بين البروفيسور أوجور شاهين، الشريك المؤسس لشركة بيونتيك الألمانية، في مقابلة سابقة على قناة على بي بي سي وان ، أن الآمال كبيرة في أن يخفض لقاح شركة فايزر وبيونتيك انتقال فيروس كورونا ( Corona ) إلى النصف، مما قد يؤدي إلى "انخفاض كبير في الحالات".

وأضاف البروفيسور شاهين أن تأثير لقاح كورونا المصنع من شركة فايزر الجديد سيبدأ بشكل كبير خلال الصيف ويجب أن تعود الحياة إلى طبيعتها بحلول الشتاء المقبل.

حيث أعلنت شركتي فايزر وبيونتيك الأسبوع الماضي إن التحليل الأولي أظهر أن لقاحهم يمكن أن يمنع أكثر من 90 ٪ من الأشخاص من الإصابة بفيروس كورونا، وقد شارك حوالي 43,000 شخص في الاختبارات.

للمزيد: لقاح فايزر وبيونتيك للوقاية من فيروس كورونا فعال بنسبة عالية

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وأضاف أنه على ثقة تامة من أن هذا اللقاح الفعال سيخفض نسبة ​​انتقال العدوى بين الناس بنسبة 50٪ على الأقل.

وبين أن المملكة المتحدة من المتوقع أن تحصل على 10 ملايين جرعة من لقاح فايزر وبيونتيك بحلول نهاية العام، وأنها كانت قد طلبت 30 مليون جرعة أخرى بالفعل.

وبين البروفيسور شاهين أنه سوف يتم إعطاء اللقاح للأشخاص على شكل جرعتين يفصل بينهما 3 أسابيع.

وأوضح أنه من الأفضل أن توزع الجرعات على الأشخاص الأكثر أولوية، مثل كبار السن والموظفين في دور الرعاية، يليهم العاملين الصحيين.

وأضاف أن الخطوة الأهم هي الحصول على معدل تطعيم مجتمعي مرتفع قبل خريف أو شتاء العام المقبل.

ما لا نعلمه عن لقاح فايزر

قال البروفيسور شاهين أنه لا توجد بيانات حتى الآن لإظهار مدى جودة عمل اللقاح في الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليه مثل كبار السن.

وبين أنه ليس من الواضح مدة استمرار المناعة المكتسبة بعد اللقاح، وقد يحتاج الناس إلى معززات سنوية.

الأثار الجانبية للقاح فايزر

قال البروفيسور شاهين أيضا إن "الآثار الجانبية الرئيسية" للقاح التي شوهدت حتى الآن هي ألم خفيف إلى متوسط ​​في موقع الحقن لبضعة أيام، بينما أصيب بعض المشاركين بحمى خفيفة إلى متوسطة خلال فترة مماثلة.

وأضاف  أنه لم يتم ملاحظة  أي آثار جانبية خطيرة أخرى من شأنها أن تؤدي إلى وقف الدراسة.

للمزيد: ظهور بعض الأعراض الجانبية على متطوعي لقاح شركة فايزر

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى

متى سوف يبدأ استخدام لقاح فايزر؟

قال البروفيسور شاهين أنه لن يتم إصدار اللقاح للاستخدام في المملكة المتحدة حتى يجتاز اختبارات السلامة النهائية ويحصل على الضوء الأخضر من وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA).

حيث قال رئيس الوكالة إنها لن تخفض معايير السلامة على الرغم من الحاجة إلى الحصول على لقاح بسرعة.

هل سيعمل لقاح فيروس كورونا بفعالية مع تطور طفرات جديدة لفيروس كورونا؟

قال البروفيسور شاهين أن البعض قد تخوف من أن طفرات الفيروس قد تعوق فعالية اللقاحات، وذلك بعد العثور على 12 شخصًا مصابين بسلالة من الفيروس المرتبط بالمنك في أعقاب تفشي المرض في الدنمارك.

للمزيد: العثور على سلالة جديدة من فيروس كورونا في الدنمارك

وقالت ويندي باركلي، أستاذة علم الفيروسات، والمستشارة العلمية للحكومة  إن هناك "قلقًا" من أن اللقاحات قيد التطوير "لن تعمل بشكل جيد مع استمرار تطور الفيروس".

وأضافت أن هذا لا يعني أن اللقاحات لن تعمل على الإطلاق، ولكن يمكن أن تكون اللقاحات القابلة للتكيف وسريعة الاستجابة هي الخيار الأفضل.

التطعيمات الوقائية لكبار السن