مشكلة برقبة والظهر وجع
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى هذه الأعراض:
- شد عضلي حاد وتشنج: هذه المنطقة تتحمل ضغطاً هائلاً بسبب الجلوس الخاطئ، أو النظر المستمر للهاتف. الشد العضلي القوي قد يسبب شعوراً بـ "النخز" والشد الشديد، وأحياناً يعطي إيحاءً بالدوران أو عدم الاتزان.
- مشاكل في فقرات الرقبة: وجود خشونة، أو ضغط على الأعصاب في الفقرات العنقية السفلية قد يسبب هذا الألم والنخز.
- الدوخة الناتجة عن الرقبة: عندما تتشنج عضلات الرقبة بشكل حاد أو تتأثر الفقرات، يمكن أن ترسل إشارات خاطئة للمخ عن توازن الجسم، مما يجعلكِ تشعرين بالدوخة عند عمل التمارين أو تحريك الرقبة.
- بالنسبة "للتورم": إذا كان التورم مجرد بروز عظمي طبيعي أو تجمع دهني وزاد حجمه بسبب تشنج العضلات فوقه، فهذا وارد. أما إذا كان التورم حديثاً، أو ساخناً، أو مصحوباً باحمرار، فهو ليس طبيعياً ويحتاج لتقييم فوري.
المسكنات الموضعية مثل الفولتارين تخفف الألم السطحي أو الالتهابات البسيطة، لكن إذا كان السبب ضغطاً على عصب، أو تشنجاً عضلياً عميقاً جداً، أو مشكلة في الفقرات، فلن يكون الفولتارين وحده كافياً.
فيما يلي نصائح مؤقتة لحين رؤية الطبيب:
- أوقفي تمارين الرقبة فوراً: طالما أنها تسبب لكِ دوخة ونخزاً، فلا تقومي بها حتى يحدد الطبيب أو المعالج الطبيعي التمارين الآمنة لكِ.
- الكمادات الدافئة: جربي وضع كمادات دافئة (ليست ساخنة جداً) على المنطقة لتهدئة الشد العضلي لمدة 15-20 دقيقة.
- انتبهي لجلستكِ: قللي من إمالة رأسكِ لأسفل أثناء استخدام الهاتف، واجعلي شاشتكِ في مستوى عينيكِ.
سلامتك، هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى هذه الأعراض:
- شد عضلي حاد وتشنج: هذه المنطقة تتحمل ضغطاً هائلاً... اقرأ المزيد
سلامتك، هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى هذه الأعراض:
- شد عضلي حاد وتشنج: هذه المنطقة تتحمل ضغطاً هائلاً بسبب الجلوس الخاطئ، أو النظر المستمر للهاتف. الشد العضلي القوي قد يسبب شعوراً بـ "النخز" والشد الشديد، وأحياناً يعطي إيحاءً بالدوران أو عدم الاتزان.
- مشاكل في فقرات الرقبة: وجود خشونة، أو ضغط على الأعصاب في الفقرات العنقية السفلية قد يسبب هذا الألم والنخز.
- الدوخة الناتجة عن الرقبة: عندما تتشنج عضلات الرقبة بشكل حاد أو تتأثر الفقرات، يمكن أن ترسل إشارات خاطئة للمخ عن توازن الجسم، مما يجعلكِ تشعرين بالدوخة عند عمل التمارين أو تحريك الرقبة.
- بالنسبة "للتورم": إذا كان التورم مجرد بروز عظمي طبيعي أو تجمع دهني وزاد حجمه بسبب تشنج العضلات فوقه، فهذا وارد. أما إذا كان التورم حديثاً، أو ساخناً، أو مصحوباً باحمرار، فهو ليس طبيعياً ويحتاج لتقييم فوري.
المسكنات الموضعية مثل الفولتارين تخفف الألم السطحي أو الالتهابات البسيطة، لكن إذا كان السبب ضغطاً على عصب، أو تشنجاً عضلياً عميقاً جداً، أو مشكلة في الفقرات، فلن يكون الفولتارين وحده كافياً.
فيما يلي نصائح مؤقتة لحين رؤية الطبيب:
- أوقفي تمارين الرقبة فوراً: طالما أنها تسبب لكِ دوخة ونخزاً، فلا تقومي بها حتى يحدد الطبيب أو المعالج الطبيعي التمارين الآمنة لكِ.
- الكمادات الدافئة: جربي وضع كمادات دافئة (ليست ساخنة جداً) على المنطقة لتهدئة الشد العضلي لمدة 15-20 دقيقة.
- انتبهي لجلستكِ: قللي من إمالة رأسكِ لأسفل أثناء استخدام الهاتف، واجعلي شاشتكِ في مستوى عينيكِ.
لديك سؤال للطبيب؟
نخبة من الاطباء المتخصصين للاجابة على استفسارك
خلال 48 ساعة
تحدث مع طبيب الآن أدخل سؤالكسؤال من ذكر سنة 30
عمري 21 سنة، تشنج في الحنجرة مع قصر نفس و شد عضلي ،وجع في الرقبة و المفاصل مزمن دون احمرار...
سؤال من أنثى سنة 32
انا اتمرن ف الجيم صار لي ثلاث شهور اول الايام كنت بحس بشد عضلي وماقدر امشي الحين معني اشيل اوزان...
سؤال من أنثى سنة 26
مرحبا انا لما ازعل او ادايق بحس بوجع بإيدي الشمال هاد طبيعي ولا لاء؟ اذا مو طبيعي شو اعمل واذا...
سؤال من ذكر سنة 23
السلام وعليكم عندي شد عضلي مزمن حاد تصوير الرنين مافي عندي ديسك طول يومي في وجع في الرقبة وبشتد عند...
آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
التعليقات
0 تعليق
كن الأول في مشاركة رأيك!
شارك تجربتك أو رأيك مع الآخرين