ارتفاع ضغط الدم ان لم يستجب و يبقى عالى رغم اخذ مدرات البول فهل سبب اخ

ارتفاع ضغط الدم ان لم يستجب و يبقى عالى رغم اخذ مدرات البول فهل سبب اخ
icon 22 ديسمبر 2014
icon 1173
ارتفاع ضغط الدم ان لم يستجب و يبقى عالى رغم اخذ مدرات البول فهل هناك سبب اخر لارتفاع الضغط غير احتباس الماء

إجابات الأطباء على السؤال (1)

نعم هناك أسباب كثيرة معروفة لدى بعض المرضى وبعلاجها يختفي فرط الضغط، ولكن هناك فرط الضغط الأساسي وهو الشائع وأسبابه غير معروفة والعلاج يعتمد على نوعه ومدى تقدمه ولكل حالة علاجها الخاص والذي قد يستوجب استخدام أكثر من نوع واحد من الأدوية 1 2014-12-22 18:44:28
الدكتور انور سالم العواودة
الدكتور انور سالم العواودة
القلب والاوعية الدموية
نعم هناك أسباب كثيرة معروفة لدى بعض المرضى وبعلاجها يختفي فرط الضغط، ولكن هناك فرط الضغط الأساسي وهو الشائع وأسبابه غير معروفة والعلاج يعتمد على نوعه ومدى تقدمه ولكل حالة علاجها الخاص والذي قد يستوجب استخدام أكثر من نوع واحد من الأدوية

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة 70

في ارتفاع ضغط الدم

عدم استقرار ضغط الدم وانا مريضة اعاني من العامل الخامس بالدم تجلطواعاني من انتفاخ بالجسم والقدمين واتناول بين الحين والاخر مدر بول

انصح بالعرض علي طبيب متخصص في أمراض القلب لعمل الفحوصات اللازمة مثل فحوصات تخثر الدم ، وفحص وظائف الكلي والكبد وعمل أشعة علي الصدر والقلب

سؤال من أنثى

في ارتفاع ضغط الدم

هل الاكثار من شرب الماء يضر بمرضى ارتفاع ضغط الدم

تدور في ذهن مرضى الضغط العديد من الأسئلة للمحافظة على قرائتهم ضمن الحد المسموح به، فقد يتسائلون هل الإكثار من شرب الماء يرفع الضغط؟ وهل شرب الماء يخفض ضغط الدم؟ فيما يلي تفسير العلاقة ما بين الماء والضغط.

يوصى بشكل عام شرب 6-8 أكواب من الماء يومياً، مع التأكيد على زيادة الكمية في الطقس الحار. يمكن توضيح فوائد شرب الماء للضغط المرتفع كما يلي:

  • يؤدي شرب الماء إلى المحافظة على لزوجة الدم ضمن الحد الطبيعي من خلال المحافظة على المحتوى المائي له. 
  • يؤدي شرب الماء إلى تثبيط إفراز إفراز الرينين، والذي يعمل على حبس الصوديوم والماء لتصحيح حجم السوائل المنخفضة في الجسم. والذي يؤدي في النهاية ارتفاع ضغط الدم.
  • يؤدي شرب الماء إلى تثبيط إفراز هرمون الفازوبريسين من الدماغ، والذي يؤدي إلى تضيق الأوعية الدموية واحتباس الصوديوم في الجسم، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم.
  • إذا بقيت هذه التغييرات ثابتة بسبب قلة شرب الماء يرتفع ضغط الدم وذلك للحفاظ على الإمداد الجيد أعضاء الجسم بالدم. 

لذا رداً على سؤال البعض هل شرب الماء يخفض الضغط؟ أو هل شرب الماء يزيد الضغط؟ يمكن القول بأنه يحافظ على مستوياته ويمنع ارتفاعه بسبب الجفاف. 

لكن وجب التنويه بضرورة تجنب الإفراط في شرب الماء بهدف المحافظة على الضغط، فقد تحدث الأضرار التالية نتيجة لذلك:

  • زيادة السوائل في الجسم وعدم التوازن، وانخفاض مستويات الصوديوم في الجسم، مما قد يؤدي إلى الغثيان، والقيء، والتشنجات، والتعب. تعرف هذه الحالة بنقص صوديوم الدم.
  • انخفاض مستويات الإلكتروليت حيث تسبب انخفاض مستوياتها إلى حدوث التشنجات والتقلصات العضلية.
  • الشعور بالتعب والإرهاق بسبب زيادة الجهد والضغط على الكليتان. 

