ماهي أنواع الأمراض الوراثية؟

icon 11 مارس 2010
icon 12913
ماهي أنواع الأمراض الوراثية؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

أولاً: الأمراض الجينية: وتنتج من خلل في الجينات دون حدوث تغيرات في الكروموسوم ككل، وللأمراض الجينية نوعان:(1) أمراض جينية سائدة (2) امراض جينية متنحية. ثانياً: الأمراض الكروموسومية: ويحدث فيها تغيير في الكروموسومات، وهذه التغييرات نوعان: (1) تغييرات عددية وتنتج عن التغيير في عدد الكروموسومات مثل نقص أو زيادة زوج من الكروموسومات كما في حالة متلازمة داون (2) تغييرات هيكيلة وهي ناتجة عن تغيير في هيكل وشكل الكروموسومات، مثل مرض بكاء القطة. ثالثاً: الأمراض المركبة وتكون نتيجة لأكثر من عامل وراثي وبيئي مثل أمراض ثقوب القلب الوراثية. 4 2010-03-15 06:02:29
طاقم الطبي
طاقم الطبي
أولاً: الأمراض الجينية: وتنتج من خلل في الجينات دون حدوث تغيرات في الكروموسوم ككل، وللأمراض الجينية نوعان:(1) أمراض جينية سائدة (2) امراض جينية متنحية. ثانياً: الأمراض الكروموسومية: ويحدث فيها تغيير في الكروموسومات، وهذه التغييرات نوعان: (1) تغييرات عددية وتنتج عن التغيير في عدد الكروموسومات مثل نقص أو زيادة زوج من الكروموسومات كما في حالة متلازمة داون (2) تغييرات هيكيلة وهي ناتجة عن تغيير في هيكل وشكل الكروموسومات، مثل مرض بكاء القطة. ثالثاً: الأمراض المركبة وتكون نتيجة لأكثر من عامل وراثي وبيئي مثل أمراض ثقوب القلب الوراثية.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض الوراثية

سؤال من ذكر سنة

في الامراض الوراثية

لدي سؤال واتمنى الرد بكل شفافية اريد الزواج من امراة لا تعاني اي مرض ولكن لها سجل عائلي مع الامراض...

البهباق والصرع لهما أسباب متعددة وليست فقط الوراثة ،فيجب معرفة السبب لكل منهمابالتأكيد وليس بالظن. ثم إن مرض البهاق ليس من الأمراض الخطيرة أو المعدية التي تمنع الزواج ،بالنسبة الى الصرع الوراثي فان الدراسات اشارت انه اذا كان احد الابوين مصابا بصرع غير معروف السبب فان 6 % من الاطفال المولودين يتعرضون للصرع اما اذا كان كلا الابوين مصاب بالصرع الوراثي فان 12% من الاطفال المولودين يتعرضون للصرع اما اذا كان هناك سبب معروف مثل حوادث اصابات الراس او نقص الاوكسجين فان الصرع في هذه الحلات لا يورث وفحص ما قبل الزواج يفحص فقط مرض التلاسيميا.

سؤال من ذكر سنة

في الامراض الوراثية

هل تعد متلازمة داون والبكم وقصر القامة (الأقزام ) أمراضا\\\" وراثية؟ لأن أخي يود الزواج بفتاة من أقربائنا من جهة...

إن بعض حالات متلازمة داون لا تعتبر وراثية ولكنه اضطراب جيني وراثي قد يحصل من جهة الأم أو من جهة الأب، حيث أنها تحدث بشكل عشوائي نتيجة حصول خطأ أثناء انقسام الخلايا التناسلية مما يؤدي إلى ظهور نسخة إضافية من الكروموسوم 21 وقد تلعب الوراثة دوراً في ذلك.

أما بالنسبة إلى البكم فإنه يعود إلى أسباب جينية وراثية وهو جين متنحي يحتاج إلى اجتماع جينين متنحيين من أجل الظهور في الأطفال، ويجب العلم أنه يوجد هناك دائماً خطر لإنجاب طفل مصاب بالبكم حتى بغياب التاريخ العائلي للمرض وتزيد الاحتمالية في حال وجود تاريخ عائلي.

وأما عن قصر القامة فقد تعود للعديد من الأسباب، ومنها الاضطرابات الوراثية التي لها تأثير على النمو.

للمزيد:

المرجع:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه