هل الارتجاع الحاد في المري يسبب خفقان القلب خاصة بعد الاكل وهل يسبب ضي

هل الارتجاع الحاد في المري يسبب خفقان القلب خاصة بعد الاكل وهل يسبب ضي
icon 11 أكتوبر 2013
icon 57874
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل الارتجاع الحاد في المري يسبب خفقان القلب خاصة بعد الاكل وهل يسبب ضيق في التنفس مع انني عملت تحاليل شامله وكانت سليمه والايكو سليم ماعدا تخطيط المجهود موجب هل مرضي قلبي ام باطني
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

يحدث الارتجاع الحمضي عندما يتسرب حمض المعدة إلى أنبوب الطعام أو المريء، ويتسبب في شعوراً مزعجاً بالحرقان في وسط الصدر، وقد يتشابه هذا الشعور أحياناً مع ألم الصدر الذي يعاني منه الأشخاص أثناء نوبة قلبية أو نوبات ذبحة صدرية.

يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى لارتجاع الحمض ما يلي:

  • طعم حامض أو سيء في الفم.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • تسوس الأسنان.
  • صعوبة في البلع.
  • الغثيان والقيء.

وبخصوص استفسارك هل هناك علاقة بين زيادة ضربات القلب بارتجاع المريء؟ فمن غير المحتمل أن يتسبب ارتداد الحمض في خفقان القلب بشكل مباشر. قد يكون القلق سبباً في حدوث زيادة ضربات القلب، وفي حال كانت أعراض الارتجاع المعدي المريئي تسبب لك القلق، وخاصةً ضيق الصدر، فقد يكون الارتجاع المعدي المريئي سبباً غير مباشر للخفقان.

تشمل الأسباب المحتملة الأخرى لزيادة ضربات القلب ما يلي:

  • الإكثار من تناول مادة الكافيين.
  • الإصابة بالحمى.
  • الضغط العصبى.
  • الإجهاد البدني الشديد.
  • التغيرات الهرمونية.
  • بعض الأدوية التي تحتوي على منبهات مثل أدوية السعال، والبرد، ومستنشقات الربو.

وفي حالة استمرار حدوث الإرتجاع المعدي المريئي يجب استشارة الطبيب لمعرفة الأسباب المحتملة والعلاج المناسب، وخاصةً إذا كان هناك أعراض أخرى مصاحبة مثل ألم الصدر وزيادة ضربات القلب.

وبشكل عام، هناك بعض الطرق الطبيعية التي يمكن تساعد في تخفيف الإرتجاع المعدي المريئي وأعراضه المزعجة، وأبرزها:

  • تجنب الأطعمة الحارة والمقليات والدهون، فجميع هذه الأطعمة يمكن أن تزيد من الشعور بالحرقة.
  • تجنب النوم بعد تناول الطعام مباشرةً، واختيار أطعمة خفيفة لتناولها في المساء.
  • الإكثار من شرب الماء، وفي المقابل، تقليل المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • تجنب الإجهاد البدني الشديد الذي يمكن أن يسبب زيادة ضربات القلب.
  • الحصول على الإسترخاء وممارسة تمارين اليوغا لتقليل الشعور بالتوتر والقلق.

للمزيد:

1 2022-02-08 13:01:55
طاقم الطبي
طاقم الطبي

يحدث الارتجاع الحمضي عندما يتسرب حمض المعدة إلى أنبوب الطعام أو المريء، ويتسبب في شعوراً مزعجاً بالحرقان في وسط الصدر، وقد يتشابه هذا الشعور أحياناً مع ألم الصدر الذي يعاني منه الأشخاص أثناء نوبة قلبية أو نوبات ذبحة صدرية.

يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى لارتجاع الحمض ما يلي:

  • طعم حامض أو سيء في الفم.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • تسوس الأسنان.
  • صعوبة في البلع.
  • الغثيان والقيء.

وبخصوص استفسارك هل هناك علاقة بين زيادة ضربات القلب بارتجاع المريء؟ فمن غير المحتمل أن يتسبب ارتداد الحمض في خفقان القلب بشكل مباشر. قد يكون القلق سبباً في حدوث زيادة ضربات القلب، وفي حال كانت أعراض الارتجاع المعدي المريئي تسبب لك القلق، وخاصةً ضيق الصدر، فقد يكون الارتجاع المعدي المريئي سبباً غير مباشر للخفقان.

تشمل الأسباب المحتملة الأخرى لزيادة ضربات القلب ما يلي:

  • الإكثار من تناول مادة الكافيين.
  • الإصابة بالحمى.
  • الضغط العصبى.
  • الإجهاد البدني الشديد.
  • التغيرات الهرمونية.
  • بعض الأدوية التي تحتوي على منبهات مثل أدوية السعال، والبرد، ومستنشقات الربو.

وفي حالة استمرار حدوث الإرتجاع المعدي المريئي يجب استشارة الطبيب لمعرفة الأسباب المحتملة والعلاج المناسب، وخاصةً إذا كان هناك أعراض أخرى مصاحبة مثل ألم الصدر وزيادة ضربات القلب.

وبشكل عام، هناك بعض الطرق الطبيعية التي يمكن تساعد في تخفيف الإرتجاع المعدي المريئي وأعراضه المزعجة، وأبرزها:

  • تجنب الأطعمة الحارة والمقليات والدهون، فجميع هذه الأطعمة يمكن أن تزيد من الشعور بالحرقة.
  • تجنب النوم بعد تناول الطعام مباشرةً، واختيار أطعمة خفيفة لتناولها في المساء.
  • الإكثار من شرب الماء، وفي المقابل، تقليل المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • تجنب الإجهاد البدني الشديد الذي يمكن أن يسبب زيادة ضربات القلب.
  • الحصول على الإسترخاء وممارسة تمارين اليوغا لتقليل الشعور بالتوتر والقلق.

للمزيد:

الارتجاع يسب هكذا أعراض وأكثر وننصحك بعلاجه 5 2013-10-12 03:29:44
الدكتور انور سالم العواودة
الدكتور انور سالم العواودة
القلب والاوعية الدموية
الارتجاع يسب هكذا أعراض وأكثر وننصحك بعلاجه

تعليقات الزائرين

زائر زائر

انا لدي ارتجاع فالمريء وخفقان في القلب ايضا حتى عندما لا اكل الخفقان يلازمني طول اليوم واحس بنبضات قلبي في قدمي وفي راسي

icon 8 يناير 2021

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض القلب و الشرايين

سؤال من أنثى سنة 38

في أمراض القلب و الشرايين

يحدث عندي خفقان فالقلب وعندي الم فالمعده عملت ايكو للقلب سليم ولله الحمد عندي زياده في ضربات القلب والايكو سليم...

في الغالب ترجع تلك أعراض الي الارتجاع في المريئ واضطرابات في الجهاز الهضمي ، أنصح باستشارة طبيب متخصص في الجهاز الهضمي

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً