اقل من اسبوع تعرضت للدغه العقرب ف صباع يدي اليسره وقمت بالضغط ثم التشر

اقل من اسبوع تعرضت للدغه العقرب ف صباع يدي اليسره وقمت بالضغط ثم التشر
icon 7 نوفمبر 2015
icon 3476
منذ اقل من اسبوع تعرضت للدغه العقرب ف صباع يدي اليسره وقمت بالضغط ثم التشريح مكان اللدغه ولم اتناول اي ادويه هل انتهي السم ام قد يحدث شئ اخر؟ وشكرا

إجابات الأطباء على السؤال (2)

خطورة لدعة العقرب للبالغين تكون فى أول 6 ساعات من اللدغة 0 2015-11-10 16:38:19
الدكتور هشام عيسى عيسى سرور
الدكتور هشام عيسى عيسى سرور
طوارىء
خطورة لدعة العقرب للبالغين تكون فى أول 6 ساعات من اللدغة
اذا انت الان طبيعية فالخطر زال 0 2015-11-09 17:42:54
الدكتور عزت احمد
الدكتور عزت احمد
طوارىء
اذا انت الان طبيعية فالخطر زال

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في إسعاف أولي

عادة شائعة لدى تعرض احدنا لموقف مخيف او مرعب يتناول شيئ حلو مباشرة ليخفف اثار الرعبه عنه هل هذه العاده صحيحه وما وظيفه الحلو في

هي شائعة لا أساس علمي لها إذ أن ما يحدث في حالات الفزع والخوف هي : تم دراسة التغيرات الفسيولوجية على متطوعين طبيعيين خلال مشاهدتهم لأحد افلام الرعب 1.تسارع نبضات القلب بنسبة حوالي 55% مقارنة بالنبض الابتدائي. 2. ارتفاع ضغط الدم بنسبة حوالى 45% مقارنة بالضغط الابتدائي. 3.تسارع التنفس غير العميق بنسبة حوالي 60% مقارنة بمعدل التنفس الابتدائي . .4 ازدياد الكميات المفرزة من فالادرينالين والنورادرينالين ي اجسم الانسان. وهذا يعمل على زيادة إفراز السكر وارتفاع معدله في الدم ولا حاجة لإعطاء المصاب بالفزع اشياء حلوة 5.انخفاض قدرة عضلة القلب ( stroke volume ) على ضخ الدم بنسبة 50% بعكس مشاعر الغضب التي يزداد فيها انقباض عضلة القلب وضخ 6. انقباض الاوعية الدموية الطرفية Peripheral vasoconstriction حيث تقل الدورة الدموية الطرفية بنسبة 70% ويتم تحويل اغلب الدم الى الاعضاء الداخلية تجهزا لردة فعل الجسم للهروب من الموقف..... ولذلك نلاحظ الشحوب في وجه الانسان الخائف وبرودة الاطراف لديه...... والشحوب في وجه الانسان اثناء الخوف الشديد بسبب قلة تدفق الدم الى الوجه مقارنة بمشاعر الغضب التي تؤدي الى احمرار الوجه. 7.التغيرات اعلاه اكثر وضوحا في النساء منها في الرجال. 8.وفي حوالي 10% من الاشخاص المعرضين للخوف وكذلك في حالات الخوف الشديد المفاجئ تحدث تغيرات عكسية عما ذكر أعلاه : تباطؤ في نبضات القلب وقد يصل الى التوقف التام للقلب والاغماء لثوان معدودة في الغالب لاتتجاوز عشرين ثانية vasovagal reaction فقدان السيطرة على التحكم في مخارج السبيلين كل ذلك بسبب زيادة نشاط العصب الدماغي العاشر. وهذه التغيرات الفسيولوجية يتحملها الانسان الطبيعي بدون مضاعفات ولكن في القلب المريض مسبقا قد تسبب هذه التغيرات المفاجئة زيادة في كمية الاكسجين المستهلك في عضلة القلب لايستطيع تحملها القلب وبالتالي حدوث الجلطة القلبيهMI او انقباض حاد في شرايين القلب coronary spasm او حدوث اختلال تذبذبي في نبضات القلب البطينية VF. وهناك بعض مرضى القلب اكثر عرضة للوفاة من الخوف الشديد المفاجئ من غيرهم

سؤال من أنثى

في إسعاف أولي

غليكم اسال كيف تحقن الابرة فى اليد وكيف نفرق بين العروق اى الشرايين و الاوردة وهل بامكان شخص عادى ان يحقن نفسه

إذا كنت طالبة، فستتعلمين كيفية الحقن في السنوات الأولى من الجامعة.وستدركين أنه من الصعب حقن الانسان لنفسه مع إمكانية ذلك عند الضرورة، كذلك ستتعلمين التفريق بين الأوردة والشرايين، فالأوردة هي ما تريها تحت الجلد مباشرة، أما الشرايين فهي متوضعة في عمق أكثر.

سؤال من ذكر

في إسعاف أولي

ما هي طريقة اسعاف لدغة العقرب

معظم لسعات العقارب تسبب ألماً موضعياً دون تسمم مهدد للحياة، ولكن حوالي ثلث اللسعات قد تسبب تسمماً جهازياً يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

تختلف إسعافات أولية لدغة العقرب وفقاً لنوع العقرب الذي لدغ الشخص، وكذلك وفقاً لشدة الأعراض، ففي حالة الأعراض الخفيفة مثل الألم والخدر في مكان اللدغة، قد لا يحتاج الشخص إلى الكثير من العناية. وينصح بالقيام بإجراءات الرعاية الذاتية، وتتضمن:

  • تنظيف المنطقة حول اللدغة.
  • وضع كمادة باردة بمكان الإصابة.
  • تناول مسكن لا يستدعي استشارة الطبيب.

تقترح إدارة الغذاء والدواء (بالإنجليزية: The Food and Drug Administration) رفع الجزء المصاب من الجسم بحيث يكون في نفس مستوى القلب، وينطبق هذا على مختلف لسعات الجلد.

ومع ذلك، إذا كانت الأنواع الأكثر خطورة، مثل اللدغة الناتجة عن عقرب اللحاء، فسوف يختلف العلاج اعتماداً على شدة اللدغة، ويكون كالتالي:

  • اقتصار الألم والتورم والأعراض الأخرى على منطقة اللدغة: تتطلب تناول المسكنات ومضادات الالتهاب فقط.
  • وجود ألم أو شلل في منطقة اللدغة أو بالقرب منها: يحتاج المريض إلى تناول مسكنات، وقد يشمل العلاج أدوية مضادة للقلق.
  • الأعراض السابقة بالإضافة إلى خلل في الوظائف العصبية أو زيادة انتاج اللعاب والرؤية الضبابية: يحتاج المريض إلى مسكنات الألم وأدوية القلق ومضادات السموم.
  • الإصابة بخلل وظيفي عصبي عضلي وخلل في الهيكل العظمي ومشاكل الأعصاب، بالإضافة إلى الحمى أو الوذمة الرئوية: يحتاج المريض إلى مضادات السموم والرعاية الطبية في أسرع وقت ممكن.

للمزيد:

المراجع:

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان