حتى بعد تنظيف اﻷسنان واللسان أشعر برائحة فم, ما هي المشكلة

icon 11 سبتمبر 2016
icon 646
حتى بعد تنظيف اﻷسنان واللسان أشعر برائحة فم, ما هي المشكلة

إجابات الأطباء على السؤال (1)

أسباب رائحة الفم تنقسم الى1:يتعلق بالبيئه الفمويه مثل وجود نخور سنية عميقه تتجمع فيها فضلات الطعام أو الخراج المتصلة بلب السن أو الجذور المتآكلة لأسنان تالفة أو التهابات اللثه أو إهمال العناية بتنظيف الفم أو انحشار الأكل في مناطق لا يسهل تنظيفها في الفم أو عدم تنظيف اللسان فاللسان به نتوءات كثيرة ومسام فيحتفظ ببقايا الطعام التي تتحلل في فمك وخاصة أثناء النوم أو جفاف الفم وقلة سيولة اللعاب. القسم 2: أسباب تتعلق باجهزه الجسم كالتهابات الجهاز التنفسي والهضمي (الجيوب الأنفية، التهاب اللوزتين، أمراض الكليتين والكبد، ومشكلة عدم إفراز الغدد، أمراض المعدة أو وجود جرثومة المعدة). 1 2016-09-13 03:40:35
الدكتور عمار رشدي عبد الفتاح
الدكتور عمار رشدي عبد الفتاح
طب اسنان/اطفال
أسباب رائحة الفم تنقسم الى1:يتعلق بالبيئه الفمويه مثل وجود نخور سنية عميقه تتجمع فيها فضلات الطعام أو الخراج المتصلة بلب السن أو الجذور المتآكلة لأسنان تالفة أو التهابات اللثه أو إهمال العناية بتنظيف الفم أو انحشار الأكل في مناطق لا يسهل تنظيفها في الفم أو عدم تنظيف اللسان فاللسان به نتوءات كثيرة ومسام فيحتفظ ببقايا الطعام التي تتحلل في فمك وخاصة أثناء النوم أو جفاف الفم وقلة سيولة اللعاب. القسم 2: أسباب تتعلق باجهزه الجسم كالتهابات الجهاز التنفسي والهضمي (الجيوب الأنفية، التهاب اللوزتين، أمراض الكليتين والكبد، ومشكلة عدم إفراز الغدد، أمراض المعدة أو وجود جرثومة المعدة).

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 43

في أمراض الفم

كيف يمكن الاصابة بفطريات اللسان والفم اي ما هي اسباب الاصابة بفطريات اللسان والفم

تعتبر فطريات الفم واللسان أحد أنواع الالتهابات الفطرية التي تصيب الإنسان والتي تسببها في معظم الحالات نوع من الفطريات يسمى المبيضات التي يوجد منها أعداد قليلة في الفم والجهاز الهضمي بشكل طبيعي عند معظم الأشخاص والتي تسبب فطريات الفم واللسان أو ما يسمى داء المبيضات الفموي أو مرض القلاع الفموي في حال تضاعف عددها.

ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بفطريات اللسان والفم ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • تناول أحد أنواع المضادات الحيوية لمدة طويلة أو بجرعة عالية، حيث أن المضادات الحيوية تقتل البكتيريا النافعة في الجسم التي تعتبر مسؤولة عن تثبيط تكاثر المبيضات.
  • إفراط استخدام غسولات الفم التي لها تأثير مضاد للبكتيريا.
  • استخدام أدوية علاج الربو التي تحتوي على الستيرويدات سواء البخاخات أو الحبوب.
  • استخدام أحد الأدوية المثبطة للمناعة.
  • استخدام أطقم الأسنان خاصة التي لا تكون ذات حجم مناسب وتؤثر على اللثة، أو التي لا يتم إزالتها خلال ساعات النوم ليلاً، أو التي لا يتم تنظيفها جيداً.
  • عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان.
  • وجود حالة طبية أو تناول أدوية معينة تسبب جفاف الفم، مثل مضادات الاكتئاب وأدوية العلاج الكيميائي وغيرها.
  • تعرض الشخص إلى العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي من أجل علاج حالات السرطان.
  • اتباع عادات سيئة خاصة التدخين.
  • إصابة الشخص بأحد الأمراض والحالات الصحية خاصة مرض السكري، فقر الدم الشديد، نقص الحديد، نقص فيتامين ب 12، نقص حمض الفوليك، قصور الغدة الدرقية وغيرها.
  • إصابة الشخص بمشاكل تسبب ضعف في جهاز المناعة مثل الابيضاضات (اللوكيميا) أو فيروس نقص المناعة البشرية وغيرها.
  • حدوث بعض التغيرات الهرمونية خاصة في حالات الحمل.
  • الأطفال، حيث أن فطريات الفم واللسان تعتبر من الأمراض الشائعة التي تصيب الأطفال الصغار.

للمزيد:

سؤال من أنثى

في أمراض الفم

علاج رائحة الفم الكريهه وجفاف الفم واللسان الابيض علاج جذري لحل هذه المشكله

اهم خطوة في العلاج هو معرفة المسبب ... فلا بد من تشخيص الحالة اولا و هناك عدة اسباب قد يكون مصدرها الفم او مناطق اخرى مثل الجيوب الانفية و المعدة و الرئتين... بشكل عام اكثر مصدر لرائحة الفم شيوعا هو اللسان ... فالتنظيف الجيد للسان باستعمال اداة خاصة تبااع في الصيدليات Tongue cleanerللفم مهم... و التفريش الجيد باخذ وقت كاف بحدود 3-5 دقائق و قبلها استعمال خيط الاسنان الطبي بين جميع الاسنان للتاكد من عدم وجود بقايا طعام ... .... و في النهاية استعمال مطهر فموي طبي يحتوي على مادة الكلروهيكسيدين Chlorhexidine Gluconate .12 % لمدة اسبوعين ...لكن يجي زيارة طبيب الاسنان مثل النخور و التهاب اللثة

سؤال من أنثى

في أمراض الفم

اني اعاني من رائحة كريهه في الفم على الرغم من استخدامي فرشاة الاسنان وكذلك تنظيف اللسان بشكل مستمر ولكن لا يجدي نفعا وكذلك يوجد على

اذا كانت اسنانك سليمة فالاغلب السبب باطني.راجعي اخصائي هضميه. كذلك يبدو امك تعانين من التهابات وتشققات في اللسان و هذا احد اسباب الحرارة والرائحة. راجعي الطبيب للفحص

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً