ما سبب الصعوبه بشرب الماء مع العلم ان الطعام يبلع بشكل طبيعي للغايه اما الماء فاشربه بصعوبه بالغه واشعر بان شيء يحاول ارجاعه من الحلق واذا شربت اشرب من الكاس قطرات قليله في كل مره؟

2011-03-17
1

إجابة السؤال

2019-06-25
الصعوبة في البلع تحصل، باختصار شديد، حين اختلال أي من مراحل تلك العمليات المتعاقبة والمتناغمة. ولذا يُمكن تقسيمها الى أربع فئات رئيسية. وهي: صعوبة البلع في المريء: وهي الأكثر شيوعاً من بين أنواع صعوبات البلع. ويشعر المُصاب فيها بأن كتلة الشراب أو الطعام تعلق في أسفل الحلق أو خلف الصدر. وتنجم الحالات هذه إما بسبب عدم قدرة العضلة العاصرة في أعلى المريء على الارتخاء. أو بسبب التقدم في العمر وضعف قوة العضلة تلك أو تناغم حركاتها مع بقية حركات الأجزاء المتشاركة في إتمام عملية البلع. أو نتيجة انقباض تشنجي في عضلات أجزاء المريء، وهو ما يُصيب أجزاء دون أجزاء ويتطور عبر السنوات. أو أن تكون ثمة مناطق بها ضيق نتيجة تكون ندبات من الأنسجة الليفية، كالتي تحصل بعد تكرار الالتهابات في أنسجة المريء نفسه بفعل تأثير ترجيع أحماض المعدة. أو ببساطة نتيجة وجود ورم حميد أو خبيث في المريء، أو نتيجة وجود جسم خارجي علق في المريء بعد ابتلاعه كقطع النقود أو قطع الألعاب أو قطع من الطعام مثل العظم أو اللحم أو غيرهما. وهناك حالات تنشأ في تجويف في جدار المريء، تتجمع أجزاء الطعام فيها، ما يتسبب في صعوبة تناغم انقباض وارتخاء العضلات على طول المريء. وبعض الأمراض الروماتزمية قد تتسبب في ظهور ندبات من الأنسجة المتليفة في أجزاء شتى من المريء أو في المريء كله. صعوبة البلع في الحلق والبلعوم: وهنا قد تتسبب عدة أمراض عضلية عصبية في ضعف العضلات المرتبطة بعملية البلع. والإشكالية أن الحالات تلك قد تتسبب في التهابات رئوية نتيجة دخول أجزاء من الطعام الى القصبة الهوائية، إضافة الى الصعوبة في البلع وترجيع الطعام الى الفم. والحالات العصبية تلك تشمل إصابات السكتة الدماغية أو العمود الفقري، التي يطال تأثيرها شلل العضلات في البلعوم والحلق. أو بعض الأمراض العصبية مثل إصابات شلل الأطفال أو مرض باركنسون أو الاضطرابات العضلية العصبية العديدة. 0 2011-03-22 13:46:32
طاقم الطبي
طاقم الطبي
الصعوبة في البلع تحصل، باختصار شديد، حين اختلال أي من مراحل تلك العمليات المتعاقبة والمتناغمة. ولذا يُمكن تقسيمها الى أربع فئات رئيسية. وهي: صعوبة البلع في المريء: وهي الأكثر شيوعاً من بين أنواع صعوبات البلع. ويشعر المُصاب فيها بأن كتلة الشراب أو الطعام تعلق في أسفل الحلق أو خلف الصدر. وتنجم الحالات هذه إما بسبب عدم قدرة العضلة العاصرة في أعلى المريء على الارتخاء. أو بسبب التقدم في العمر وضعف قوة العضلة تلك أو تناغم حركاتها مع بقية حركات الأجزاء المتشاركة في إتمام عملية البلع. أو نتيجة انقباض تشنجي في عضلات أجزاء المريء، وهو ما يُصيب أجزاء دون أجزاء ويتطور عبر السنوات. أو أن تكون ثمة مناطق بها ضيق نتيجة تكون ندبات من الأنسجة الليفية، كالتي تحصل بعد تكرار الالتهابات في أنسجة المريء نفسه بفعل تأثير ترجيع أحماض المعدة. أو ببساطة نتيجة وجود ورم حميد أو خبيث في المريء، أو نتيجة وجود جسم خارجي علق في المريء بعد ابتلاعه كقطع النقود أو قطع الألعاب أو قطع من الطعام مثل العظم أو اللحم أو غيرهما. وهناك حالات تنشأ في تجويف في جدار المريء، تتجمع أجزاء الطعام فيها، ما يتسبب في صعوبة تناغم انقباض وارتخاء العضلات على طول المريء. وبعض الأمراض الروماتزمية قد تتسبب في ظهور ندبات من الأنسجة المتليفة في أجزاء شتى من المريء أو في المريء كله. صعوبة البلع في الحلق والبلعوم: وهنا قد تتسبب عدة أمراض عضلية عصبية في ضعف العضلات المرتبطة بعملية البلع. والإشكالية أن الحالات تلك قد تتسبب في التهابات رئوية نتيجة دخول أجزاء من الطعام الى القصبة الهوائية، إضافة الى الصعوبة في البلع وترجيع الطعام الى الفم. والحالات العصبية تلك تشمل إصابات السكتة الدماغية أو العمود الفقري، التي يطال تأثيرها شلل العضلات في البلعوم والحلق. أو بعض الأمراض العصبية مثل إصابات شلل الأطفال أو مرض باركنسون أو الاضطرابات العضلية العصبية العديدة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

تعليقات الزائرين
كريم فؤاد
ماسبب شعوري بألم ف حلقي عند ابتلاع الماء ولا أشعر بذلك عند تناول الطعام

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك في الخدمة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

مجاناً - احصل على إجابة لاستشاراتك الطبية

ask-dr

نخبة من الأطباء المتخصصين سيقومون بالإجابة على استفساراتك خلال 48 ساعة

أحجز موعد مع طبيبك الان

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة