هل الطعام المقلى فى المنزل فى مقلاة كهربائية تعمل بهيتر وليس بالتعرض للنار المباشرة وهو طعام غير دسم اى ليس به دهون من الممكن اى يرفع ضغط الدم

icon 15 ديسمبر 2012
icon 386
هل الطعام المقلى فى المنزل فى مقلاة كهربائية تعمل بهيتر وليس بالتعرض للنار المباشرة وهو طعام غير دسم اى ليس به دهون من الممكن اى يرفع ضغط الدم

إجابات الأطباء على السؤال (3)

لا يرفع الضغط شريطة ان يكون قليل الملح ولا يحتوى على دهون بالصحة و العافية ان شاءالله 2 2012-12-18 17:28:23
الدكتور حمدي المغربي
الدكتور حمدي المغربي
القلب والاوعية الدموية
لا يرفع الضغط شريطة ان يكون قليل الملح ولا يحتوى على دهون بالصحة و العافية ان شاءالله
بلا شك ان الطعام المقلي مضر بالصحة وينبغي عدم الاسراف في تناول الوجبات المقلية لاسباب تعود للتفاعلات الكيميائية الناتجة عن تعرض الهن أو الزيت درجات الحرارة العالية التي تؤدي إلى احتراق وتغير في مكوناته وعناصره, خاصة في حالة تكرار استعمال الدهون أو الزيوت في عملية القلي أكثر من مرة , أما بالنسبة للضغط فإنه لا يرتفع مباشرة عند تناول تلك الأغذية بل بعد فترة طويلة بعدما يحدث تصلب قي الأوعية الدموية نتيجة نراكم الشحم في جدرانها 1 2012-12-16 14:14:07
الدكتور انور سالم العواودة
الدكتور انور سالم العواودة
القلب والاوعية الدموية
بلا شك ان الطعام المقلي مضر بالصحة وينبغي عدم الاسراف في تناول الوجبات المقلية لاسباب تعود للتفاعلات الكيميائية الناتجة عن تعرض الهن أو الزيت درجات الحرارة العالية التي تؤدي إلى احتراق وتغير في مكوناته وعناصره, خاصة في حالة تكرار استعمال الدهون أو الزيوت في عملية القلي أكثر من مرة , أما بالنسبة للضغط فإنه لا يرتفع مباشرة عند تناول تلك الأغذية بل بعد فترة طويلة بعدما يحدث تصلب قي الأوعية الدموية نتيجة نراكم الشحم في جدرانها
لأ هذه طريقة صحية للطهي ولا ضرر منها بإذن الله 1 2012-12-16 12:47:00
أخصائي تغذية رويدة ادريس
أخصائي تغذية رويدة ادريس
تغذية
لأ هذه طريقة صحية للطهي ولا ضرر منها بإذن الله

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 46

في ارتفاع ضغط الدم

هل الكمون يرفع الضغط اي ضغط الدم

هل الكمون يرفع الضغط أو هل الكمون يخفض الضغط قد يعتبر من الأسئلة الضرورية، حيث أن الكمون عبارة عن أحد التوابل التي توجد في مناطق عديدة وقد يستهلكها العديد من الأشخاص بما في ذلك مرضى ارتفاع ضغط الدم. ولقد تبين أن استخدام مستخلص بذور الكمون الأسود لمدة شهرين قد يقلل من ضغط الدم المرتفع لمن لديهم ارتفاع طفيف في ضغط الدم إلا أن الأمر يحتاج للمزيد من الدراسات والأبحاث.

ويرتبط الكمون أيضاً بالعديد من الفوائد الأخرى التي قد تشمل:

  • فقدان الوزن الزائد.
  • خفض الكوليسترول والدهون السيئة والدهون الثلاثية.
  • خفض مستويات السكر في الدم.
  • تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي.
  • التقليل من الإجهاد والإرهاق.
  • تحسين وظائف الذاكرة.

ينصح بضرورة الاعتدال في استهلاك الكمون وتجنب التوقف عن أدوية علاج الضغط.

للمزيد:

سؤال من ذكر

في ارتفاع ضغط الدم

اعاني من ضغط الدم المرتفع واستخدم الان ملح الطعام الخالي من الصوديوم يوجد به بوتاسيوم هل له اضرار النوع من الملح او يرفع الضغط

يعد استبدال ملح الصوديوم بملح البوتاسيوم أي بملح خالي من الصوديوم من الأمور الوقائية الأولى في الحماية من ارتفاع ضغط الدم، ذلك أن ملح البوتاسيوم لمرضى الضغط يقوم بالآتي:

  • الحد من آثار الصوديوم؛ فكلما تناول الشخص المزيد من البوتاسيوم، فقد المزيد من الصوديوم من خلال البول.
  • يساعد البوتاسيوم أيضاً على تخفيف التوتر في جدران الأوعية الدموية، مما يساعد على خفض ضغط الدم.

تعتمد الكثير من الأنظمة الغذائية والحميات الطبية لمرضى ارتفاع ضغط الدم على البوتاسيوم كعنصر أساسي في الغذاء حيث يعتبر الملح المناسب لمرضى الضغط، ومن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم:

  • المشمش والبرقوق والخوخ.
  • الشمام و البطيخ.
  • حليب خالي من الدسم أو قليل الدسم والزبادي خالي من الدهون
  • الجريب فروت و البرتقال
  • البازيلاء واللوبيا والسبانخ والبطاطا
  • الفواكه المجففة مثل: الزبيب والتمر.
  • الطماطم وعصير الطماطم وصلصة الطماطم.
  • التونة والسمك.

قد يكون الإفراط في تناول البوتاسيوم ضاراً لمرضى الكلى، نظراً لأن الكلى تصبح غير قادرة على إزالة البوتاسيوم من الدم، مما قد يتبعه إغماء أو اضطراب في عضلة القلب. وهناك بديل الملح لمرضى الضغط المرتفع:

  • عصير الليمون عوضاً عن الملح لتتبيل الأسماك والخضروات.
  • البهارات في تتبيل اللحوم الخالية من الدهون.
  • الأعشاب العطرية مثل الريحان و أوراق الغار: اللحوم الخالية من الدهون واليخنات والدواجن والشوربات والأسماك.
  • الخل وخل التفاح مع السلطات والخضروات والصلصات.
  • العديد من البهارات والبذور العطرية التي تضفي نكهة للطعام وتعد بديل طبيعي وصحي لملح الصوديوم.

يجب استشارة الطبيب وطلب مساعدته عند وضع الخطة العلاجية لارتفاع ضغط الدم ومناقشة الحمية الغذائية وبدائل ملح الصوديوم واستخدام ملح البوتاسيوم. وأما عن ملح الهملايا لمرضى الضغط، فيحتوي على كمية أقل من الصوديوم مقارنة بالملح العادي، لذلك يعتبر أفضل لمرضى الضغط المرتفع.

للمزيد:

سؤال من أنثى

في ارتفاع ضغط الدم

هل الزنجبيل يرفع ضغط الدم

إن الآراء متباينة حول تأثير وعلاقة الزنجبيل والضغط المرتفع، ولكن جميع المعلومات تؤكد ضرورة تناوله بحذر من قبل مرضى ارتفاع ضغط الدم مع مراقبة الضغط بشكل مكثف عند استخدامه لأن الزنجبيل يعمل على خفض ضغط الدم بطريقة مشابهة لعمل أدوية خفض ضغط الدم، مما يؤدي إلى حصول انخفاض في ضغط الدم مع عدم انتظام في ضربات القلب والشعور بالدوار.

كما تبين من خلال دراسة تم إجراؤها على أشخاص بين عمر 18-60 سنة ممن تم تشخيصهم بارتفاع ضغط الدم خلال الثلاثة أشهر الأخيرة، أن استخدام الزنجبيل مع الأدوية التي يحددها الطبيب المختص له أثر كبير في السيطرة على قراءات ضغط الدم وتجنب ارتفاعها، ولكن ينصح بتجنب الإفراط والمبالغة في استهلاك الزنجبيل لتجنب أي أضرار أو آثار جانبية غير مرغوبة. حيث أنه عند مراقبة تأثير الزنجبيل على ضغط الدم فإنه يعمل على خفض ضغط الدم من خلال:

  • خفض الكوليسترول في الدم والذي يعمل على تصلب الأوعية الدموية مما يقلل مرونتها فيساهم في إرتفاع ضغط الدم.
  • يمكن أن يعمل عمل مشابه لحاصرات الكالسيوم مما يسبب انخفاض في ضغط الدم.
  • يعمل على تمدد الأوعية الدموية.

لذا فإن إجابة التساؤل هل الزنجبيل يرفع الضغط أو شراب الزنجبيل يرفع الضغط هي لا، فالزنحبيل يعمل على خفض ضغط الدم، ويجب الحذر من الإفراط بتناوله كما ذكرنا لتجنب الاعراض غير المرغوب بها.

للمزيد:

سؤال من ذكر

في ارتفاع ضغط الدم

ما يرفع ضغط الدم

هناك نوعان مختلفان من ارتفاع ضغط الدم : ارتفاع ضغط الدم الأساسي وارتفاع ضغط الدم الثانوي. ويحدث الأول بدون سبب واضح في حين يحدث الثاني نتيجة عدة عوامل بما فيها مرض الكلوة والاعتلالات الهرمونية ، كالأعراض المتزامنة مع مرض كوشينغ ومرض الألدوستيرون ، والتغييرات الحاصلة نتيجة تناول أقراص منع الحمل أو بفعل الحمل نفسه. إن ارتفاع ضغط الدم الأساسي أكثر انتشاراً من النوع الثانوي، ولا نعرف بالضبط سبب حدوثه، إلا أنه حالة وراثية، أي أنه يتأثر بالوراثة كما يتاثر بنمط الحياة الذي يعيشه الشخص، ويبدو أن البدينين يتعرضون بدرجة أكبر للإصاب بارتفاع ضغط الدم من غيرهم، كما يبدو هناك علاقة بين ارتفاع ضغط الدم وكمية الملح الذي يستهلكه الشخص. في معظم الحالات يرتفع ضغط الدم بثبات على امتداد السنين ما لم يعالج، وفي حالات قليلة يرتفع ضغط الدم بسرعة كبيرة وتعرف الحالة بضغط الدم الخبيث وهذه الحالة تصيب المدخنين خاصة. ومخاطر تكون على الرأس والقلب، حيث في الدماغ يمكن أن يحجث انفجار في الشرايين ويؤدي على سكتة دماغية وفي القلب يمكن حدوث انسداد في الشرايين التاجية.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان