الطبي
طاقم الطبي
تاريخ الإجابة: 12 مارس 2011
يعتبرسرطان عنق الرحم من الأورام التي يمكن منعها إذا تم تشخيصها مبكرا، حيث تسبق التغيرات السرطانية مرحلة الخلايا ما قبل السرطانيه وهي مرحله تمتد لفترة طويلة قد تصل إلى عشر سنوات وأكثر. ويتم الكشف عن هذه التغييرات ما قبل السرطانيه عن طريق اجراء مسحه لعنق الرحم سنوياً بعد الزواج وبدايه المعاشره الزوجيه بثلاث سنوات كحد اقصى. حيث ان اكثر من ٩٠٪ من الاصابه بسرطان عنق الرحم تكون نتيجه لفيروس الذي ينتقل الى السيده بالاتصال الجنسي. و هناك عدة عوامل اخرى قد تزيد من احتمال الإصابة بسرطان عنق الرحم، منها: ١.فيروس (HPV (Human papillomavirus. سبب اكثر من ٩٠٪ من الحالات ٢. التدخين. ٣. تعدد الشركاء في العلاقه الجنسيه وهو ما يحدث في المجتمعات الغربيه.. وبالرغم من أن الفيروس يصيب الذكر والأنثى إلا أنه غالباً ما يكون خفياً بدون أعراض إلا من بعض الثآليل فقط في الأعضاء التناسلية، يضاف إليها عند التغيرات قبل السرطانية ومن ثم التحول إلى سرطان عنق الرحم إذا لم يشخص في المراحل الأولى. ومن الصعب تحديد الفترة التي تمت فيها العدوى حتى ظهور الأعراض لأنها قد تستغرق 4 أسابيع إلى عدة سنوات. كما أن استخدام العازل (الواقي الذكري) لا يحمي تماماً من انتقال العدوى كما هو الحال في مرض نقص المناعة المكتسب أو غيره من الأمراض التناسلية. لقد أصبح الآن من الممكن التطعيم ضد فيروس HPV و يمكن اعتبار هذا التطعيم للتقليل أو منع الإصابة بسرطان عنق الرحم. اما اعراض الاصابه بسرطان عنق الرحم فيمكن ان لا يكون هناك اي اعراض لوجوده، او افرازات كثيفه مهبليه او نزيف بعد الجماع او الم بالحوض.
تاريخ الإجابة: 12 مارس 2011

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الإشتراك في الخدمة

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية

6,320خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

الأورام الخبيثة والحميدة
اعراض سرطان الرحم
الأورام الخبيثة والحميدة اعراض سرطان الرحم 30 سبتمبر 2020
الحمل والولادة
توسيع عنق الرحم بطرق طبيعية
الحمل والولادة توسيع عنق الرحم بطرق طبيعية 27 أبريل 2019
أمراض نسائية
عملية ربط عنق الرحم
أمراض نسائية عملية ربط عنق الرحم 24 مايو 2017
الأورام الخبيثة والحميدة
 للنساء المعرضات للاصابة بسرطان عنق الرحم
الأورام الخبيثة والحميدة للنساء المعرضات للاصابة بسرطان عنق الرحم 15 يناير 2015
الأورام الخبيثة والحميدة
كيف تقي نفسك من سرطان عنق الرحم
الأورام الخبيثة والحميدة كيف تقي نفسك من سرطان عنق الرحم 6 يناير 2015
أمراض نسائية
عنق الرحم  وتداعياته المرضية بين ســؤال وجــواب
أمراض نسائية عنق الرحم وتداعياته المرضية بين ســؤال وجــواب 29 أبريل 2014

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

مجاناً - احصل على إجابة لاستشاراتك الطبية

ask-dr

نخبة من الأطباء المتخصصين سيقومون بالإجابة على استفساراتك خلال 48 ساعة

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.