للمزيد:

 

سؤال من ذكر

في ارتفاع ضغط الدم

من فضلك وعطفا على اضافة ادوية مدرات البول الازكس ملغم والدكتون ملغم للادويه الاخرى المعالجه لارتفاع ضغط الدم المزمن توقعت وتوقع عدد ممن هم ومنهم

لا هذا ليس مقلق وطبيعي جداً, نعم في بداية تناول المدر يزيد حجم الادرار ولكن بعد الاستمرار عليه وتخلص الجسم من الكمية الزائدة من السوائل يعود حجمه إلى طبيعته وإن استمر المريض في تناوله

سؤال من أنثى

في ارتفاع ضغط الدم

ما علاقة ارتفاع ضغط الدم بنزيف الانف الحاد او بالاحرى كيف يمكن لارتفاع ضغط الدم احداث نزيف في الانف

تعددت التساؤلات عن نزيف الانف عند ارتفاع الضغط، وهل الضغط العالي يسبب نزيف الانف؛ إذ يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نزيف الأنف مثل جفاف الأنف، أو تعرض الأنف لإصابة معينة، أو تناول الأدوية المميعة للدم، كما أن ارتفاع ضغط الدم يعد من تلك الأسباب التي تؤدي إلى نزيف الأنف خاصة عند ارتفاع ضغط الدم بشكل مزمن.

يعد سبب ارتفاع الضغط ونزيف الانف ناتج عن التأثير على الأوعية الدموية في الأنف بحيث تصبح ضعيفة وحساسة لارتفاع ضغط الدم؛ مما يسبب نزيف في هذه الأوعية عند ارتفاع ضغط الدم، ولكن الرابط بين الضغط العالى ونزيف الانف غير مباشر، وفي نفس الوقت فإن السيطرة على نزيف الأنف مع وجود ضغط الدم المرتفع يعد أمراً صعباً؛ لذا يجب السيطرة على ضغط الدم، وتجنب حصول أي ارتفاع في قراءات ضغط الدم في جميع الأوقات.

للمزيد:

سؤال من ذكر

في ارتفاع ضغط الدم

من الادويه التي اثبتت فاعليتها شخصيا لمعالجة الارتفاع المفاجئ الوخيم لضغط الدم هو مدر البول لازكس حيث له القدره العجيبه في انخفاض الضغط ولكون اني

اللازكس او الفوروساميد يرفع من مقاومة الانسجة للانسولين عند مرضى السكري 2 , وربما هذا ما يكون السبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم . هناك انواع اخى من المدر و ادوية خفض الضغط يمكن الاستعانة بها في مثل هذه الحالات. عليك بمراجعة طبيبك لاخذ العلاج المناسب.

سؤال من أنثى

في ارتفاع ضغط الدم

ما هى المشروبات التى تخفض من ارتفاع ضغط الدم العالى والتى تساعد على ارتفاعه اود اعلم الاثنين للحرص وما الاكلات التى تستبعد لعدم ارتفاع ضغط

يوجد العديد من من المشروبات التي تعمل على التقليل من ارتفاع ضغط الدم ومنها:

  • الكركديه.
  • الشاي الأخضر.
  • عصير الشمندر.
  • عصير الكرفس.
  • عصير الأناناس.
  • خل التفاح.
  • الليمون مع الماء.
  • حليب قليل الدسم أو خالي من الدسم.

أما المشروبات التي تعمل على رفع ضغط الدم:

  • عرق السوس.
  • الشاي الأسود.
  • نبات اليوهمبي.

يجب عليك تجنب الأطعمة المعلبة والأطعمة الدهنية، المخللات، التقليل من اللحوم مع ضرورة تجنب أي من الأغذية الغنية بالصوديوم. كما أن تناول المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة والمشروبات الغازية يسبب ارتفاع الضغط ويجب تجنبها، ويجب التوقف عن التدخين للتقليل من احتمالية حدوث السكتات الدماغية والنوبات القلبية التي يسببها ارتفاع ضغط الدم مع مرور الوقت.

إن التغييرات الغذائية مفيدة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم تتضمن النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضار وأطعمة من الألبان القليلة الدسم أو خالية من الدهون لزيادة كمية الكالسيوم الغذائية اليومية.

للمزيد:

المرجع:

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان