هل كلام الطبيب صحيحا حيث عمل لي فحص ووجد مكروب بالأمعاء ولم يحدد لي اسمه وقال أنه هو سبب الغثيان وتغير طعم الريق معي وأن العلاج قد يستغرق وقت طويل وأنا حالتي أحيانا تتحسن بشكل كبير وأحيان تنتكس لأيام وما الحمية المناسبة لي

icon 29 أكتوبر 2010
icon 633
هل كلام الطبيب صحيحا حيث عمل لي فحص ووجد مكروب بالأمعاء ولم يحدد لي اسمه وقال أنه هو سبب الغثيان وتغير طعم الريق معي وأن العلاج قد يستغرق وقت طويل وأنا حالتي أحيانا تتحسن بشكل كبير وأحيان تنتكس لأيام وما الحمية المناسبة لي

إجابات الأطباء على السؤال (1)

الهيليكوبكتر بيلوري عبارة عن بكتيريا عصوية، تصيب جدار المعدة، وتسبب أكثر من 80% من قرح المعدة، و90%من قرح الاثنى عشر، ولكن أغلب من يحملون الجرثومة لا يعانون من أي أعراض، أي أنها ليست مخيفة كما تتوقع، ولكن علاجها ضروري إذا سببت التهابات أو قرح، وفي دراسات تقول أن ثلثي العالم مُصابٌ بها، وفعلاً قد تسبب تشقيق جدار المعدة، ويعتقد أن لها علاقة بأورام المعدة، وحتى الآن سبب المرض ليس معروفاً بالضبط تشخيصها يتم بواسطة تحليل الدم، لمعرفة وجود مضادات لها في الدم، أو اختبار أو بواسطة أخذ عينة بالمنظار المعوي، وفحصه مجهرياً وزرعه هناك ألية لحماية جدار المعدة والأمعاء من الأحماض المفرزة ولخلل ما في هذه الآلية يحدث إلتهاب المعدة أو التقرح وأشهر مسببات هذا الخلل هو وجود بكتيريا الهيليكوباكتربايلوراي ومن الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى القرحة الاستخدام المستمر والمطول لأدوية مضادات الالتهاب الغير استرودية مثل الأسبرين ، البروفين وغيرها . مثل شرب الكحوليات التدخين بالإضافة إلى ذلك هناك أشخاص معرضين أكثر من غيرهم للإصابة بالقرحة وهم حاملي فصيلة الدم +O أو المصابين بمرض نادر يسمى متلازمة زولنجر إلسون . علاجها يتم بواسطة مضادات حيوية لمدة 10-14 يوماً مثل: Amoxicillin, Tetracycline, Metronidazole, Clarithromycin النظام الغذائي او بالاحرى تنظيم الغذاء هو حمية مهمة جداً مثلا بالابتعاد عن الاكل الدسم والوجبات السريعة و اللجوء الى الخضار والفاكهة وبكمية متواضعة وعدم الاسراف في الطعام وخاصة عند العشاء ومتل ما قال المثل خلي فطورك متل الامير والغدا متل الوزير والعشاء متل الفقير 0 2010-11-10 02:01:40
طاقم الطبي
طاقم الطبي
الهيليكوبكتر بيلوري عبارة عن بكتيريا عصوية، تصيب جدار المعدة، وتسبب أكثر من 80% من قرح المعدة، و90%من قرح الاثنى عشر، ولكن أغلب من يحملون الجرثومة لا يعانون من أي أعراض، أي أنها ليست مخيفة كما تتوقع، ولكن علاجها ضروري إذا سببت التهابات أو قرح، وفي دراسات تقول أن ثلثي العالم مُصابٌ بها، وفعلاً قد تسبب تشقيق جدار المعدة، ويعتقد أن لها علاقة بأورام المعدة، وحتى الآن سبب المرض ليس معروفاً بالضبط تشخيصها يتم بواسطة تحليل الدم، لمعرفة وجود مضادات لها في الدم، أو اختبار أو بواسطة أخذ عينة بالمنظار المعوي، وفحصه مجهرياً وزرعه هناك ألية لحماية جدار المعدة والأمعاء من الأحماض المفرزة ولخلل ما في هذه الآلية يحدث إلتهاب المعدة أو التقرح وأشهر مسببات هذا الخلل هو وجود بكتيريا الهيليكوباكتربايلوراي ومن الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى القرحة الاستخدام المستمر والمطول لأدوية مضادات الالتهاب الغير استرودية مثل الأسبرين ، البروفين وغيرها . مثل شرب الكحوليات التدخين بالإضافة إلى ذلك هناك أشخاص معرضين أكثر من غيرهم للإصابة بالقرحة وهم حاملي فصيلة الدم +O أو المصابين بمرض نادر يسمى متلازمة زولنجر إلسون . علاجها يتم بواسطة مضادات حيوية لمدة 10-14 يوماً مثل: Amoxicillin, Tetracycline, Metronidazole, Clarithromycin النظام الغذائي او بالاحرى تنظيم الغذاء هو حمية مهمة جداً مثلا بالابتعاد عن الاكل الدسم والوجبات السريعة و اللجوء الى الخضار والفاكهة وبكمية متواضعة وعدم الاسراف في الطعام وخاصة عند العشاء ومتل ما قال المثل خلي فطورك متل الامير والغدا متل الوزير والعشاء متل الفقير
24/7 اطباء متوفرون لمساعدتك
تحدث مع الطبيب بخصوصية

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في أمراض الجهاز الهضمي

هل من تفسير للتدوق طعم الدم في الريق مع العلم انني مصاب بالقرحة المزمنة

سؤال من ذكر

في أمراض الجهاز الهضمي

اشعر بالغثيان قبل شهرين ذهبت للطبيب ووجد معي من خلال فحص البراز Giardia lamblia في الامعاء واعطاني الادوية التالية flazol وduspatalin وdogmatil وبنتازول هل حالتي

هذا الطفيلي تكثر الاصابة به بين الناس وذلك عن طريق أكل الحضروات التيئة بدون غسيل جيد وخاصة الخس والبقدونس والكزبرة والبصل الأخضر والفجل ، ولهذا يجب غسلها جيدا قبل الأكل . وهو غير خطير ، وعادة يستجيب لعلاج ميترونيدازول الذي منه دواء فلازول الذي وصفه لكي الطبيب وهو عيار 500مغم 3مرات يوميا لمدة اسبوعين ، وبعدها يعاد فحص البراز فعادة لا يظهر الطفيلي في البراز ، واذا ظهر فيعاد الكورس مرة ثانية بعد اسبوعين ، وأما دواء دوسباتالين فهو لآلام البطن ، واما دواء دوغماتيل فهو مهدئ نفسي ، وعادة التهابات المعدة والأمعاء تسبب اللوعان وتغيير طعم الريق ،وهناك أسباب أخرى لهما ،فلا داعي للقلق

سؤال من ذكر

في أمراض الجهاز الهضمي

انا في حيرة من امري فانا اشعر بالغثيان وتغير في طعم الريق وذهبت لطبيب واعطاني دومبي وبنتازول ولكن الغثيان استمر مع ذهبت لطبيب آخر واعطاني

الطعم المر اسبابه عديدة منها امراض الفم واللثة ، التهاب المعدة ، وارتجاع حامض المعدة ، تناول بعض الادوية ، التهاب الجيوب الانفية واليرقان بسبب التهاب الكبد الفيروسي او تكسر الدم ، فالعلاج يكون بعلاج السبب ، ونظرا لوجود الغثيان فالأرجح أن السبب التهاب المعدة أو التهاب الكبد ،لذا ننصحك بعمل تحليل لأنزيمات الكبد ، وتناول دواء برامبيران أو موتيليوم حبة قبل كل وجبة بنصف ساعة وتناول أطعمة خفيفة وقليلة مثل بطاطا مسلوقة أو مطبوخة بدون ايدام(دهون أو زيوت) ورز وشوربة بدون ماجي وخضار طازجة مهروسة مثل الحريرة المغربية بدون بهارات ولا بأس من تناول حبة مالوكس مص أو مضغ وسلامتك

سؤال من ذكر

في أمراض الجهاز الهضمي

ثلاث اشهر اشعر بالغثيان وتغير في طعم الريق بعد استخدام علاجات مختلفة ذهبت لطبيب آخر واعطاني اوميبرازول قبل الاكل وعلاج آخر نسيت اسمه ومالوكس شراب

بارك الله فيك يعني أنت أعطيت ثلثين العلاج وهو أن تعيش حياتك يشكل طبيعي ولا تفكر في هذا الغثيان وهو لا يؤثر عليك ن ولكن اذا هو بسبب تناول علاج معين اطلب من طبيبك يغيره لك . دواء أوميبرازول يؤخذ عند النوم ، وأفضل أن تأخذ مع هذه الأدوية دواء ليبراكس أو بوكسيديوم حبة 3مرات يوميا ، وخلال شهر اذا لم تشعر بالتحسن فضروري تعمل تنظير علوي فقد يكون ارتجاع مريئي أو التهاب المعدة أو فتق حجاب الحاجز .

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان