ما سبب ان لون البراز مخلوط بين اللون البني الغامق مع الاسود

أمراض الجهاز الهضمي
أنثى، 32 سنة 27 July 2022 تم تعديله في 19 May 2026 23430
السلام عليكم، ما سبب أن لون البراز مخلوط بين اللون البني الغامق مع الاسود؟؟ هل هذا خطير؟ علما أنني فتاة؟؟ أفيدوني

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
19 May 2026 صيدلاني

سلامتك، يمكن أن يكون لون البراز بنيًا غامقًا أو أسودًا في بعض الأحيان لأسباب بسيطة وغير مقلقة، ولكنه قد يشير أحيانًا... اقرأ المزيد

سلامتك، يمكن أن يكون لون البراز بنيًا غامقًا أو أسودًا في بعض الأحيان لأسباب بسيطة وغير مقلقة، ولكنه قد يشير أحيانًا إلى حالة تتطلب انتباهًا طبيًا. فيما يلي بعض الأسباب المحتملة:

  • النظام الغذائي: بعض الأطعمة والمشروبات يمكن أن تؤثر على لون البراز. على سبيل المثال:
    • تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء.
    • تناول بعض الخضروات مثل السبانخ.
    • تناول بعض أنواع التوت الداكنة مثل العنب الأسود والتوت الأسود.
    • تناول مكملات الحديد أو بعض الأدوية التي تحتوي على الحديد.
    • تناول بعض الأدوية مثل البزموت (الموجود في بعض أدوية اضطراب المعدة).

أسباب قد تتطلب استشارة طبية:

  • نزيف في الجهاز الهضمي العلوي: إذا كان البراز أسود اللون وزيتيًا (يشبه القطران)، فقد يشير ذلك إلى نزيف في المريء، أو المعدة، أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة. هذا النزيف يجعل الدم يتعرض للأحماض والإنزيمات في الجهاز الهضمي، مما يغير لونه إلى الأسود.
  • بعض الحالات الطبية: في حالات نادرة، يمكن أن يكون مرتبطًا بقرحة في المعدة أو الاثني عشر، أو التهاب المريء، أو دوالي المريء.

بما أنك ذكرت أن اللون مخلوط بين البني الغامق والأسود، فمن المهم ملاحظة ما إذا كان هذا التغير مستمرًا، وما إذا كان هناك أي أعراض أخرى مصاحبة مثل:

  • آلام في البطن.
  • الشعور بالدوار أو الإغماء.
  • وجود دم مرئي في البراز (غير متصل باللون الأسود).
  • الغثيان أو القيء.
  • تغير في عادات الإخراج (إسهال أو إمساك مستمر).
الدكتور مدحت النياد
28 July 2022 الجهاز الهضمي والكبد
لون البراز الذى يعد علامة تحذيرية تستدعى استشارة الطبيب فورا  هو اللون الأسود وهو ما يعنى وجود نزيف من الجزء... اقرأ المزيد
لون البراز الذى يعد علامة تحذيرية تستدعى استشارة الطبيب فورا  هو اللون الأسود وهو ما يعنى وجود نزيف من الجزء العلوى من الجهاز الهضمى يتبعه اختلاط الدم بحامض وانزيمات المعدة فيتحول الى اللون الأسود وباختلاطه بالفضلات يكسبها اللون الأسود الداكن ممايستدعى عمل منظار للمعدة لتحديد مصدر النزيف. أما اللون البنى الا بعد علامة مرضية
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

برشونات barchoonet 5 December 2022
عندي غازات وفي بعض الأحيان تكون مصحوبة باصوات خفيفة ، مع براز رخو بني قاتم ، مع العلم ان معدل التبرز عندي مرة كل يوم ، وهل في ظهور البراز اسود لمرة ثم عودة لونه الى البني خطر معين

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية