عندي حبوب حمراء في أواخر اللسان مع بياض في اللسان ورائحة كريهة في الفم وأعتقد بأن مصدرها اللسان بماذا تنصحوني وعند أي طبيب أذهب لعمل الفحوصات الﻻزمة ؟

icon 6 أغسطس 2017
icon 3879
عندي حبوب حمراء في أواخر اللسان مع بياض في اللسان ورائحة كريهة في الفم وأعتقد بأن مصدرها اللسان بماذا تنصحوني وعند أي طبيب أذهب لعمل الفحوصات الﻻزمة ؟

إجابات الأطباء على السؤال (2)

اذا كانت عبارة عن نقط و ليس بقع فهذه النقط تمثل حليمات التذوق و قد تكون ملتهبة لعدة اسباب منها التدخين ...الاطعمة الحامضية ... مشاكل في الجهاز الهضمي ... التوتر ... رضة بسبب العض او التعرض للسخونة من ماكولات و مشروبات ... الحالة مؤقتة لا تحتاج الى علاج و تزول في ايام ان شاء الله 0 2017-08-08 21:45:34
د. اماني العساف
د. اماني العساف
طب اسنان
اذا كانت عبارة عن نقط و ليس بقع فهذه النقط تمثل حليمات التذوق و قد تكون ملتهبة لعدة اسباب منها التدخين ...الاطعمة الحامضية ... مشاكل في الجهاز الهضمي ... التوتر ... رضة بسبب العض او التعرض للسخونة من ماكولات و مشروبات ... الحالة مؤقتة لا تحتاج الى علاج و تزول في ايام ان شاء الله
عليك بالاكثار من شرب المَاء .... و يجب تنظيف الاسنان بشكل صحيح بعد الوجبات و تنظيف اللسان بواسطة كاشطة اللسان واستخدام خيط الاسنان و غسول الفم كلورهيكسيدين لاسبوعين....انصحك بعمل فحص دم شامل للاحتياط للتاكد من نسب الفيتامينات في الجسم و الطبقة البيضاء قد تكون تجمع البلاك و بقايا الطعام خاصة مع جفاف الفم فذلك يزول باستخدام اداة كاشطة للسان متوفرة في الاسواق و الصيدليات . 0 2017-08-08 21:45:22
د. اماني العساف
د. اماني العساف
طب اسنان
عليك بالاكثار من شرب المَاء .... و يجب تنظيف الاسنان بشكل صحيح بعد الوجبات و تنظيف اللسان بواسطة كاشطة اللسان واستخدام خيط الاسنان و غسول الفم كلورهيكسيدين لاسبوعين....انصحك بعمل فحص دم شامل للاحتياط للتاكد من نسب الفيتامينات في الجسم و الطبقة البيضاء قد تكون تجمع البلاك و بقايا الطعام خاصة مع جفاف الفم فذلك يزول باستخدام اداة كاشطة للسان متوفرة في الاسواق و الصيدليات .

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في أمراض الفم

اعاني من وجود طبقة بيضاء على اللسان ووجود حبوب اخر اللسان وجود شقوق على جانبي اللسان و وجود بقع حمراء على اللسان متل الالتهاب مع

معظم مشاكل اللسان ليست خطيرة ويمكن حل معظمها بسرعة، ومع ذلك، في بعض الحالات ، يمكن أن يشير اللسان المشوه أو المؤلم إلى حالات أكثر خطورة ، بما في ذلك نقص الفيتامينات أو الإيدز أو سرطان الفم. لهذا السبب ، من المهم طلب المشورة الطبية إذا كان لديك أي مشاكل مستمرة في اللسان.
أسباب التهاب اللسان أو نتوءات اللسان هي:

  • قضم اللسان عن طريق الخطأ أو حروقه على شيء ساخن.
  • التدخين: التدخين المفرط يمكن أن يهيج لسانك ويجعله مؤلمًا.
  • قروح كانكر: سيصاب الكثير من الناس بقرح الفم هذه على اللسان في مرحلة ما. السبب غير معروف ، على الرغم من أنه يمكن أن يكون أسوأ خلال فترات التوتر الشديد.
  • متلازمة اللسان الحارق: تصاب بعض النساء بعد سن اليأس بهذه المتلازمة، مما يجعل اللسان يشعر وكأنه محترق.
  • الحليمات المتضخمة: نتيجة اصابة واحد أو أكثر من براعم التذوق بالتهاب أو تهيج، ويمكن أن ينتفخ ويشكل نتوءاً مؤلماً على اللسان.
  • مشاكل طبية مثل: مرض السكري وفقر الدم.
  • سرطان الفم: إذا ظهر تورم أو قرحة في اللسان لا تختفي في غضون أسبوع أو أسبوعين.
  • قد يتسبب نقص حمض الفوليك وفيتامين ب 12 في ظهور لسانك بلون أحمر.
  • اللسان الجغرافي أو التهاب اللسان المهاجر الحميد: سميت بهذا النمط الشبيه بالخريطة للبقع الحمراء التي تظهر على سطح اللسان.

هناك عدد من الأشياء التي يمكن أن تسبب ظهور طبقة بيضاء أو بقع بيضاء على اللسان، بما في ذلك:

  • الطلاوة: تتسبب هذه الحالة في نمو خلايا الفم بشكل مفرط، وهذا بدوره يؤدي إلى تكوين بقع بيضاء داخل الفم، بما في ذلك اللسان، وغالباً ما توجد في الأشخاص الذين يستخدمون منتجات التبغ.
  • القلاع الفموي: أو داء المبيضات ، وهو عدوى فطرية تتطور داخل الفم. تؤدي الحالة إلى ظهور بقع بيضاء تشبه الجبن في تناسق على سطح الفم واللسان.
  • الحزاز المسطح الفموي: يمكن أن تكون شبكة من الخطوط البيضاء المرتفعة على اللسان مع مظهر يشبه الدانتيل علامة على هذه الحالة. غالبًا لا يستطيع الأطباء تحديد سببها ، ولكن عادةً ما تتحسن الحالة من تلقاء نفسها.

للمزيد اقرأ أيضاً:

المصادر:

سؤال من أنثى

في أمراض الفم

علاج رائحة الفم الكريهه وجفاف الفم واللسان الابيض علاج جذري لحل هذه المشكله

اهم خطوة في العلاج هو معرفة المسبب ... فلا بد من تشخيص الحالة اولا و هناك عدة اسباب قد يكون مصدرها الفم او مناطق اخرى مثل الجيوب الانفية و المعدة و الرئتين... بشكل عام اكثر مصدر لرائحة الفم شيوعا هو اللسان ... فالتنظيف الجيد للسان باستعمال اداة خاصة تبااع في الصيدليات Tongue cleanerللفم مهم... و التفريش الجيد باخذ وقت كاف بحدود 3-5 دقائق و قبلها استعمال خيط الاسنان الطبي بين جميع الاسنان للتاكد من عدم وجود بقايا طعام ... .... و في النهاية استعمال مطهر فموي طبي يحتوي على مادة الكلروهيكسيدين Chlorhexidine Gluconate .12 % لمدة اسبوعين ...لكن يجي زيارة طبيب الاسنان مثل النخور و التهاب اللثة

سؤال من أنثى

في أمراض الفم

عندي بكتريا لا هوائية في اواخر اللسان مسببة لي رائحة كريهة

يجب معرفة الحالة الصحية و ان كانت هناك عادات سيئة مثل التدخين .... اجراء فحص سريري ... و في بعض الاحيان يتم اللجوء الى اخذ خزعة من اللسان و دراستها في المختبر .... العلاج يعتمد على التشخيص و لكن بشكل عام يمكن تخفيف حدة الاعراض بكثرة شرب الماء و تجنب الاطعمة الحارة و الحمضيات و التوقف عن العادات السلبية كالتدخين و الاعتمام بتفريش الاسنان مرتين على الاقل مع استعمال مضمضة طبية مطهرة مثل الكلورهيكسيدين ... كما انصح بمضمضة الهيدروجين بيروكسايد فهي ممتازة في حالتك مع الحرص ان يصل الغسول الفموي لاخر اللسان بالغرغرة ....

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً