icon 1 إجابة

ماهى الاغذية فى حالات فقر الدم وهل من الضرورى التحليل لمعرفة نوعية فقر

ماهى الاغذية المفيدة فى حالات فقر الدم وهل من الضرورى التحليل لمعرفة نوعية فقر الدم

2009-08-17

إجابات الأطباء على السؤال

طبعاً فهناك أنواع كثيرة من فقر الدم وبدون تشخيص صحيح لا يمكن أن يكون العلاج صحيحاً، يفضل مراجعة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة. 7 2009-08-17 01:30:14
طاقم الطبي
طاقم الطبي
تاريخ الإجابة: 17 أغسطس 2009
طبعاً فهناك أنواع كثيرة من فقر الدم وبدون تشخيص صحيح لا يمكن أن يكون العلاج صحيحاً، يفضل مراجعة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة.
تاريخ الإجابة: 17 أغسطس 2009

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الإشتراك في الخدمة

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

كيف نوع فقر الدم

من اعراض فقر الدم بسب نقص الحديد اشتهاء أكل أشياء أخرى غريبة غير الطعام مثل التراب والورق والجليد وغيرها ، وفي حالات فقر الدم بسبب نقص فيتامين ب12 يعاني المريض من أعراض عصبية أهمها الخدران في مختلف أنحاء الجسم و قد يعاني المريض من فقدان الذاكرة كذلك وفي بعض الأحيان من الاكتئاب والهلوسة وتغير في الشخصية وصعوبة في النظر وهي حالات نادرة. وعند القيام بالفحص السريري ، يلاحظ أن المريض يعاني من شحوب و ذلك بالنظر إلى ملتحمة العين و قد يعاني المريض من التهابات في أطراف الفم كما يلاحظ وجود تشوهات في الأظافر خاصة في حال نقص الحديد. يجب مراجعة الطبيب لتحديد سبب ونوع فقر الدم و تحديد العلاج المناسب.
see-answer-arrow

انا عندي فقر دم اي هي اغدية الي

يحدث فقر الدم عندما لا يحتوي جسمك على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء نتيجة فقدان الدم أو عدم القدرة على تكوين خلايا دم حمراء كافية. ويوجد العديد من أنوع فقر الدم منها الذي يكون بسبب نقص الحديد أو حمض الفوليك أو فيتامين ب-12 وغيرها. ويمكن اتباع نظام غذائي غني بالعناصر اللازمة لتعويض النقص من خلال:

  • الورقيات الخضراء: السبانخ/ الكرنب/ الهندباء/ الخبيزة.
  • اللحوم والدواجن.
  • كبدة الخروف.
  • المأكولات البحرية: السردين/ التونا/ السلمون.
  • عصير البرتقال المحصن.
  • الحبوب المدعمة.
  • بعض الحبوب: الفاصولياء/ الحمص/ فول الصويا/ البازلاء.
  • بذور اليقطين/ الكاجو/ الفستق/ الصنوبر/ الجوز/ بذور عباد الشمس.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالحديد مع الأطعمة أو المشروبات التي تمنع امتصاص الحديد مثل: القهوة أو الشاي /البيض/ الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب و الأجبان والبروكلي واللبن.
  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد مع الأطعمة الغنية بفيتامين ج (C) مثل: البرتقال /الطماطم /الفراولة لتحسين الامتصاص.
  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد مع الأطعمة التي تحتوي على بيتا كاروتين مثل المشمش والفلفل الأحمر والبنجر لتحسين الامتصاص.

ومن الجدير بالذكر أن النظام الغذائي قد يمنع عملية ازدياد فقر الدم سوءاً وقد يعوض بعض النقص ولكن يجب أن يتم اتباع علاج دوائي معين حسب نوع فقر الدم الذي تعاني منه تحت إشراف الطبيب المختص.

للمزيد:

المرجع: Best Diet Plan for Anemia

see-answer-arrow

هل للخضاب الدموي علاقة بفقر الدم وهل الاعياء من علامات فقر الدم واريد اعراض فقر الدم

فقر الدم هو نقص مقدار الخضاب أو حجم الكريات الحمر عن الحد الأدنى السوي الفيزيولوجي المطلوب لأكسجة النسج. وفقر الدم هو تعبير لعدَّة شروط مرضية، ولا يـُعدُّ بحد ذاته مرضاً وإنـّما يمثـِّل علامة سريرية لهذه الشروط. لذلك فإنّ تعليل أي نوع من فاقات الدم يجب أن يـُتـّبع فيه أسلوب منطقي ذو اتجاهات ثلاثة: 1- التفتيش عن الآليات التي أدّت إلى فقر الدم. 2- تحديد الأمراض المرافقة التي سبـّبت فقر الدم. 3- دراسة لطاخة الدم المحيطي مورفولوجياً. ولا بدّ من تحديد المدى السوي للخضاب والهيماتوكريت وعدد الكريات الحمر من معرفة العمر والجنس وارتفاع المكان. فالنسبة إلى الجنس والعمر يكون الخضاب عند الولـْدان عالياً في البدء ثم لا يلبث أن يهبط أثناء نموهم السريع في الطفولة. والأولاد والبنات قبل سن البلوغ يكون خضابهم متماثلاً ولكنـّه في سن البلوغ يزداد مستواه عند الأولاد أكثر مما يزداد عند البنات لأنّ الهرمومات الذكرية تزيد في تكوُّن الدم. لذلك فإنّ مستوى الخضاب عند الرجال أعلى منه عند النساء بـ 2 غ / دل تقريباً، والهيماتوكريت أكثر بـ 5 – 7%. أمـّا بالنسبة إلى ارتفاع المكان فإنّ القاطنين في أماكن مرتفعة تزيد على 1400 مثر عن سطح البحر يـُبدون مستويات مرتفعة من الهيماتوكريت عمـّا يبديه القاطنون في مناطق منخفضة، وسبب ذلك هو خفـّة الضغط في المناطق المرتفعة وزيادته في المناطق المنخفضة. تختلف أعراض فقر الدم وعلاماته باختلاف سرعة بدئه وباختلاف المرض المستبطن. لذلك فضياع الدم وبخاصة إذا نقص بسرعة حجم البلازما أو حدث انحلال شديد فقد تحدث ردود فعل معاوضة وعائية قلبية كتسّرع القل وهبوط الضغط والتقبـّض الوعائي في الجلد والأطراف والزلـّة الجهدية والغشي. أمـّا إذا تطور فقر الدم ببطء كالذي ينشأ عن العوز الغذائي فإنّ حجم البلازما يتـّسع بالتدريج ويغدو نتاج القلب الزائد معاوضاً. هذا يمكن للمريض ألاّ يشكو من أي عرض سوى من زلـّة جهدية بسيطة أو من اشتداد الذبحة إن كان مصاباً من قبل بداء إكليلي شرياني. أمـّا شحوب الجلد والأغشية المخاطية واليرقان والصـُوار Cheilosis (تشقـّق زاويتي الفم) واللسان الناعم وتقعـّر الأظافر (كالمعلقة) Koilonychia فهي علامات تترافق مع مختلف أنماط فقر الدم الشديد والمزمن.
see-answer-arrow

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية

6,602خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

الامراض المعدية
الملاريا وفقر الدم المنجلي
الامراض المعدية الملاريا وفقر الدم المنجلي 12 يونيو 2020
الحمل والولادة
فقر الدم للحامل
الحمل والولادة فقر الدم للحامل 2 يوليو 2018
أمراض الدم
اعراض فقر الدم
أمراض الدم اعراض فقر الدم 10 مايو 2018
تغذية
اهم عشرة اغذية لفقر الدم
تغذية اهم عشرة اغذية لفقر الدم 4 أبريل 2013
أمراض الدم
فقر الدم بعوز الحديد أثناء الحمل
أمراض الدم فقر الدم بعوز الحديد أثناء الحمل 21 يونيو 2011
أمراض الدم
فقر الدم و علاجه
أمراض الدم فقر الدم و علاجه 21 يونيو 2011

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

مجاناً - احصل على إجابة لاستشاراتك الطبية

ask-dr

نخبة من الأطباء المتخصصين سيقومون بالإجابة على استفساراتك خلال 48 ساعة

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.