icon 1 إجابة

علاج ارتخاء عضلة المرئ لاننى اعانى من الم مبرح جدا خاصة فى الليل هل يوجد علاج بالحقن

2012-03-29

إجابات الأطباء على السؤال

المريء عبارة عن أنبوب ينقل الطعام من الفم إلى المعدة، ويوجد أسفل المريء عضلة حلقية تقوم بوظيفة صمام بين المريء والمعدة أي أنها تسمح بمرور الطعام من المريء إلى المعدة ولا تسمح بالعكس. في حالة حدوث خلل وظيفي بهذه العضلة تتجه بعض محتويات المعدة أو العصارة المعدية من المعدة إلى المريء وهذا ما يُعرف بارتجاع المريء. يعاني بعض الناس من ارتجاع المريء على اختلاف أعمارهم فهو يصيب الأطفال كما يصيب الكبار ولكن قد تختلف الأعراض. أعراض ارتجاع المريء: 1- حرقان متكرر بفُم المعدة (الشكوى الرئيسية لمرضى ارتجاع المريء) 2- الشعور بحرقان أو حموضة بالجزء الأسفل من منتصف الصدر ومنطقة خلف الثدي ومنتصف أعلى البطن. 3- سعال،صفير بالصدر أو اضطراب في عملية البلع وتلك الأعراض تحدث في معظم حالات ارتجاع المريء لدى الأطفال وبعض الحالات لدى الكبار. أسباب ارتجاع المريء: 1- فتق بالحجاب الحاجز. 2- ارتخاء بالعضلة التي توجد بين المريء والمعدة نتيجة الوزن الزائد (السِمنة) الحمل، التدخين. 3- بعض الأطعمة والمشروبات قد تُزيد من حدة أعراض ارتجاع المريء مثل: * الفواكه الحمضية. * الشوكولاتة. * المشروبات التي تحتوي على كافيين أو كحول. * اللحوم المشوية الغنية بالدسم. * البصل والثوم والتوابل. * النعناع. علاج إرتجاع المريء: 1- تغيير نمط الحياة: * التوقف عن التدخين. * التخلص من الوزن الزائد. * تجنب الأطعمة والمشروبات التي تُزيد من حدة أعراض ارتجاع المريء. * تناول وجبات خفيفة حوالي 5 وجبات يومياً. * تجنب النوم بعد الأكل مباشرة. 2- العلاج بالأدوية: يجب مراجعة عيادة أمراض باطنية لإجراء الكشف الطبي لتشخيص الحالة حيث أن أعراض ارتجاع المريء قد تتشابه مع حالات أخرى مثل وجود تقرحات بالمريء أو المعدة أو الأثنى عشر . ويقوم الطبيب المختص بوصف بعض الأدوية التي قد يستجيب لها المريض مثل أدوية مضادات الحموضة أو الأدوية التي تقلل من إفراز عصارة المعدة وهي عصارة حمضية. **في حالة استمرار الأعراض وعدم الاستجابة للأدوية يجب إجراء الفحوص اللازمة وإن كان يجب إجراء تلك الفحوص قبل تناول الأدوية التي تقلل من إفراز عصارة المعدة الحمضية لأن في حالة وجود مرض خبيث(وقانا الله وإياكم) فإن هذه الأدوية قد تؤدي إلى إخفاء الأعراض التي يشكو منها المريض فيطمئن بينما المرض يدخل في مراحل متقدمة يصعب علاجها. الفحوص اللازم إجراؤها ما يلي: 1- عمل منظار للمريء والمعدة والأثنى عشر وفي حالة وجود أي حالة مرضية يجب أخذ عينة للفحص. 2- عمل أشعة بعجينة الباريوم على المريء. 3- عمل أشعة بالباريوم على المعدة والأثني عشر. وبعد عمل الفحوص اللازمة يقوم الطبيب المختص بوضع خطة للعلاج حسب التشخيص الذي وصل إليه. 12 2012-03-29 19:41:47
الدكتور فايز بيبي
الدكتور فايز بيبي
الجهاز الهضمي والكبد
تاريخ الإجابة: 29 مارس 2012
المريء عبارة عن أنبوب ينقل الطعام من الفم إلى المعدة، ويوجد أسفل المريء عضلة حلقية تقوم بوظيفة صمام بين المريء والمعدة أي أنها تسمح بمرور الطعام من المريء إلى المعدة ولا تسمح بالعكس. في حالة حدوث خلل وظيفي بهذه العضلة تتجه بعض محتويات المعدة أو العصارة المعدية من المعدة إلى المريء وهذا ما يُعرف بارتجاع المريء. يعاني بعض الناس من ارتجاع المريء على اختلاف أعمارهم فهو يصيب الأطفال كما يصيب الكبار ولكن قد تختلف الأعراض. أعراض ارتجاع المريء: 1- حرقان متكرر بفُم المعدة (الشكوى الرئيسية لمرضى ارتجاع المريء) 2- الشعور بحرقان أو حموضة بالجزء الأسفل من منتصف الصدر ومنطقة خلف الثدي ومنتصف أعلى البطن. 3- سعال،صفير بالصدر أو اضطراب في عملية البلع وتلك الأعراض تحدث في معظم حالات ارتجاع المريء لدى الأطفال وبعض الحالات لدى الكبار. أسباب ارتجاع المريء: 1- فتق بالحجاب الحاجز. 2- ارتخاء بالعضلة التي توجد بين المريء والمعدة نتيجة الوزن الزائد (السِمنة) الحمل، التدخين. 3- بعض الأطعمة والمشروبات قد تُزيد من حدة أعراض ارتجاع المريء مثل: * الفواكه الحمضية. * الشوكولاتة. * المشروبات التي تحتوي على كافيين أو كحول. * اللحوم المشوية الغنية بالدسم. * البصل والثوم والتوابل. * النعناع. علاج إرتجاع المريء: 1- تغيير نمط الحياة: * التوقف عن التدخين. * التخلص من الوزن الزائد. * تجنب الأطعمة والمشروبات التي تُزيد من حدة أعراض ارتجاع المريء. * تناول وجبات خفيفة حوالي 5 وجبات يومياً. * تجنب النوم بعد الأكل مباشرة. 2- العلاج بالأدوية: يجب مراجعة عيادة أمراض باطنية لإجراء الكشف الطبي لتشخيص الحالة حيث أن أعراض ارتجاع المريء قد تتشابه مع حالات أخرى مثل وجود تقرحات بالمريء أو المعدة أو الأثنى عشر . ويقوم الطبيب المختص بوصف بعض الأدوية التي قد يستجيب لها المريض مثل أدوية مضادات الحموضة أو الأدوية التي تقلل من إفراز عصارة المعدة وهي عصارة حمضية. **في حالة استمرار الأعراض وعدم الاستجابة للأدوية يجب إجراء الفحوص اللازمة وإن كان يجب إجراء تلك الفحوص قبل تناول الأدوية التي تقلل من إفراز عصارة المعدة الحمضية لأن في حالة وجود مرض خبيث(وقانا الله وإياكم) فإن هذه الأدوية قد تؤدي إلى إخفاء الأعراض التي يشكو منها المريض فيطمئن بينما المرض يدخل في مراحل متقدمة يصعب علاجها. الفحوص اللازم إجراؤها ما يلي: 1- عمل منظار للمريء والمعدة والأثنى عشر وفي حالة وجود أي حالة مرضية يجب أخذ عينة للفحص. 2- عمل أشعة بعجينة الباريوم على المريء. 3- عمل أشعة بالباريوم على المعدة والأثني عشر. وبعد عمل الفحوص اللازمة يقوم الطبيب المختص بوضع خطة للعلاج حسب التشخيص الذي وصل إليه.
تاريخ الإجابة: 29 مارس 2012

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الإشتراك في الخدمة

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية

6,312خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

صحة عامة
علاج الشد العضلي
صحة عامة علاج الشد العضلي 19 فبراير 2021
جراحة العظام
علاج التجدد بالحقن
جراحة العظام علاج التجدد بالحقن 4 يناير 2021
صحة عامة
علاج تورم مكان الحقن
صحة عامة علاج تورم مكان الحقن 13 سبتمبر 2017
أمراض الأطفال
حقن البوتوكس في علاج تشنج (شد) العضلات عند الأطفال
أمراض الأطفال حقن البوتوكس في علاج تشنج (شد) العضلات عند الأطفال 25 ديسمبر 2014
أمراض العضلات والعظام و المفاصل
التشنجات العضلية: الوقاية والعلاج
أمراض العضلات والعظام و المفاصل التشنجات العضلية: الوقاية والعلاج 23 يونيو 2014
صحة الأسنان
الالم في طب الاسنان
صحة الأسنان الالم في طب الاسنان 24 مايو 2010

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

مجاناً - احصل على إجابة لاستشاراتك الطبية

ask-dr

نخبة من الأطباء المتخصصين سيقومون بالإجابة على استفساراتك خلال 48 ساعة

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط