أخبار الطبي. كشف باحثون ان استخدام دواء  الميتفورمين مثل الغلوكوفاج او السيدوفاج والذي تم وصفة لملايين مرضى السكري قد يكون له استخدام مهم وهو علاج واحد من اهم مسببات الاصابة بالعمى.

وجد الباحثون ان التجارب المخبرية على الفئران وزراعة الخلايا ان الميتفورمين والذي يتم استخدامه عادة للسيطرة على مستوى السكر في الدم لمرضى السكري من النوع الثاني كما انه قد قلل ايضا من تأثيرات التهاب العنبية – وهو التهاب في الانسجة تحت السطح الخارجي لمقلة العين.

يسبب التهاب العنبية 10% الى 15% من حالات فقدان البصر في الولايات المتحدة كما انه مسؤول عن النسبة الاعلى لفقدان البصر حول العالم. والعلاج الوحيد المتوفر لهذا الاضطراب هو العلاج باستخدام الستيرويدات والتي لها اثار جانبية خطيرة ولا يمكن استخدامها لفترات طويلة.

وقال الباحثون ان التهاب العنبية له اسباب متعددة – واكثرها هو الامراض المعدية والاضظرابات المناعية الذاتية – ولكنها جميعها تنتج التهاب في العين. واظهر الباحثون ان الميتفورمين يمنع العملية التي تسبب هذا الالتهاب.

وكشف الباحثون فعالية الميتفورمين عندما قاموا باختبار الفئران باعطائها الذيفان الداخلي والتي تحاكي الاثر الالتهابي للعدوى البكتيرية. واظهرت النتائج بوضوح ان الميتفورمين كان فعالة بشكل كبير كعامل مضاد لالتهاب العنبية.

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر
الجنس
الوزن
الطول
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

وقال الباحثون انهم وجدوا ان الدواء هو علاجي بقدر ما هو وقائي – عند اعطاء الفئران الميتفورمين بشكل مسبق فانهم لم يصابوا بهذا المرض واذا تم اعطائهم الدواء بعد الاصابة فانهم يشفون منه.

واظهر الباحثون ان الميتفورمين يعمل عن طريق تنشيط انزيم AMPK والذي يقلل من نشاط البروتين NF-kappa B حيث ان تثبيط هذا البروتين يثبط من انتاج جزيئات الاشارة للالتهابات كالسيتوكينز والكيموكين اللازمة لبدء واستمرار التهاب العنبية.

ولان الميتفورمين يتم وصفه بشكل كبير كعلاج لمعظم مرضى السكري ولهذا يعتقد الباحثون ان هذه ستكون فرصة جيدة يجب اعتمادها في وقت سريع كدواء مضاد لالتهاب العنبية.

المصدر: medicalnewstoday

اعتلال الكلى السكري