اجريت اشعة على الغدة النخامية فقال لى الطبيب ان ليس ورم و لكن نسبة هرم

اجريت اشعة على الغدة النخامية فقال لى الطبيب ان ليس ورم و لكن نسبة هرم
icon 1 يوليو 2015
icon 21452
اجريت اشعة على الغدة النخامية فقال لى الطبيب ان ليس هناك ورم و لكن نسبة هرمون الحليب اكثر من 200

إجابات الأطباء على السؤال (3)

ممكن ان لا يكون هناك ورم مترافق مع ازدياد الهرمونات.راجعي طبيب الغدد 0 2015-07-02 15:42:28
الدكتور حسن احمد خضر
الدكتور حسن احمد خضر
امراض الدم والاورام
ممكن ان لا يكون هناك ورم مترافق مع ازدياد الهرمونات.راجعي طبيب الغدد
يمكن ان يحدث ذلك. المهم التأكد من ان الفحص تم بالطريقة الصحيحة. فكثير من الفحصوات تكون عالية لانها لم تؤخذ بالطريقة الصحيحة. 1 2015-07-02 12:36:04
الدكتور باسم مرقص
الدكتور باسم مرقص
جراحة عامة
يمكن ان يحدث ذلك. المهم التأكد من ان الفحص تم بالطريقة الصحيحة. فكثير من الفحصوات تكون عالية لانها لم تؤخذ بالطريقة الصحيحة.

إن مستوى هرمون الحليب في الدم أقل من 25-30 ng/mL ووجوده أكثر من 200 ng/mL يسمى بارتفاع هرمون الحليب، ومن أشهر أسباب ارتفاع هرمون الحليب هو وجود ورم أو تضخم في الغدة النخامية ويتم تشخيص ذلك بـاشعة رنين بالصبغة على الغدة النخامية، إلا أن ذلك ليس السبب الوحيد، فيمكن أن يكون هناك أسباب أخرى لارتفاع هرمون الحليب، وهي:

  • خمول الغدة الدرقية.
  • تناول بعض الأدوية التي تسبب ارتفاع هرمون الحليب مثل بعض أدوية ارتفاع الضغط، ومضادات الاكتئاب.
  • أمراض الكلى والكبد.
  • مضادات الغثيان مثل الميتوكلوبراميد.
  • متلازمة كوشينغ.
  • إصابة لجدار الصدر، ولكن تكون نسبة الارتفاع قليلة.

أما عن أعراض ارتفاع هرمون الحليب:

  • نزول الحليب من الثدي لغير المرضع.
  • اضطراب الدورة الشهرية.
  • تأخر الحمل.
  • جفاف المهبل.
  • للرجال يسبب ضعف الانتصاب، والتثدي.

لذلك يجب إجراء المزيد من الفحوصات وأخذ التاريخ المرضي بشكل جيد لمعرفة سبب الارتفاع، ووصف العلاج المناسب. 

للمزيد:

1 2015-07-02 05:08:00
الدكتورة رغد جبر
الدكتورة رغد جبر
طب عام

إن مستوى هرمون الحليب في الدم أقل من 25-30 ng/mL ووجوده أكثر من 200 ng/mL يسمى بارتفاع هرمون الحليب، ومن أشهر أسباب ارتفاع هرمون الحليب هو وجود ورم أو تضخم في الغدة النخامية ويتم تشخيص ذلك بـاشعة رنين بالصبغة على الغدة النخامية، إلا أن ذلك ليس السبب الوحيد، فيمكن أن يكون هناك أسباب أخرى لارتفاع هرمون الحليب، وهي:

  • خمول الغدة الدرقية.
  • تناول بعض الأدوية التي تسبب ارتفاع هرمون الحليب مثل بعض أدوية ارتفاع الضغط، ومضادات الاكتئاب.
  • أمراض الكلى والكبد.
  • مضادات الغثيان مثل الميتوكلوبراميد.
  • متلازمة كوشينغ.
  • إصابة لجدار الصدر، ولكن تكون نسبة الارتفاع قليلة.

أما عن أعراض ارتفاع هرمون الحليب:

  • نزول الحليب من الثدي لغير المرضع.
  • اضطراب الدورة الشهرية.
  • تأخر الحمل.
  • جفاف المهبل.
  • للرجال يسبب ضعف الانتصاب، والتثدي.

لذلك يجب إجراء المزيد من الفحوصات وأخذ التاريخ المرضي بشكل جيد لمعرفة سبب الارتفاع، ووصف العلاج المناسب. 

للمزيد:

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة 30

في الأورام الخبيثة والحميدة

كنت اعاني من افراز الحليب بعد الفحص تبين وجود ورم في الغدة النخاميةواخبرني الاطلال اني لا احتاج لجراحة واخذ الآن حبوب للهرمونات ولكن كيف سيكون

عموماً ان هذه الأورام لا يتغير حجمها ولكن يجب مراقبتها ويجب أخذ الهورمون لتعديل مستواه في الدم.

انا ٢٦ معي ورم حميد صغير بالغدة النخامية بحجم ٨ مل كان هرمون الحليب ٢٣١لي على علاج دوستنكس وهرمون الحليب اصبح طبيعي والدوره رجعت ومدة

إن هذا يعني أن الدواء الذي تأخذينه قد أعاد معدل هورمون الحليب إلى طبيعته . أما بالنسبة إلى الورم فلا أعتقد إن هذا الدواء يؤثر عليه. وللتأكد منه يجب القيام بالرنين المغناطيسي.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

2.39 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 18 سنة

الوقت المسموح به بين القهوة والدواء اي انا اذا شربت القهوة الآن كم يجب ان انتظر لشرب الدواء وبعد الدواء كم يجب ان انتظر لشرب القهوة بحيث لاتؤثر القهوة على الدواء سلبيا علما ان الدواء من مسكنات الآلام بانادول يونادول سيتامول