اجريت لي عملية استئصال الغدة الدرقية بكاملها وبعد العملية كانت تنتابني تشنجات في كامل جسمي وتصل الى ضيق التنفس وبعد اجراء التحليل وجدت ان الكالسيوم نازل تم اضاف لي الطبيب...
الحمدلله على سلامتك، وإنّ ضيق التنفس والتشنجات التي حدثت بعد استئصال الغدة الدرقية بالكامل مع انخفاض الكالسيوم هي حالة معروفة نسبيًا بعد الجراحة، وغالبًا تكون بسبب تأثر أو ضعف عمل الغدد جارات الدرقية المسؤولة عن تنظيم الكالسيوم، وإنّ قرار طبيبك بتناول ليفوتركس، ووصف حبوب الكالسيوم بعد أن أظهرت التحاليل نقصًا في مستوياته غالبًا سيحل مشكلة هذه التشنجات، وما يهم هو ضرورة الالتزام بأدويتك بالجرعة المصوفة، ومراقبة الأعراض دائمًا وعمل تحاليل دورية بحسب توصيات طبيبك.
لكن إذا كنت ما زلت تعانين من التشنجات المتكررة وضيق التنفس فقد تحتاجين إلى إعادة فحص الكالسيوم بشكل عاجل وعرض النتائج على طبيبك، فقد تحتاج الجرعة الحالية إلى تعديل بحسب ما يراه الطبيب مناسبًا.
أجاب عن السؤال
د. بنان الحموي