تعرض مريضة سرطان الثدي المنتشر تم اعطاءها ٥ جلسات اشعاع للدماغ، الى الدوخة وخلل في التوازن وأحيانا قلة تركيز بصياغة الجمل وتوتر ملحوظ ، هل الأمر طبيعي وما النصائح ؟!

icon 8 أكتوبر 2015
icon 484
تعرض مريضة سرطان الثدي المنتشر تم اعطاءها ٥ جلسات اشعاع للدماغ، الى الدوخة وخلل في التوازن وأحيانا قلة تركيز بصياغة الجمل وتوتر ملحوظ ، هل الأمر طبيعي وما النصائح ؟!

إجابات الأطباء على السؤال (1)

كلم طبيب الإشعاع لاعطائها العلاج المناسب 0 2015-10-09 09:18:50
الدكتور وائل كمال سعد الملوك
الدكتور وائل كمال سعد الملوك
امراض الدم والاورام
كلم طبيب الإشعاع لاعطائها العلاج المناسب

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في الأورام الخبيثة والحميدة

كم يعيش مريض سرطان الدماغ من درجة الرابعة علما انه منتشر في ٣ مناطق و تم استئصالة في عملية جراحية

إن انتشار السرطان وخاصة سرطان الدماغ لا يعتبر مؤشراً جيداً. ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن لطبيبك أن يكون متأكداً تماماً مما سيحدث بعد تشخيص سرطان الدماغ. قد يكون قادراً على أن يعطيك تقديراً، استناداً إلى نوع الورم والوضع الحالي، لكن قد لا يكون بمقدور الطبيب التنبؤ بعوامل أخرى، مثل مدى القدرة على الاستجابة للعلاج ومدة النجاة.

وأظهرت الدراسات أنه تتراوح متوسط ​​مدة البقاء على قيد الحياة بين 12-18 شهر لسرطان الدماغ من الدرجة الرابعة كما يعيش 25٪ فقط من المرضى لأكثر من عام ، بينما يعيش 5٪ فقط من المرضى على مدار أكثر من خمس سنوات.

يفضل الالتزام بالعلاج الذي يصفه الطبيب ومحاولة تحسين نفسية المريض ليتمكن من التغلب على المرض.

المرجع: Glioblastoma prognosis

سؤال من ذكر

في الأورام الخبيثة والحميدة

الشفا من سرطان الثدي بعد انتقاله الي الدماغ بالرغم قد عملنا عسر جلسات اشعة للدماغ واربع جرع من عشر ولا يمكن اتمام بقية الجرع لان

تصاب حوالي 10-15% من النساء بانتشار سرطان الثدي إلى الدماغ بعد الإصابة بسرطان الثدي من الدرجة الرابعة بعد أن ينتشر سرطان الثدي إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل العظام أو الرئة وغيرها، ولكن حوالي 17% من هذه الفئة من النساء يصبن بانتشار سرطان الثدي إلى الدماغ (سرطان الدماغ الثانوي) دون الانتشار لأي أعضاء أخرى.

ويجب العلم أن علاج سرطان الثدي المنتشر إلى الدماغ ممكن بهدف منع تطور المرض وانتشاره، تثبيط نمو الورم، التخفيف من الأعراض، وتحسين القدرة على الحياة والنجاة دون وجود نسبة كبيرة من القدرة على الشفاء التام. ويجب الالتزام بكافة جلسات وجرعات العلاج المحددة من قبل الطبيب بناء على عوامل عدة تشمل حجم الورم وموقعه والأدوية التي تمت تجربتها مسبقاً وغيرها الكثير وتشمل خيارات علاج سرطان الثدي المنتشر للدماغ ما يلي:

  • العلاج الإشعاعي للثدي.
  • العلاج الإشعاعي للدماغ كاملاً.
  • العلاج الإشعاعي المجسم.
  • الجراحة.
  • العلاج الموجه حسب نتائج تحاليل معينة مثل وجود HER-2.
  • العلاج الهرموني.
  • العلاج الكيماوي.

في حال عدم توفر أي علاج أو عدم القدرة على إتمام تكاليف العلاج فيجب البحث عن طريقة معينة من خلال الطبيب المختص والمسؤول عن الحالة لتفادي عدم تلقي المريض العلاج اللازم أو انقطاعه عن جدول جرعاته المحدد منعاً لحدوث أي تطورات ومضاعفات خطيرة في المرض يصعب السيطرة عليها أو تحتاج المزيد من العلاج.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من أنثى

في الأورام الخبيثة والحميدة

مريض سرطان على الرئة وثانويات بالمخ عمل عملة قبل كدا استئصال ورم من المخ اخد ٧ جلسات اشعاع وماشى فى الكيماوي فاضل جلسة على الجرعة

من الممكن أن تكون هذه العوارض بسبب الأشعة والعلاج. أو من الممكن أن تكون بسبب الورم بحد ذاته. لذلك أفضل أن تناقشوا هذه الأمور مع الطبيب المعالج لمعرفة السبب.

سؤال من أنثى

في الأورام الخبيثة والحميدة

بعد كم جلسه اشعة اشغى من مرض سرطان الدماغ

لم تشرحي بالتفصيل ما نوع السرطان. وفي أي منطقة بالدماغ؟ وهل خضعت لعلاج بالأشعة ولعملية جراحية. وفي أي مرحلة هو المرض. إن كل هذه العوامل مهمة لتحديد نسب الشفاء وكم جلسة علاج. ولكن عموماً أستطيع أن أقول لك أننا نقوم من ثلاثين إلى أربعين جلسة شعاعي وحوالي ست علاجات بالكيميائي. وإذا كان المرض في مرحلته الأولى أو الثانية فإن نسب الشفاء مرتفعة. وأتمنى لك الشفاء التام.

سؤال من أنثى

في الأورام الخبيثة والحميدة

اعاني من مرض سرطان الدماغ بعد كم جلسه اشعة يذهب السرطان من دماغي

تعتمد الاستجابة على نوع السرطان، لكن في الكثير من الأحيان هذا النوع من العلاج هو تلطيفي أو يسبق عملية لاحقا بقصد تصغير حجم الورم المراد استئصاله. الرجاء سؤال أخصائي جراحة الدماغ والأعصاب وتوفير معلومات أكثر

سؤال من أنثى

في الأورام الخبيثة والحميدة

اعاني من مرض سرطان الدماغ بعد كم جلسه يذهب السرطان الرد

لم تشرح بالتفصيل ما نوع السرطان. وفي أي منطقة بالدماغ؟ وهل خضعت لعلاج بالأشعة ولعملية جراحية. وفي أي مرحلة هو المرض. إن كل هذه العوامل مهمة لتحديد نسب الشفاء وكم جلسة علاج. ولكن عموماً أستطيع أن أقول لك أننا نقوم من ثلاثين إلى أربعين جلسة شعاعي وحوالي ست علاجات بالكيميائي. وإذا كان المرض في مرحلته الأولى أو الثانية فإن نسب الشفاء مرتفعة. وأتمنى لك الشفاء التام.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً