ما سبب ارتفاع الضغط اثناء الحمل و تفاديه حتى لايتكررمعى تسمم الحمل وما

ما سبب ارتفاع الضغط اثناء الحمل و تفاديه حتى لايتكررمعى تسمم الحمل وما
icon 7 يناير 2011
icon 2480
ما سبب ارتفاع الضغط اثناء الحمل وهل يمكن تفاديه حتى لايتكررمعى تسمم الحمل وماهى الاعشاب المفيدة فى خفض ضغط الدم؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

هناك بعض الفئات من النساء اللاتي يعتبرن أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بارتفاع الضغط اثناء الحمل او بتسمم الحمل وهن 1. النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم قبل الحمل. 2. النساء اللاتي أصبن بارتفاع ضغط الدم أوتسمم الحمل في حمل سابق. 3. النساء البدينات. 4. النساء الحوامل بتوأمين أو أكثر. 5. النساء الحوامل لأول مرة وعمرهن أقل من عشرين سنة، أو أكثر من أربعين سنة. 6. النساء الحوامل المصابات بداء السكري، أو بأمراض الكليتين، أو بالتهاب المفاصل الرثوي، أو بالذئبة الحمراء. و يعتمد العلاج على ما إذا كان ارتفاع ضغط الدم موجوداً قبل حصول الحمل (ارتفاع ضغط الدم المزمن) أو أنه حصل في النصف الثاني منه. لذا اذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم فانصحك بالمتابعه لدى طبيبك النسائيه لاجراء الفحوصات الازمه لك وللجنين لمراقبه سلامتكم اثناء فتره الحمل ولا انصحك باخذ علاج من الاعشاب, فبحاله ارتفاع الضغط يجب ان يكون هناك تدخل طبي وان تكوني تحت اشرافه طول فتره الحمل. 0 2011-01-12 07:33:28
طاقم الطبي
طاقم الطبي
هناك بعض الفئات من النساء اللاتي يعتبرن أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بارتفاع الضغط اثناء الحمل او بتسمم الحمل وهن 1. النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم قبل الحمل. 2. النساء اللاتي أصبن بارتفاع ضغط الدم أوتسمم الحمل في حمل سابق. 3. النساء البدينات. 4. النساء الحوامل بتوأمين أو أكثر. 5. النساء الحوامل لأول مرة وعمرهن أقل من عشرين سنة، أو أكثر من أربعين سنة. 6. النساء الحوامل المصابات بداء السكري، أو بأمراض الكليتين، أو بالتهاب المفاصل الرثوي، أو بالذئبة الحمراء. و يعتمد العلاج على ما إذا كان ارتفاع ضغط الدم موجوداً قبل حصول الحمل (ارتفاع ضغط الدم المزمن) أو أنه حصل في النصف الثاني منه. لذا اذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم فانصحك بالمتابعه لدى طبيبك النسائيه لاجراء الفحوصات الازمه لك وللجنين لمراقبه سلامتكم اثناء فتره الحمل ولا انصحك باخذ علاج من الاعشاب, فبحاله ارتفاع الضغط يجب ان يكون هناك تدخل طبي وان تكوني تحت اشرافه طول فتره الحمل.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بارتفاع ضغط الدم

سؤال من غير معروف سنة

في ارتفاع ضغط الدم

هل هو صحيح ان مريض ارتفاع ضغط الدم ممنوع من التبرع بالدم؟ ام ان التبرع بالدم مفيد في حالة مرض...

الاساس هو نوع المرض او الحالة التي تسببت بارتفاعه ولا يوجد طعام أو غذاء خاص فقط الحد من ملح الصوديوم والالتزام بالحمية الخاصة بالاضطراب المسبب او المصاحب

سؤال من أنثى سنة

في ارتفاع ضغط الدم

ما هي المشروبات التي تخفض من ارتفاع ضغط الدم العالي، وما هو المشروب الذي ينزل السكر بسرعه؟

يتسائل العديد من مرضى ارتفاع ضغط الدم ما هي المشروبات التي تخفض ضغط الدم المرتفع؟ وهنا تجدر الإشارة إلى أنه يوجد العديد من من المشروبات التي تعمل على خفض ضغط الدم، ومنها ما يلي:

  • الكركديه.
  • منقوع الشاي الأخضر.
  • عصير الشمندر، حيث يحتوي على النترات التي لها دور في حالات ارتفاع ضغط الدم.
  • عصير البندورة غير المملح والذي لا يحتوي على الصوديوم، حيث له دور في خفض كل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.
  • عصير الرمان بدون سكر مضاف، حيث له دور في خفض كل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.
  • عصير التوت بدون سكر مضاف، حيث له تأثيرات مضادة للأكسدة ويعمل على خفض ضغط الدم الانقباضي، وتحسين مستويات الكوليسترول.
  • عصير الجريب فروت، إلا أنه يجب مراعاة وجود تداخلات دوائية بين هذا النوع من العصير والعديد من الأدوية.
  • عصير الكرفس.
  • عصير الأناناس.
  • عصير السبانخ.
  • خل التفاح.
  • منقوع الليمون مع الماء.
  • منتجات الألبان والحليب قليل الدسم أو خالي من الدسم، وذلك بمقدار 2-3 حصص يومياً.

يجدر الذكر أن المشروبات المذكورة قد تساهم في خفض ضغط الدم بشكل مؤقت وبنسبة قليلة ولن تساهم في علاج ضغط الدم المرتفع، لذلك يجب الالتزام بالعلاجات الموصوفة من قبل الطبيب.

 

أما بالنسبة للمشروبات التي تساهم في خفض سكر الدم بسرعة فإن شرب الماء قد يساهم في خفض معدل سكر الدم بنسبة قليلة، ولا يوجد أي مشروب آخر قادر على خفض معدلات سكر الدم المرتفعة في الدم، وهو ما يؤكد أيضًا على ضرورة الالتزام بالعلاجات الموصوفة من قبل الطبيب.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في ارتفاع ضغط الدم

هل السلدين يؤثر فى ضغط الدم المرتفع وما هى اضراره وما الجرعة المناسبة لمريض الضغط وهل ارتفاع ضغط الدم الشريانى...

يعرف ارتفاع ضغط الدم الرئوي بأنه ارتفاع ضغط الدم في الرئتين، أما ارتفاع ضغط الدم (بالإنجليزية: Hypertension) فهو زيادة الضغط على جدران الشرايين في جميع أنحاء الجسم وليس فقط الرئتين.

وهناك بعض الانواع المختلفة لارتفاع ضغط الدم الرئوي (بالإنجليزية: Pulmonary hypertension)، وهي:

  • النوع الأول; أو ما يسمى بارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي (بالإنجليزية: Pulmonary arterial hypertension)، وهو مرض مزمن وغير قابل للشفاء، ويتسبب في شد وتيبس جدران شرايين الرئتين، ويصيب هذا النوع الجهة اليمنى من القلب.
  • النوع الثاني;  أو ما يسمى بارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي مجهول السبب (بالإنجليزية: idiopathic pulmonary arterial hypertension).
  • النوع الثالث; ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي الجيني (بالإنجليزية: Heritable PAH)، هو يحدث عندما يكون هناك تاريخ عائلي بالمرض.
  • النوع الرابع; ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي المصاحب (بالإنجليزية: associated pulmonary arterial hypertension)، وهو الذي يحدث مصاحبةً لمرض مزمن آخر.
  • النوع الخامس; ارتفاع ضغط الشريان الرئوي نتيجة لجلطات الرئة (بالإنجليزية: Chronic thromboembolic pulmonary hypertension).

ومن جانب آخر، يحتوي دواء سيلدين على مادة  سيلدينافيل (بالإنجليزية: Sildenafil)، حيث يستخدم في علاج مشاكل الوظيفة الجنسية الذكرية، أو الضعف الجنسي، أو ضعف الانتصاب (بالإنجليزية: Erectile Dysfunction)، ويعمل من خلال زيادة تدفق الدم إلى القضيب لمساعدة الرجل على الانتصاب والحفاظ عليه.

ويمكن أن يشعر المريض ببعض الأعراض الجانبية عند تناول دواء سيلدين (بالإنجليزية: Silden)، منها:

  • دوخة.
  • صداع.
  • ألم في المعدة.
  • تشوش في الرؤية.

وللإجابة على سؤالك حول "هل اقراص سيلدين ترفع الضغط؟"، فيفضل استشارة الطبيب وإخباره مسبقاً بأن المريض مصاب بارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم الرئوي قبل استخدام الدواء للتأكد من إمكانية استخدامه لمرضى الضغط حيث أن استخدامه مع أدوية علاج الضغط قد يسبب انخفاض شديد في ضغط الدم.

كما يجب التأكد هل أقراص سيلدين ترفع الضغط؟، والتأكد من طريقة استخدامه لمرضى الضغط، وإذا كان المريض يعاني من ارتفاع ضغط الدم، عندها يفضل وقف استخدام الدواء ومراجعة الطبيب فوراً.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في ارتفاع ضغط الدم

هل البصل يسبب ارتفاع ضغط الدم؟ أم أنه يساهم في انخفاضه؟ لأني أعاني من ارتفاع ضغط الدم وأرغب بتجنب الأطعمة...

بشكل عام لا يؤثر البصل في معدلات ضغط الدم، ولكن يحتوي البصل على عناصر قد تساهم في الحد من الجهد الحاصل على عضلة القلب وهو ما قد ينعكس إيجابًا على مستويات ضغط الدم، ولكن لن يكون هذا التأثير واضحًا من خلال تناول البصل ضمن المعدلات اليومية الآمنة.

 

بناءً على ما تم توضيحه فإن تناول البصل آمن لمرضى ضغط الدم، ولكن لا يمكن الاعتماد عليه لتنظيم مستويات ضغط الدم، أو الاستغناء عن العلاج، لذلك يجب الحرص على الالتزام بالخطة العلاجية الموصوفة من قبل الطبيب مع إمكانية تناول البصل مع الوجبات الغذائية.

 

أود لفت انتباهك أيضًا أن الملح يعد أحد أهم العناصر التي يجب الحد منها لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم، لذلك ينصح بالحد من استهلاك الملح قدر الإمكان واتباع نظام غذائي ومتكامل مما يساهم في السيطرة على مستويات ضغط الدم.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في ارتفاع ضغط الدم

هل اكل الارز و المعكرونه يزيد في ارتفاع ضغط الدم ،،،وهل هو مضر لمرضى ارتفاع ضغط الدم ،،،بليز

يخشى الأشخاص وخاصة مرضى ارتفاع ضغط الدم من استهلاك الكربوهيدرات ضمن النظام الغذائي، وذلك خشية التأثير على قراءات ضغط الدم.

 

تجدر الإشارة إلى أن تناول الأرز والمعكرونة الغنية بالكربوهيدرات يسبب ارتفاع ضغط الدم عن طريق ما يلي:

  • زيادة إفراز الإنسولين و اللبتين في الجسم والذي بدوره يعمل على زيادة ضغط الدم عن طريق تقليل إفراز الصوديوم والسوائل من الكلى وتضيق الأوعية الدموية.
  • زيادة خطر مقاومة الأنسولين، نتيجة ارتفاع مستويات الإنسولين وإضعاف مستقبلات الأنسولين، مما يقلل من القدرة على تخزين المغنيسيوم حيث يتم التخلص منه عن طريق التبول، وهذا يسبب عدم استرخاء الأوعية الدموية بل انقباضها، وهذا يسبب ارتفاع ضغط الدم.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات تؤدي إلى زيادة الوزن التي تعمل على زيادة ضغط الدم.
  • زيادة حمض اليوريك الذي يسبب رفع ضغط الدم عن طريق تثبيط أكسيد النيتريك في الأوعية الدموية، الذي يعتبر أهم مادة تعمل على توسعة واسترخاء الأوعية الدموية والحفاظ على مرونتها.
  • زيادة خطر تصلب الأوعية الدموية وتضيق الأوعية الدموية، مما يسبب ارتفاع ضغط الدم.

لذا فإن العلاقة بين الأرز وضغط الدم تتلخص بأن اعتماد نظام غذائي قائم على الأرز الأبيض والمعكرونة فقط بالطبع يؤثر سلباً على ضغط الدم، خصوصاً في مرضى ضغط الدم المرتفع، أما أن يكون ضمن مقدار محدد إلى جانب البروتين والخضار فيمكن أن يكون أمر مقبول ما دام ضمن كمية الكربوهيدرات اليومية المسموح بها.

 

ويمكن استبدال الأرز الأبيض والمعكرونة بالحبوب الكاملة، والتي لها تاثير مفيد في ضبط ضغط الدم، ومنها:

  • الأرز البني.
  • الشوفان
  • الكينوا.
  • الشعير الكامل.
  • الحنطة السوداء.

ينصح باتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفواكه، والتقليل من استهلاك الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، من أجل الحفاظ على مستويات ضغط الدم. وبذلك يكون خلاصة إجابة السؤال هل الأرز يرفع الضغط أو هل المعكرونة ترفع الضغط بأنه نعم، يمكن أن يؤدي إلى رفع مستوى الضغط.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه