هل ادوية المعدة تؤثر على الدورة الشهرية

أمراض الجهاز الهضمي
أنثى 30 September 2015 تم تعديله في 6 November 2022 56703
هل ادويه التهاب المعده تؤثر على الدوره الشهريه

اجابات الاطباء

للإجابة بدقة على سؤال هل أدوية المعدة تؤثر على الدورة الشهرية؟ يلزم معرفة الأدوية المستخدمة في العلاج، ولكن بشكل عام... اقرأ المزيد

للإجابة بدقة على سؤال هل أدوية المعدة تؤثر على الدورة الشهرية؟ يلزم معرفة الأدوية المستخدمة في العلاج، ولكن بشكل عام فإن الأدوية المستخدمة عادةً في علاج بعض أنواع التهاب المعدة واضطرابات المعدة المختلفة لا تندرج ضمن الأدوية الشائعة التي قد تسبب تغيرات في الدورة الشهرية.

سوف أبين لك في ما يأتي مجموعة من الأدوية الشائعة التي تؤثر في الدورة الشهرية خلال فترة الاستخدام:

  • الأدوية الهرمونية المخصصة لعلاج بعض اضطرابات الجهاز التناسلي أو المخصصة لمنع الحمل.
  • بعض أنواع الأدوية المضادة للتخثر مثل دواء الوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin)‏.
  • الاستخدام المطول لدواء الأسبرين أو بعض أنواع مضادات الالتهاب اللاستيرويدية الأخرى.
  • الأدوية المستخدمة في علاج اضطرابات الغدة الدرقية.
  • مضادات الاكتئاب.
  • الأدوية المضادة للاختلاج أو المضادة للصرع.
  • العلاج الكيميائي.

يجدر الذكر أن هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث تغيرات في الدورة الشهرية، فقد لا يكون للأدوية المستخدمة تأثير في حدوث تغيرات في الدورة الشهرية لديك بعد البدء بالعلاج، وقد يكون هذا التغير ناجماً عن أسباب بسيطة مثل التوتر والإجهاد الذي تعرض له الجسم نتيجة الإصابة بالتهاب في المعدة، أو نتيجة حدوث تغييرات في نمط الحياة نتيجة الإصابة، مثل تغيرات في النشاط البدني.

يجدر الذكر أيضاً أنه في حال الزواج وملاحظة تأخر الدورة الشهرية فيجب أولاً نفي أو تأكيد وجود حمل قبل التفكير في أي أسباب أخرى لتأخر الدورة الشهرية، ويجدر في هذه الحالة إجراء تحليل الحمل بعد انقطاع الدورة الشهرية.

أود لفت انتباهك أنه في حال نفي وجود حمل وعدم ملاحظة مصاحبة تغيرات الدورة الشهرية بأي أعراض أخرى فلا داعي للقلق فمن الشائع حدوث ذلك لدى النساء، أما في حال ملاحظة بدء ظهور أعراض أخرى فتجدر مراجعة الطبيبة النسائية للبحث حول أسباب هذه التغيرات فقد تدل على مشكلة صحية تستدعي العلاج.

للمزيد:

السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

زائر 7 June 2024
هذا اليوم الرابع من الاصابه بإسهال اصفر اللون ورائحة كريهة كان يرافقه الم البطن مع الم في جميع جسدي وكنت أشعر دوخه وجائت الدورة الشهرية تقريبا في اليوم الرابع و اهلي لا يرغبون بإخذي للطبيب هل تستطيعون المساعدة
زائر 10 December 2024
هل دواء نيكسيوم لعلاج حموضةةالمعدة يؤثر على الدورة الشهرية

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية