تعرّف على الأدوية التي تزيد من حساسية الجلد للشمس

تعرّف على الأدوية التي تزيد من حساسية الجلد للشمس
أخبار الطبي-عمّان
- إنّ من الأهمية بمكان قراءة الملصقات التحذيرية على الأدوية و المكملات الغذائية و الإنتباه لبعض الأدوية المستخدمة على نطاق واسع والتي يمكن أن تجعلك أكثر حساسية لأشعة الشمس في الصيف والحرارة. فيما يلي سرد لمجموعة منها:
1. علاجات حب الشباب:
  • الحبوب المستخدمة لعلاج حب الشباب و التي تنتمي لعائلة الرتينويدات وأشهرها الايزوتريتنون (isotretinoin) والذي قد تصل الحساسية التي يسببها عند التعرض للشمس إلى حروق خطرة.
2. المضادات الحيوية:
  • إن كنت تعاني من أحد الإلتهابات البكتيرية صيفاً و تم صرف مضاد حيوي لك ينبغي عليك التأكد من أن التركيبة العلمية للدواء لا تسبب حساسية للشمس و إن كانت كذلك يجب تجنب الوقوف تحت أشعة الشمس خلال فترة العلاج، فيما يلي مجموعات المضادات الحيوية التي تسبب حساسية من الشمس:
  1. sulfamethoxozole؛ trimethoprim
  2. tetracyclines: مثل Doxycycline
  3. fluoroqinolones: مثل Ciprofloxacin 
3. أدوية الحساسية:
  • بعض المستخدمين يجدون أن مضادات الهستامين التي تؤخذ عن طريق الفم مثل (diphenydramine)  تقلل من قدرتهم على التعرق. في الحالات القصوى، لاحظ المجلس الاستشاري الطبي تقارير المستهلكين التي تقول أنّ التعرض لارتفاع درجة الحرارة صيفاً خلال تناول هذه الأدوية يمكن أن يؤدي إلى تشنجات، وإرهاق، وحتى ضربة شمس. 
4. مضادات الاكتئاب:
  • قد تسبب مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (Tricyclic antidepressants) مشاكل في الطقس الحار لأنها تمنع منطقة في الدماغ تنظم استجابة الحرارة كما أنها يمكن أن تقلل التعرق، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض في فقدان الحرارة من الجسم.
  • عندما يؤخذ يجب البقاء في حالة تأهب للعلامات التحذيرية، مثل الصداع، والدوار، والغثيان، والضعف. إذا كنت تواجه أي من هذه الأعراض، يجب الابتعاد عن الشمس والوصول للمياه أو المشروبات المحتوية على الصوديوم (والتي سوف تساعد جسمك على الاحتفاظ السوائل حتى يتم استعادة التوازن).
5. المسكنات التي تنتمي لعائلة مضادات الإلتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs):

هل مكمل k2d3ca آمن للأستخدام؟

6. الفيتامينات والأعشاب:
  • الأدوية العشبية يمكن أن يكون لها تأثيرات عند التعرض لأشعة الشمس على سبيل المثال، نبتة سانت جون (St. John’s Wort) هي محفز كبير لحساسية للضوء، وهذا الدواء على وجه الخصوص لديه عدد من التفاعلات الدوائية لذلك يجب أن تسأل الطبيب أو الصيدلي أولا قبل استخدامه.
  • فينامين النياسين، وهو أحد أشكال فيتامين (B3) الذي يستخدم لعلاج ارتفاع الكوليسترول في الدم يزيد من حساسية الجلد للضوء أيضاً.
للمزيد:

المصدر:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

انا اتحسس جدا من البنسلين فعند تناولي الادويه التي تحوي البنسلين ارى يحصل لدي طفح جلدي وحبوب على الخدين ما...

لقد ذكرتى السبب وهو الحساسيه ..والتحسس من ادويه هو شىء طبيعى عند كل الناس وكل شخص يمكن ان يتحسس من اى دواء هذا امر طبيعى تماما ..عليكى تناول مضاد حيوى اخر(مناسب لما تشتكى منه ) ليس من فصيله البينسلين او السيفالوسبورين وسيتم اختيار المضاد الجيوى على حسب رؤيه الطبيب ولكن لا تنسى ان تذكرى له تحسسك من البينسلين

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

عندي حساسية من عقار السلفا فما هي الأدوية التي يمنع اخذها

أي مضاد حيوي يحتوي عل السلفا مثل trimethoprim-sulfamethoxazole و بعض مسكنات الألم مثل السيليكوكسب هناك بعض أدوية الضغط من المدررات و بعض أدوية السكر قد تسبب التحسس . يجب التأكد من الطبيب المختص أو الصيدلاني قبل صرف أي علاج
ذات صلة :
ادوية السكري التي تزيد الوزن علاج تغير لون الجلد من الشمس حساسية الجلد من الأكل

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان