ظهر على وجهي من فترة سنتين بقع بنية

الأمراض الجلدية
أنثى 26 December 2011 تم تعديله في 7 June 2026 19458
ظهر على وجهي من فترة سنتين بقع بنية ، راجعت دكتور جلدية ووصف لي علاج وهو عبارة عن خلط اربعة انواع من الكريمات ووضعها فقط على البقعة ليلا ولكن لم الاحظ تحسن الا شيء بسيط جدا مؤخرا اتضح انني اعاني من نقص حاد في فيتامين (د) السؤال : هل هناك علاقة بين نقص الفيتامين مع ظهور البقع البنية في الوجه ؟عمري 50 سنة شكرا لكم

اجابات الاطباء

سلامتك، نعم، هناك علاقة وثيقة ولكنها غير مباشرة، وفيما يلي توضيح لبعض النقاط:

سلامتك، نعم، هناك علاقة وثيقة ولكنها غير مباشرة، وفيما يلي توضيح لبعض النقاط:

  • نقص فيتامين د: يرتبط نقص فيتامين د بشكل أساسي بصحة العظام، حيث يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور. كما أن له دور في وظائف المناعة وتقليل الالتهابات.
  • البقع البنية (التصبغات): هذه البقع، والتي قد تسمى أيضاً "الكلف" أو "البقع الشمسية"، غالباً ما تكون نتيجة لزيادة إفراز صبغة الميلانين في الجلد. الأسباب الشائعة تشمل:
    • التعرض لأشعة الشمس.
    • التغيرات الهرمونية (مثل الحمل أو استخدام موانع الحمل).
    • الالتهابات الجلدية أو الإصابات.
    • بعض الأدوية.
    • العمر (مع التقدم في العمر، تزيد احتمالية ظهور هذه البقع).
  • العلاقة المحتملة: بشكل مباشر، لا يعتبر نقص فيتامين د سبباً رئيسياً لظهور البقع البنية على الوجه. ومع ذلك، بعض الدراسات تشير إلى أن مستويات فيتامين د قد تلعب دوراً غير مباشر في صحة الجلد بشكل عام. لكن الأسباب المذكورة أعلاه هي الأكثر شيوعاً.

بما أنك لاحظت تحسناً بسيطاً مع العلاج الموضعي، فمن المحتمل أن يكون السبب الأساسي للبقع هو مشكلة جلدية تستجيب للعلاج الموضعي. أما بالنسبة لنقص فيتامين د، فمن الضروري معالجته حسب إرشادات طبيبك لضمان صحتك العامة.

طاقم الطبي
28 December 2011
البقع البنية :أسبابها متعددة , مثل :اعتلال الكبد ,كثرة التعرض للشمس , الحساسية ,تناول بعض الأدوية ,الإصابة بفطريات التينيا المبرقشة,... اقرأ المزيد
البقع البنية :أسبابها متعددة , مثل :اعتلال الكبد ,كثرة التعرض للشمس , الحساسية ,تناول بعض الأدوية ,الإصابة بفطريات التينيا المبرقشة, والحمل . والعلاج : يمكنك استخدام مزيج نشا القمح مع الزعفران ويندى بالماء ثم يدهن به مكان البقع . وكذلك يفيد بذور الكتان والتين الناضج أو الجاف والإستمرار بدهن الجلد به. وكذلك يمكن علاجها بأشعة الليزر .أو استخدام مزيج من ريتين-A وألدوكين وأفلون وموفيد تخلط مع بعضها البعض وندهن بها البقع مرة يوميا وفي البداية استخدمي مرهم لاميزيل دهن مرتين يوميا مع عدم التعرض للشمس ولمدة شهر فإذا حدث تحسن فغستمري على العلاج ن وغذا لم يحدث تحسن يمكنك استخدام مزيج الكريمات المذكورة أعلاه.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية