هل يزول مفعول الدوا في حالة الاسهال

أمراض الجهاز الهضمي
أنثى، 37 سنة 28 February 2020 تم تعديله في 18 June 2026 3894
تناولت مضادا حيويا ازيكس المكون من ثلاث حبات حيث وبعد تناولي الحبة الثانية اصبت باسهال بعد ساعة ونصف ليس حادا بفعل الدوا لاني تناولت مشروبا يسبب لي الاسهال في العاده. هل الاسهال يلغي مفعول الحبه علما انها الثانية وبقيت حبه اخيرة فقط؟

اجابات الاطباء

لا، الإسهال في حالتك لم يلغِ مفعول الحبة الثانية في الغالب، وذلك للأسباب التالية:

لا، الإسهال في حالتك لم يلغِ مفعول الحبة الثانية في الغالب، وذلك للأسباب التالية:

  • وقت الامتصاص: الدواء الذي تناولته (أزيكس - Azix) يحتوي على المادة الفعالة "أزيثروميسين"، وهذا النوع من المضادات الحيوية يمتص سريعاً في الجسم. مرور ساعة ونصف بين تناول الحبة وحدوث الإسهال هي مدة كافية في الغالب ليكون الجسم قد امتص معظم المادة الفعالة أو جزءاً كبيراً جداً منها.
  • طبيعة الإسهال: بما أن الإسهال ليس حاداً وله سبب معروف ومألوف لديك (المشروب الذي تناولته)، فهذا يعني أن حركة الأمعاء لم تكن سريعة أو عنيفة لدرجة "طرد" الدواء قبل امتصاصه.

يجب عليك تناول الحبة الثالثة والأخيرة في موعدها المحدد تماماً دون تأخير. من الضروري جداً إكمال كورس المضاد الحيوي كاملاً حتى لو شعرت بالتحسن، وذلك للقضاء على البكتيريا تماماً ومنع مقاومتها للدواء.

د. عادل راجى
28 February 2020 باطنية
حسب نوع الدواء وطريقة ومسلكه داخل الجسم.. مثلا لو دواء لا يمتص كن الامعاء ..قد يتأثر بدرجة كبيرة من الاسهال..... اقرأ المزيد
حسب نوع الدواء وطريقة ومسلكه داخل الجسم.. مثلا لو دواء لا يمتص كن الامعاء ..قد يتأثر بدرجة كبيرة من الاسهال.. وهكذا.. لا انصح بزيادة الجرعة لاي دواء في وجود اسهال والتركيز علي علاج الاسهال اولا ..
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية