اعاني من نقص حاد فيتامين d وخمول بالغدة الدرقية

الطب العام
أنثى 30 April 2016 تم تعديله في 28 October 2026 9484
السلام عليكم، اعاني من نقص حاد فيتامين d وخمول بالغدة الدرقية، ونقصان في الوزن هل يسبب اي من هؤلاء التعب والارهاق والخمول ارجو الاجابة؟

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
28 October 2026 صيدلاني

سلامتك، نعم، من الممكن جدًا أن تكون الأسباب التي ذكرتها هي المسؤولة عن شعورك بالتعب والخمول ونقصان الوزن.

 

يُعرف فيتامين... اقرأ المزيد

سلامتك، نعم، من الممكن جدًا أن تكون الأسباب التي ذكرتها هي المسؤولة عن شعورك بالتعب والخمول ونقصان الوزن.

 

يُعرف فيتامين د بأنه يلعب دورًا هامًا في العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك صحة العظام ووظائف العضلات والجهاز المناعي. نقصه الحاد يمكن أن يسبب:

  • التعب والإرهاق: الشعور المستمر بالضعف ونقص الطاقة.
  • آلام العضلات والعظام: قد يساهم نقص فيتامين د في الشعور بالألم وعدم الراحة.

عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من هرموناتها في حالة الخمول، فإنها تؤثر على عملية الأيض (التمثيل الغذائي) في الجسم، مما يؤدي إلى إبطاء العديد من وظائفها. ومن أعراضه الشائعة:

  • الخمول والتعب: الشعور بالتعب الشديد وعدم الرغبة في بذل أي مجهود.
  • زيادة الوزن (في بعض الحالات) أو فقدانه (في حالات أخرى): على الرغم من أن خمول الغدة غالبًا ما يرتبط بزيادة الوزن، إلا أن بعض الأشخاص قد يعانون من فقدان الوزن أو عدم القدرة على زيادته بسبب اضطراب الأيض.
  • الشعور بالبرد، جفاف الجلد، الإمساك، والاكتئاب قد تكون أيضًا من الأعراض.

بالإضافة إلى ما سبق، قد يكون نقصان الوزن نفسه علامة على وجود مشكلة صحية أخرى، أو نتيجة مباشرة لعدم امتصاص الجسم للعناصر الغذائية بشكل صحيح، أو بسبب زيادة معدل الأيض لدى البعض مع مشاكل الغدة الدرقية.

 

بما أنك تعاني من هذه الحالات، فمن الضروري متابعة خطة العلاج الموصوفة لك من قبل طبيبك:

  • الالتزام بالأدوية: تناولي أدوية فيتامين د وهرمون الغدة الدرقية بالجرعات والمواعيد التي حددها الطبيب.
  • النظام الغذائي الصحي: اتبعي نظام غذائي متوازن وغني بالعناصر الغذائية لدعم استعادة الوزن والصحة العامة.
  • المتابعة الطبية: احرصي على زيارة الطبيب بشكل منتظم لإجراء الفحوصات اللازمة ومراقبة مستويات فيتامين د وهرمونات الغدة الدرقية.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية