يتداول بين النساء تساؤل هل يحدث حمل مع ارتفاع هرمون الحليب؟ وقد تجيب بعضهن بنعم والبعض الآخر بلا، فما هي علاقة ارتفاع هرمون الحليب والحمل، وهل هرمون الحليب يمنع الحمل؟

ما هو هرمون الحليب او البرولاكتين؟

يعد البرولاكتين (بالإنجليزية: Prolactin) أو ما يسمى أيضاً بهرمون الحليب أحد هرمونات الغدة النخامية، وله عدة أدوار في الجسم ومن أهمها تحفيز إنتاج الحليب لدى النساء بعد الولادة، حيث أن نسبة هرمون البرولاكتين تزيد أثناء الحمل حيث تسهم في تكبير الثدي استعداداً للرضاعة الطبيعية.

هرمون الحليب والحمل (هرمون البرولاكتين والحمل)

في الأشهر الأولى التي تقوم بها المرأة بالرضاعة الطبيعية تكون مستويات البرولاكتين عالية حيث تعمل على تثبيط التبويض، وبالتالي، فإن النساء اللاتي يقمن بالرضاعة الطبيعية قد يمرون بفترة من انقطاع الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى انخفاض فرصة الحمل في تلك الفترة. لكن، مع الوقت تقل نسبة هرمون البرولاكتين ويعود التبويض للمستوى الطبيعي.

يتم تشخيص ارتفاع هرمون الحليب عادةً عند إجراء اختبار لقياس نسبة هرمون البرولاكتين في الدم، وتعتبر مستويات البرولاكتين في النساء الغير الحوامل فوق 20-25 (نغ/مل) مرتفعة.

قد يرتفع هرمون الحليب عند بعض المرضى من دون أعراض لارتفاع هرمون البرولاكتين، ولكن يتم التشخيص عادةً بعد وجود عدة أعراض منها:

  1. العقم.
  2. عدم انتظام الدورة الشهرية.

إذا كانت هناك اختلافات يومية في مستويات هرمون الحليب في الدم، قد يكون من الضروري تكرار الاختبار.

حامل حديثا؟ شاركي استفساراتك الطبية مع طبيب من راحة منزلك و في اي وقت

كيف ارتفاع هرمون الحليب يمنع الحمل؟

يوجد علاقة بين ارتفاع هرمون الحليب والحمل، حيث أن ارتفاع هرمون البرولاكتين قد يتسبب بالعقم عند النساء غير الحوامل وغير المرضعات، لذلك يجب أن يكون مستوى هرمون البرولاكتين منخفض نسبياً.

إذا كان هناك علاقة بين ارتفاع هرمون الحليب والحمل، فإن ذلك يحدث بعدة طرق، منها:

  • يقوم هرمون البرولاكتين بإيقاف الإباضة نتيجة تثبيط إفراز هرمون FSH، وبالتالي تتوقف الدورة الشهرية عند المرأة.
  • في الحالات الأقل حدة فإن المستويات المرتفعة من البرولاكتين قد تتسبب بالإباضة المتقطعة، فتكون الدورة الشهرية غير منتظمة عند المرأة ومتقطعة بشكل كبير.
  • في الحالات الأخف قد يتم التبويض بانتظام، ولكن بسبب ارتفاع هرمون البرولاكتين ينخفض مستوى هرمون البروجسترون بعد الإباضة، وبالتالي تصبح بطانة الرحم أقل قدرة على زرع الجنين.

اقرأ أيضاً: أثر ارتفاع هرمون الحليب على الشعر والبشرة

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

هل ارتفاع هرمون الحليب البسيط يمنع الحمل؟

تقسم نسب ارتفاع هرمون الحليب اعتماداً على الأعراض كالتالي:

  • ارتفاع هرمون الحليب البسيط حيث تكون مستويات البرولاكتين بين 20-50 (نغ /مل) عادةً لا تسبب تغييرات ملحوظة في الدورة الشهرية، ولكن تقلل الخصوبة بشكل عام ولكن ارتفاع هرمون الحليب لا يمنع الحمل في هذه الحالة.
  • مستويات البرولاكتين بين 50-100 (نغ/ مل) عادةً ما تتسبب بدورة شهرية غير منظمة وتقلل بشكل كبير الخصوبة.
  • مستويات البرولاكتين أكثر من 100 (نغ/ مل) يمكن أن تغير بشكل جذري الوظيفة الطبيعية في الجهاز التناسلي للمرأة، مما يتسبب في أعراض انقطاع الطمث والعقم.

اقرأ أيضاً: هل يؤدي ارتفاع هرمون البرولاكتين إلى السمنة؟

هل ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال يمنع الحمل؟

في بعض الحالات يمكن أن يؤدي ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال للعقم، حيث يمكن للأورام الضغط على الغدة النخامية وأن تقوم بوقف إنتاج الهرمونات ويعرف هذا باسم قصور الغدة النخامية.

من أعراض ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال ما يلي:

  1. ضعف القدرة الجنسية.
  2. تضخم الثدي، وقد يتم إفراز الحليب.
  3. عدم إنتاج الحيوانات المنوية.

كيف يمكن علاج ارتفاع هرمون البرولاكتين والحمل؟

في حال وجود ارتفاع في هرمون البرولاكتين يجب معرفة السبب وراء ذلك ومعالجته، حيث يمكن أن يكون علاج ارتفاع هرمون الحليب والحمل بسيط، مثل:

  • إيقاف الأدوية المسببة لارتفاع هرمون الحليب.
  • علاج قصور الغدة الدرقية.
  • تناول أدوية لزيادة الدوبامين في الدماغ، حيث أن الدوبامين يحد من إنتاج هرمون البرولاكتين في الغدة النخامية ويسبب تراجع الخلايا التي تنتج البرولاكتين، من الأمثلة على الأدوية دواء الكابيرجولين (بالإنجليزية: Cabergoline)، ودواء البروموكريبتين (بالإنجليزية: Bromocriptine)، ويستجيب المرضى عادةً بشكل كبير للأدوية خلال 2-3 أسابيع.
  • في حال عدم علاج ارتفاع هرمون الحليب باستخدام الأدوية، يتم اللجوء لعملية جراحية لاستئصال الورم من الغدة.

للمزيد: علاج هرمون الحليب بالاعشاب، العسل والفيتامينات

اقرأ أيضاً: أسباب، أعراض وعلاج ارتفاع هرمون البرولاكتين عند البنات

الحمل والنعاس